ادعية واذكار

دعاء الصائم عند فطره متى وقتها لابن باز

دعاء الصائم عند فطره

إن للدعاء في شهر رمضان المبارك مكانة عظيمة جداً ، كون العبد الصائم يصل للاستقامة والانقياد لما أمر الله عز وجل به المؤمنين جميعاً ، فيصير مسموع الدعوات المستجابة بإذن الله تعالى ، فحري بالعبد المسلم أن يكثر من الدعاء في ذلك الشهر الفضيل الذي يكره الله عز وجل فيه الصائمين والمخلصين ، والله عز وجل قال في القرآن الكريم : {ادعوني استجب لكم} ، ليكون دليل جلي على كرمه تعالى وتفضله على عباده ، وهناك العديد من الأدعية الصحيحة التي بإمكان المسلم أن يدعو بها الله وهو صائم ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم موضوع بعنوان دعاء الصائم عند فطره متى وقتها لابن باز ، سوف نجمع لكم في هذا الموضوع كم كبير جدا ومجموعة ضخمة من أجمل الأدعية الدينية للصائم في شهر رمضان ، كما سنجيب على سؤال يدور في ذهن الكثير منكم ألا وهو متى وقت دعوة الصائم التي لا ترد.

متى وقت دعوة الصائم التي لا ترد ؟

يتساءل بعض الناس حول متى وقت دعوة الصائم التي لا ترد ، وفي الإجابة يقول ابن باز رحمه الله : في جميع النهار، وعند الفطر كذلك، حال صومه وعند إفطاره كلها.

  1. سؤال : يعني مثلاً يؤذن المؤذن؟
  2. الشيخ ابن باز رحمه الله : عند الإفطار وفي الظهر وفي العصر وفي أي وقت للصائم، الصائم له دعوة مستجابة حال صومه وعند إفطاره جميعًا، إذا سَلِم من المعوّقات الأخرى من أكل الحرام ومن المعاصي الأخرى؛ لأن القبول له معوقات أيضًا من الذنوب والمعاصي وأكل الربا والحرام، نسأل الله السلامة.

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية جامعة لخير الدنيا والاخرة

دعاء النبي عند فطره:

  • قال عمر رضي الله تعالى عنها : ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : ” ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ” .

أدعية أخرى يجوز للصائم الدعاء بها:

  1. اللهم قوني فيه على اقامة امرك ، و اذقني فيه حلاوة ذكرك ، واوزعني فيه لاداء شكرك بكرمك ، واحفظني فيه بحفظك و سترك يا أبصر الناظرين .
  2. اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.
  3. اللهم اجعلني فيه من المستغفرين ، و اجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين ، واجعلني فيه من اوليائك المقربين ، برافتك يا ارحم الراحمين .
  4. يا رب قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.
  5. اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك ، ولاتضربني بسياط نقمتك ، و زحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك و اياديك يا منتهى رغبة الراغبين .
  6. اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.
  7. اللهم اعني فيه على صيامه و قيامه ، و جنبني فيه من هفواته واثامه ، و ارزقني فيه ذكرك بدوامه ،بتوفيقك يا هادي المضلين .

أدعية نبوية مأثورة:

  1. (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يَدْعُو بهَؤُلَاءِ الدَّعَوَاتِ: اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ)
  2. (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ)
  3. (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ. وفي رواية : عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، بمِثْلِهِ غيرَ أنَّ يَزِيدَ ليسَ في حَديثِهِ قَوْلُهُ: وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ. وفي رواية : أنَّهُ تَعَوَّذَ مِن أَشْيَاءَ ذَكَرَهَا وَالْبُخْلِ).

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية دينية لرمضان مكتوبة

أدعية الثلاث أيام الأوائل من رمضان:

اليوم الأول
دعاء اليوم الأول
اليوم الثاني
دعاء اليوم الثاني
اليوم الثالث
دعاء اليوم الثالث

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية الانبياء والصالحين

الدعاء من أعظم العبادات التي تقرب العبد من خالقه ، وخصوصاً في شهر رمضان المبارك ، وإلى هنا أيها المتابعين الأعزاء نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه عن دعاء الصائم عند فطره متى وقتها لابن باز ، وضعنا بين أيديكم مجموعة من الأدعية الدينية المميزة ، وقد أرفقنا العديد من الفقرات ، قدمنا في أول فقرة الرد على سؤال متى وقت دعوة الصائم التي لا ترد ، وفي ثاني فقرة سردنا الدعاء الصحيح للنبي محمد صلى الله عليه وسلم عند فطره ، وفي ثالث فقرة أدعية أخرى يجوز للصائم الدعاء بها ، وفي رابع فقرة أدعية نبوية مأثورة ، وختمنا حديثنا بفقرة بعنوان أدعية الثلاث أيام الأوائل من رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى