إسلاميات

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن الصلاة

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن الصلاة ، حيث تعتبر الخطبة المحفلية عن الصلاة واحدة من الخطب التي يود العديد من التلاميذ معرفتها ، وهذا لأن الصلاة واحدة من أركان الإسلام الخمس ، فهي في المرتبة الثانية ، فأول ركن هي نطق الشهادتين ، وثالث ركن هو فريضة الزكاة ، والصلاة هي الركن الثاني ، والفارق الذي بين المسلم والكافر هي الصلاة ، فمن تركها وهو متكاسل فهو في حكم الدين شخص فاسق ، أما من يتركها حجوداً بها فهو في حكم الدين شخص كافر ، وذلك لأنه قام بإنكار أمر معلوم من الدين بالضرورة ، أعاذنا الله وإياكم من الكُفر ، واليوم سوف نقدم لكم خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن الصلاة.

طريقة كتابة خطبة محفلية عن الصلاة:

حتى تتمكن من كتابة خطبة محفلية قصيرة حول الصلاة عليك في البداية أن تتطلع على مفهوم الخطبة المحفلية ، إذ أن الخطبة المحفلية تعد عبارة عن نوع من أنواع الخطبة الموجودة باللغة العربية ، وفيها يقوم الخطيب بإلقائها ضمن المناسبات العامة والخاصة.

وهذا بهدف محدد على سبيل المثال : تأبين أو تكريم أو تحفيز أو تعزية أو أي سبب كان ، وللخطب المحفلية العديد من الأنواع التي تتنوع بتنوع مواضيعها وما المناسبة التي ستقال فيها ، ومن أجل كتابة خطبة حول الصلاة يجب أن تتبع بعض الخطوات التي سوف نذكرها في الأسفل :

  1. أولاً عليك أن تدرس كل شيء يتعلق بالصلاة سواءً أكان معلومة أو تاريخ أو أركان أو سنن أو شروط وغيرها من الأمور التي تتعلق بالصلاة وأخبرنا بها الإسلام.
  2. عليك أن تجمع الشواهد الملائمة من القرآن الكريم ومن الأحاديث النبوية الشريفة وأقوال العلماء حول الصلاة.
  3. كما لا بد وأن يحرص الخطيب على صياغة الأفكار بالشكل الملائم ، وعليه أيضاً أن يحرص على توزيع الأفكار بمقدمة وعرض وخاتمة.
  4. وأن يهتم الخطيب بصياغة كلمات الخطبة جيدة وكلماتها بذات مستوى الجمهور الذي سوف يستمع لخطبته ، وعليه كذلك أن يهتم بغرضه الرئيسي من الخطبة ألا وهو توضيح وإبراز أهمية الصلاة.

للمزيد يمكنك قراءة : تتكون خطبه محفليه من

مقدمة خطبة محفلية عن الصلاة:

  1. الحمد لله رب العالمين الذي من برحمته علينا واهتدى المهتدون، وبعدله جل في علاه وحكمته ضلّ الضّالون، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له لا يُسأل عمّا يفعل وكافة عباده يُسألون، وأشهد أن محمدًا نبي الله ورسوله صل الله عليه وسلم.
  2. ترك المسلمين على المحجّة البيضاء ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا أهل الأهواء، وصل الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه رضوان الله عليهم ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، أما بعد إخوتي :
  3. إن أفضل الكلام هو كتاب الله سبحانه وتعالى ، وخير الهدي هو هدي النبي محمد صل الله عليه وسلم الذي أوصانا بأن نعبد الله ، وفي هذا اليوم سوف نتكلم عن واحدة من أجل العبادات وثاني ركن من أركان الإسلام ، ألا وهي الصلاة.

عرض محفلية قصيرة عن الصلاة:

  1. إن الإسلام الذي أكرم الله عز وجل به علينا ، ورتب لنا الفوز والفلاح لكل من يتبع ما أقره الخالق ، قد تم بنائه على أسس قوية ومتينة للغاية ، ومن أهمها وأعظمها هي الصلاة ؛ إنها عمود الدين وواحدة من أهم الأركان كما ذكرنا.
  2. بسببها يرتفع شأن المسلم ومن يتركها فهو شخص عاص لربه ، وبالصلاة يمتاز المسلم عن الكافر ، ومن يحفظها فإن الله سبحانه وتعالى يحفظه ، ومن يضيع صلاته فهو لغيرها أضوع ، ويذيقه الله سبحانه وتعالى عذاب شديد.

للمزيد يمكنك قراءة : قصص مثيرة عن الصلاة للاطفال

خاتمة خطبة محفلية عن الصلاة:

  1. وختاماً إخوتي في الله علي أن أحذر نفسي وإياكم على ضرورة الحفاظ على الصلاة ، وعلينا أيضاً أن نحرص ونبذل كل ما في وسعنا حتى لا نضيع صلاتها ، وعلى كل مسلم مؤمن بالله سبحانه وتعالى أن يحرص على صلاته في جماعة.
  2. وذلك لأن الصلاة تعتبر العلامة التي تفرق بين النفاق والإيمان ، عباد الله إن خالقكم وملائكته يصلون على النبي محمد فصلوا عليه وسلموا تسليماً ، صل الله عليك يا حبيبي يا رسول الله ، اذكروا الله عباد الله يذكركم ، واشكروه على نعمه التي لا تعد ولا تحصى يزدكم من فضله.

فوائد الصلاة:

تعد الصلاة شريعة للأنبياء والرسل عليهم السلام ، فلها أهمية بالغة ، ولها قدر عظيم في ديننا الإسلامي ، والصلاة فيها فوائد كثيرة ترجع على الإنسان وعلى المجتمع المسلم بالعديد من الفوائد ، ومنها ما يلي :

  1. إن الصلاة تعتبر ملجأ للعبد المسلم وسلوى له مما قد يصيبه من الهموم والأوجاع والآلام ، وذلك استناداً على ما ورد عن النبي محمد صل الله عليه وسلم أنه كان عندما يحزنه شيء يقوم ويصلي.
  2. إن الصلاة فيها راحة لنفس المسلم وطمأنينة لفاده فيحس بالسلام النفسي كلما يقوم بتأدية الصلاة ويحافظ على الوصل بينه وبين خالقه ، كما أنها تعين المسلم على ما قد يصيبه من مصائب ومن شدائد بحياته ، وذلك استناداً لقول الله عز وجل في الذكر الحكيم : {واستعينوا بالصبر والصلاة}.
  3. إن الصلاة بإمكانها أن تمنع المنكر والفحشاء لكل من يتقي خالقه جل في علاه ، لهذا فهي تعتبر وسيلة بحفظ الأمن في البلاد ، كما أنها تقضي على الجريمة فيه وتربي المسلم على الفضيلة وعلى العفة وكافة الأخلاق الحسنة.

للمزيد يمكنك قراءة : فقه الصلاة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى