معلومات طبية

حل للغثيان سريعاً وبأسهل الطرق

حل للغثيان

يتم تعريف الغثيان على أنه اضطراب يؤثر بالمعدة ويتمثل بإحساس الإنسان بالحاجة الملحة للاستفراغ ، وهذا العرض غير مرتبط بمرض محدد على وجه الخصوص ، فقد يصاحبه الكثير من الأمراض على اختلافها كالعدوى مثل : التهاب الأمعاء والمعدة ، أو الأنفلونزا ، والغثيان قد يشكل أحد الأعراض التي تصاحب الإصابة بالشقيقة ، أو أمراض الأذن الداخلية ، أو التوتر العاطفي ، أو التسمم الغذائي ، أو دوار الحركة ، أو التهاب البنكرياس ، أو النوبة القلبية ، أو التهاب السحايا ، أو انسداد الأمعاء ، وغيرها.

ونذكر هنا بأن الغثيان يعد أيضاً عرض جانبي ينتج عن استعمال بعض الأدوية ، وأيضاً عرض شائع للمراحل الأولى من الحمل ، وبالرغم من أن الغثيان في حد ذاته لا يكون مؤلم ، إلا أن مزعج جداً للإنسان ، ويسبب إحساس بعدم راحة في الكثير من أجزاء الجسم ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن كيفية التخلص من الغثيان بسرعة وبطرق سهلة وبسيطة ، فتابعوا معنا.

علاج الغثيان بتغيير نمط الحياة:

  1. الاسترخاء : زيادة النشاط الحركي وعدم الحصول على ما يكفي من الراحة من الممكن أن يزيد الغثيان سوءاً.
  2. الحفاظ على رطوبة الجسم : وهذا الأمر يتمثل في أخذ رشفات صغيرة من المشروبات الغازية ، أو المشروبات الباردة ، أو المشروبات الحمضية كعصير الليمون الذي يضاف إليه الماء ، أو الشاي بالنعناع ، أو الزنجبيل ، وبالإمكان أيضاً استعمال محاليل مرطبة تؤخذ عن طريق الفم وذلك لمنع الجفاف كمحلول البديالايت.
  3. تناول أطعمة خفيفة على المعدة : وينصح الأطباء بتناول أطعمة سهلة الهضم في البداية كالبسكويت أو الخبز المحمص ، وبعدها تحول تدريجياً لحبوب الإفطار ، والفاكهة ، والأرز ، والأطعمة المالحة أو الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أو البروتين ، وينصح الأطباء أيضاً بتجنب تناول أطعمة حارة أو دهنية حتى مضي 6 ساعات على آخر مرة استفرغ فيها الإنسان.
  4. ابتعد عن الروائح القوية : عليك أن تبتعد عن الروائح الشديدة والمحفزات الأخرى التي من الممكن أن تحفز حدوث التقيؤ والغثيان كالدخان ، والعطور ، والبيئات الرطبة ، والأماكن المزدحمة ، والومضات الضوئية ، وروائح الأطعمة ، والقيادة.
  5. عدم شرب كمية كبيرة من السوائل مع الأكل.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت البقدونس

علاج الغثيان دوائياً:

علاج الغثيان يعتمد عموماً على المسبب الرئيسي له ، وفي معظم الحالات تزول تلك الحالة وحدها وبالخصوص بعد الاستفراغ ، والسيطرة على الغثيان تتضمن إعطاء الشخص كمية كبيرة من السوائل ، إلا أن الحالات الشديدة تتطلب خضوع لعلاج دوائي ، ونذكر هنا أن الأدوية المتاحة دون وصفة طبية من أجل تخفيف الغثيان هي كالتالي :

  1. الأدوية التي تبطن جدار المعدة الداخلي وتعادل أحماضها كمضادات الحموضة ، سواءً كانت القابلة للمضغ ، أو السائلة ، ودواء بسموث سبساليسيلات ، أو محاليل الجلوكوز ، أو الفركتوز ، أو حمض الفوسفوريك.
  2. الأدوية التي بإمكانها أن تعيق مستقبلات الدماغ التي تحفز الاستفراغ خلال الحركة ، وبالتالي فهي تستعمل في علاج دوار الحركة أو في الوقاية منه ، ومنها ميكيلزين هيدروكلوريد ، أو ديمينهيدرينات.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد حبوب الحديد

الوقاية من القيء عند الإحساس بالغثيان:

  1. بإمكانك أن تتجنب حدوث الاستفراغ الذي يصاحب الغثيان وذلك من خلال شرب كميات قليلة من السوائل المحلاة بالسكر لأن لها دور كبير في تهدئة المعدة كالمشروبات الغازية ، وعصائر الفاكهة عدا عصائر الحمضيات لأنها تزيد من حموضة المعدة ، كما ننصح بأن تسترخي بوضعية الجلوس أو بوضعية الاستلقاء المدعوم بمسند ظهر ، هذا لأن الحركة من الممكن أن تؤدي لزيادة أعراض الغثيان وعليه قد يحدث استفراغ.
  2. أما بالنسبة للأطفال فتساهم السيطرة بالأدوية على الحمى والسعال المستمرين على تقليل احتمالية الاستفراغ ، وبالإمكان أن تتفادي الغثيان الذي يكون بسبب دوار الحركة بالسيارة ، وذلك بجعل الطفل يجلس في مواجهة الزجاج الأمامي للسيارة ، لأن المشاهدة من النوافذ الجانبية خلال حركة السريعة الكبيرة تزيد الغثيان سواءً ، وننصح كذلك بتقليل عدد الوجبات الخفيفة للطفل وألا تقدم مع مشروبات غازية ، وألا يسمح للطفل باللعب والأكل في نفس الوقت بالإضافة لتشجيعه على أخذ استراحة خلال تناوله وجبات خفيفة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد لبان الذكر

فوائد الزنجبيل
فوائد الزنجبيل
الليمون في علاج الغثيان
الليمون في علاج الغثيان
الغثيان
الغثيان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى