إسلاميات

حلف الفضول سبب التسمية والزمان والمكان والقصة كاملة

حلف الفضول

عاش رسول الله صلي الله عليه وسلم طفولته وشبابه في مكة المكرمة، وله فيها العديد من الذكريات فهي كانت احب الاماكن الي قلبه، وقد شهد رسول الله صلي الله عليه وسلم حلف الفضول الذي وصفه المؤرخين بحلف المكارم والاخلاق العظيمة ، قال صلي الله عليه وسلم بعد أن أكرمه الله بالنبوة والرسالة: ( لقد شهدت مع عمومتي حلفا في دار عبد الله بن جدعان، ما أحبّ أن لي به حمر النعم ) رواه أحمد ، وفي سطورنا القادمة سوف نشرح لكم بالتفصيل قصة وقوع حلف الفضول وسبب تسميته بهذا الاسم وكل الظروف التي دارت في هذا الوقت ونتمني ان تشاركونا في التعليقات بأي معلومة مفيدة عن حلف الفضول أو اي سؤال أو اقتراح وسوف نجيب علي الجميع في التعليقات بإذن الله .

ما هو حلف الفضول ؟

شهدت مكة حلف الفضول قبل البعثة النبوية بسنوات عديدة، وهو حلف هدفه نبذ ظواهر العنف والظلم بجميع اشكالها وتحقيق المساواة التي لا نزال ندعو اليها حتي الآن والتي تعد من اسس الدول المدنية الحديثة، فقد دعا اهل مكة الي المساواة ونبذ الظلم والعنف منذ آلاف السنين .

من هو أول من دعا الي حلف الفضول ؟

أول من دعا الي حلف الفضول هو الزبير بن عبد المطلب، وقد شارك فيه بنو هاشم وبنو المطلب بن عبد مناف وبنو أسد بن عبد العزى وبنو زهرة بن كلاب وبنو تيم ، وقد نص هذا الحلف علي نصرة المظلومين في مكة المكرمة سواء كان المتعرض للظلم من اهلها أو من الوافدين اليها، وقد تحدث رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم وهو في يثرب قائلاً : “لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفا ما أحب أن لي به حُمر النعم، ولو دُعى به في الإسلام لأجبت”.

وقد تمثل الحلف في التعاهد كما يلي : “على أن ينتفي الظلم من مكة، وأن يُرد عليه إذا كان موجوداً، حتى تُرد على المظلوم ظلامته”ومكان حلف الفضول هو دار احد عقلاء مكة وهو عبد الله بن جدعان .

وقد كان هذا الحلف من اشرف الاحلاف والمعاهدات التي سمع بها العرب، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثه عن هذا الحلف : (شهدتُّ غلامًا مع عمومتي حِلْفَ الْمُطَيِّبينَ فما يَسُرُّنِي أنَّ لِي حُمْرَ النَّعَمِ؛ وأني أَنْكُثُهُ) [صحيح الجامع]، وهذا دليلٌ على أهميته وفضله.

يمكنك ايضاً قراءة : ما هي اتفاقية سيداو شرح بنودها والدول الموقعة عليها

سبب حلف الفضول وقصته كاملة

تم حلف الفضول بعد اربعة اشهر من حرب الفجار، وكان السبب وراءه هو ان رجلاً من زبيد ( احدي بلدان اليمن ) قد جاء الي مكة ببضاعة فاشتراها منه العاص بن وائل ولم يوفه حقه، فاستعدي عليه الزبيدي اشراف قريش ولكنهم لم ينصروه وذلك خوفا من مكانة العاص ونفوذه، فوقف الرجل عند الكعبة واستغاث بآل فهر واهل المرؤءة، فقام الزبير بن عبد المطلب وقال : ما لهذا مترك، فاجتمعت بنو هاشم وزهرة وبنو تَيْم في دار عبد الله بن جدعان فصنع لهم طعاما، وتحالفوا في شهر حرام وهو ذو القعدة، فتعاقدوا وتحالفوا بالله ليكونُنّ يدًا واحدة مع المظلوم على الظالم حتى يُرد إليه حقه.

مبادئ حلف الفضول
اهداف حلف الفضول

قبائل حلف الفضول

من قبائل حلف الفضول: بنو هاشم، وبنو المطلب، وبنو زهرة، وبنو تيم، وقبائل قريش البطاح وهي: بنو نو عبد مناف، وبنو عبد بن قصي بن كلاب، وبنو عبد الدار، وبنو عبد العزى، وبنو تيم بن مرة، وبنو زهرة بن كلاب، وبنو مخزوم بن يقظه بن مرة، وبنو عدي بن كعب، وبنو سهم، وبنو جمح ابنا عمرو ابن هصيص بن كعب، وبنو حسل بن عامر .

سبب التسمية

سمي حلف الفضول بهذا الاسم لأن من قاموا به كان في أسمائهم اسم الفضل، كالفضل بن الحارث، والفضل بن وداعة، والفضل بن فضالة كما ذكر ذلك البخاري في “الأدب المفرد”.

وفي هذا الحلف قال الزبير بن عبد المطلب:

إن الفضول تعاقدوا وتحالفوا ألا يقيم ببطن مكة ظالـــم

أمر عليه تعاقــدوا وتواثقــوا فالجار والمُعترّ فيهم سالم

يمكنك ايضاً قراءة : ما معنى ميثاق .. أهم المواثيق والمعاهدات والاتفاقيات

حلف الفضول بعد الإسلام

حدثت منازعة في مال بين الحسين بن علي بن أبي طالب وبين الوليد بن عتبة بن أبي سفيان وكان الوليد يومئذ والي المدينة من قبل الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، فكأن الوليد تحامل على الحسين في حقه لسلطانه فقال له الحسين: “أحلف بالله لتنصفني من حقي أو لآخذن سيفي ثم لأقومن في مسجد رسول الله ثم لأدعون بحلف الفضول”.

وقال عبد الله بن الزبير الأسدي القرشي: “وأنا أحلف بالله لئن دعا به لآخذن سيفي، ثم لأقومن معه حتى ينصف من حقه أو نموت جميعا”، فبلغ الأمر المسور بن مخرمة الزهري القرشي فقال مثل ذلك، وبلغت عبدالرحمن بن عثمان التيمي القرشي فقال مثل ذلك، فلما بلغ ذلك الوليد بن عتبة أنصف الحسين من حقه حتى رضي.

وتجدر الاشارة الي ان الاسلام قد جاء ليقرر حفظ الحقوق ونبذ الظلم بكل اشكاله، فقد حرم القتل ودعا الي حفظ المال والعرض، ودعا الاسلام ايضاً الي وجوب نصرة المظلوم مهما كان دينه او عرقه أو مذهبه أو معتقده او لونه او جنسه أو لغته فحلف الفضول ينسجم مع ما جاء به الإسلام ويدل على ذلك ثناء النبي وإشادته به.

يمكنك ايضاً قراءة : حقوق الطفل في الاسلام والمبادئ الاساسية لها طبقاً لاتفاقية حقوق الطفل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى