إسلاميات

حكم الافطار في رمضان عمدا بالجماع والعادة السرية لابن باز

حكم الافطار في رمضان

إن صيام شهر رمضان المبارك فرض عين على كل عبد مسلم عاقل بالغ مطيقاً للصيام ، والصيام هو مدرسة ربانية يتعلم المسلم منها الكثير ، ويتدرب على خصال الخير التي قد يحتاجها بحياتها كالصبر والأمانة ، ومراقبة الله عز وجل في السر والعلن ، والإمساك عن الشهوات كالأكل والشرب والجماع وغيرها ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على حكم الافطار في رمضان عمدا بالجماع والعادة السرية لابن باز ، فتابعوا معنا.

حكم الإفطار عمداً في شهر رمضان:

  • يجب على كل مسلم أن يحافظ ويحرص على أركان الإسلام ، ومنها صوم شهر رمضان المبارك ، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ] ، فلا يجوز للعبد المسلم أن يفطر في شهر رمضان إلا لعذر من سفر أو مرض وغيرها من الأعذار المبيحة للإفطار ، فتعمد إفطار يوم من شهر رمضان بغير عذر يعتبر كبيرة من الكبائر ، التي تستوجب التوبة الصادقة وكثرة الاستغفار ، والأعمال الصالحة ، والندم ، والقضاء ، وإطعام مسكين عن تأخير كل يوم بقضاء صيامه لو لم يقض في العام نفسه.

للمزيد يمكنك قراءة : اعمال شهر رمضان اليومية

ما يترتب على من أفطر عمداً في شهر رمضان:

إن من أفطر عمداً في شهر رمضان وقاصداً تترتب عليه أحكام عدة ، بيانهما وتفصيلها في الآتي :

  1. الإثم : يترتب على من أفطر في شهر رمضان بدون عذر إثم ، وذلك لاقترافه كبيرة من الكبائر ، من خلال انتهاكه حرمة الشهر الفضيل ، وتعمده إخراج العبادة عن وقتها ، ولفعله ما لا يحل ، وذلك بحال أنه أفطر دون أن يكون مستحلاً لفطره ، أما الاعتقاد بعدم فرضية الصوم في شهر رمضان المبارك ، فهو يعتبر من الأشياء التي تخرج المرء من الإسلام.
  2. القضاء مطلقاً : إن القضاء يعني أن تنتفي إمكانية أداء العبادة بوقتها فتؤدي بغير وقتها المحدد لها شرعاً ، والقضاء يترتب على الوجوب المقيد بوقت ، أما الواجب هو ما لا يقيد بوقت ، فمن الممكن أداؤه بأي وقت ، ولا يجب فيه القضاء ، ومن يفطر يوماً في شهر رمضان المبارك عامداً بغير عذر شرعي فيلزم أن يقضي يوم عوضاً عن ذلك اليوم بعد انقضاء شهر رمضان المبارك ، وهذا هو الحكم في إفطار الفرض مطلقاً.
  3. الإمساك بقية اليوم : لقد اتفق أهل العلم من المالكية ، والشافعية ، والحنابلة ، والحنفية ، على أن من أفطر في نهار شهر رمضان لزمه الاستمرار بالصيام ، وذلك بسبب حرمة الوقت.

الكفارة:

إن الكفارة مصطلح مأخوذ من الكفر بمعنى التغطية والستر ، والكفارة في الشرع تعني فعل من شأنه أن يمحو الإثم ، ولها الكثير من الصور مثل : الصوم ، والصدقة ، والعتق ، ولها شروط مخصوصة ، وقد سميت بذلك الاسم نتيجة لأنها تستر الذنب.

  • كفارة تعمد الجماع في نهار رمضان : لقد اتفق أهل العلم على وجوب الكفارة في حق من جامع زوجته في فرجها في نهار شهر رمضان المبارك ، متعمداً من غير عذر ، سواءً أنزل أم لم ينزل.

للمزيد يمكنك قراءة : الجماع في رمضان

حكم الاستمناء في نهار رمضان لابن باز:

  • لقد قال العلامة ابن باز رحمه الله أن الاستمناء لا يجوز ، لا في شهر رمضان المبارك ولا في غيره من الشهور ، والاستمناء فعل محرم ومنكر ، عند جمهور أهل العلم ، فلا يجوز فعله ، لما فيه من مخالفة قول الله عز وجل : { وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ۝ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ۝ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ } ، فالاستمناء غير إتيان الزوجة وغير إتيان ملك اليمين ، إنما هو عبث ومنكر وعدوان ، كما أن فيه العديد من المضار ، مع كونه مخالف للشرع ، فقد قرر الأطباء العارفون بتلك الجريمة ، قرروا أن فيها مضار عديدة على المرء المستمني.
حديث
حديث شريف
أحكام
معلومات دينية
حديث صحيح
شهر رمضان

للمزيد يمكنك قراءة : رمضانيات زمان للاطفال

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى