إسلاميات

حكم الافطار عمدا من القرآن والسنة وكفارة الإفطار في نهار رمضان

حكم الافطار عمدا

كل عام و كل المتابعين و الإخوة الأفاضل بخير صحة و أفضل حال، تهنئة خاصة بحلول شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة و الغفران و هو شهر البركة و القرآن و نسأل المولى سبحانه و تعالى أن يبلغنا ليلة القدر و يتقبل منا الصيام و القيام و صالح الأعمال، كنا صغاراً لا ندرك شيئ و نتسابق بالنهارفي من يستطيع أن يصوم إلى الظهر ثم باتت المسابقة إلى العصر و بعدها إلى المغرب و آذان اللإفطار و الفرحة التي تغمرنا أننا إستعنا الصمود عن الأكل و الشرب إلى آخر اليوم و هو تشجيع عائلي جميل حتى ندخل في جو الصيام مع العمر و تحملنا الصيام الجميل الذي هو فيه شفاء و راحة بأمر الله تعالى، و إن مرض أحدنا و نقول له حقك تفطر و يحزن لأنه سيفطر في رمضان و يصومه فيما بعد و لكن لأن الصيام جميل بكل ما فيه، حكم الافطار عمدا، سنتعرف على الأحكام الشرعية و الفتاوى فيمن يفطر رمضان متعمداً.

حكم الافطار عمدا في نهار رمضان

كما ورد في الأحاديث و الآيات القرآنية التي سنسردها بالتفصيل لكم، أن الصوم في شهر رمضان فريضة على كل مسلم راشد عاقل قادر صحياً على الصيام، و من تعمد الإفطار في نهار شهر رمضان بدون عذر شرعي:(مرض، أو سفر شاق، أو حرب في سبيل الله و الوطن) فهو واقع في كبيرة من كبائر الذنوب، و يجب على من أفطر متعمداً أن يتوب و يستغفر الله تعالى على ما فعل، فالتوبة تمحي الذنوب بإذن الله، و عليه أيضاً قضاء الأيام التي فطرها و الصيام أيام أخرى عوضاً عنها و عمل الكفارة لذلك.

و شاهد أيضاً متى فرض الصيام على المسلمين ومن أول من صام من البشر ؟

كفارة الإفطار في رمضان

للمريض:

ليس على المريض حرج في الإفطار في شهر رمضان، مادام مرضة يستوجب الإفطار، و كفارة إفطار المريض في رمضان هي:

  • في حالة أن المرض مؤقت فلا كفارة له، و لكن يجب عليه قضاء الأيام التي فطرها بعد شفائه.
  • أما في حالة الأمراض المزمنة التي لا أمل في الشفاء منها، فلا يستوجب هنا القضاء، و لكن يستوجب الكفارة.
  • و كفارة الإفطار للمريض الميؤس من شفائه هي إطعام مسكين عن كل يوم أفطره.
  • و يجوز إخراج إطعام المسكين كله دفعة واحدة بعدد أيام فطره، و يجوز تقسيمها على فترات على حسب القدرة المالية.

المفطر المتعمد:

  • الإفطار في نهار رمضان بشكل متعمد بدون عذر من أجل الشراب أو الأكل أو الجماع أو ممارسة العادة السرية، هو كبيرة من الكبائر.
  • يجب على المفطر أن يتوب توبة نصوحة و ينوي عدم تكرار فعل ذلك.
  • أن يقضي الأيام التي فطرها و يصومها جميعاً متتابعة أو متفرقة.
  • لو كان سبب الإفطار هو الجماع، فعليه الكفارة الكبرى و هي صيام شهرين متتابعين، فإن كان عند توبته مريض بمرض مزن لا يستطيع الصيام فيطعم عدد 60 مسكيناً.
  • و الأئمة المالكية و الأحناف أوجبوا الكفارة العظمى( صيام شهرين متتابعين) على أي مفطر في رمضان أيً كان سبب فطره.

و شاهد أيضاً هل يجوز الصيام على جنابه عمدًا.

 آيات و أحاديث عن الصوم

  1. قال نبي الله صلى الله عليه و سلم:(بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ)، رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم: 16، صحيح.
  2. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) سورة البقرة.
  3. ﴿ إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴾ [الأحزاب: 35].
  4. (أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) سورة البقرة.
  5.  شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185).

و شاهد أيضاً فضل شهر رمضان في القرآن وأحاديث تحث على الصيام.

خلفية رمضانية بدون كتابة مع رمزيات رمضان الهلال و التمر و أبريق و الزينة.
حكم الافطار عمدا

ما معنى الكفارة؟

  • في اللغة العربية هي الستر و الغطاء، و تستخدم لستر و تغطية شئ.
  • و في الشريعة الإسلامية فإن لفظ كفارة يأتي بمعنى محو و إلغاء الإثم أو المعصية.
  • و الكفارة في الإسلام لها أشكال عديدة مثل: الصيام، و الصدقة و إطعام مسكين و عتق رقبة، و تختلف الكفارة على حسب نوع المعصية أو الإثم الذي وقع و مطلوب محوه و إلغائه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى