عجائب وغرائبمعلومات

حقائق علمية مضحكة وطريفة جداً

حقائق علمية مضحكة

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان حقائق علمية مضحكة للغاية، فالحقيقة العلمية تمتاز بأنها باليقين الموضوعي، فالحقيقة العلمية تمتاز بأنها اليقين الموضوعي، حيث أن الحقائق العلمية تعتمد في إثباتها على الأدلة التي تقنع أي عقل كما أنها يمكن أن تعطي لأي إنسان لذا يمكننا القول بأنها نوعًا ما تمتاز بثبات المعني وذلك على خلاف اليقين الذاتي الذي يعتمد على رغباتنا، إلا أنه ورغم ما قيل في الأسطر السابقة فإن الطفرات الأخيرة في مختلف العلوم أثبتت أنه لا يوجد حقيقة ثابتة مهما كانت دقة ومنطقية الأدلة التي تعتمد عليها إذ تكسرت وتهدمت الكثير من الحقائق العلمية التي نشأنا عليها وظهرت معلومات وحقائق جديدة كثيرة،كما أننا يجب أن نفرق بين مفهومين قد يختلطا على البعض وهو النظرية العلمية والحقيقة العلمية.

حقائق علمية
حقائق علمية

اقرأ: بحث عن مصادر المعلومات وأنواعها وطرق تقسيمها بأشكال مختلفة

الفرق بين النظرية العلمية والحقيقة العلمية

فالنظرية العلمية هي تلك الحقائق التي لم يصل العلم فيها حد اليقين، وقد قال سليم الرافعي عن النظرية العلمية (النظرية هي الفرضية الراجحة في تفسير ظاهرة كونية أو اجتماعية أو اقتصادية أو أخلاقية أو رياضية ورقمية حسابية ما، فكل دراسة علمية لطبيعة ظاهرة من الظواهر الكونية أو الإنسانية تقوم على عدة فرضيات تم استنتاجها بميزان العقل ثم يتم ترجيح واحدة منها أو أكثر على غيرها بقوة غالب الظن باعتبار أنها التفسير الموضوعي والمنطقي لحدوث أو طبيعة الظاهرة وذلك بسبب وجود أدلة وبراهين مرجحة ولكن دون الوصول إلى حد (علم اليقين(.

أما الحقيقة العلمية في أمر تم إثباته بكل الوسائل ولا يوجد شك على صحته.

حقيقة علمية
معلومة علمية

اقرأ: بحث عن علم الرياضيات واشهر علمائه

 

حقائق ومعلومات مضحكة

  • أثبتت لنا التجارب العلميه بأنه كلما زاد انخفاض درجة الحرارة بالمكان حيث ننام كلما ساعد ذلك على زيادة إحتملات أن نرى الكوابيس عند النوم.
  • قالت بعض الأبحاث بأن الإنسان كثير السهر أو الذين يميلون للسهر يتمتعون في الغالب بنسبة أعلى في الذكاء من هؤلاء الين يلتزمون بالنوم المبكر.
  • قال العلم عن الرجل والمرأة بأن أخر ما يموت في الرجل هو قلبه، بينما في المرأة اللسان.
  • أثبتت الأبحاث العلمية بأن ما يقرب من نصف سكان الأرض يعانون من الخوف من الظلام.
  • قلت النوم لها العديد من الآثار ولعل من أكثر تلك الآثار غرابة هو أن ما يعاني من قلة النوم يمكن أن تجده يضحك بشكل غريب حتى أنه يمكن أن يضحك على أشياء لا يمكن الضحك عليها في العادة.
  • هل لاحظت على نفسك أو على أحد ممن حولك استمتاعه أو انجذابه إلى رائحة الوقود، في الغالب نعم ولكن تستطيع وبكل تأكيد أن تعرف بأن هذا الأمر شئ عادي، نظرًا لأن الوقود له رائحة تؤثر وبشكل مباشر على مراكز المتعة في العقل، لذا فإنك تجد بعض الناس يستمتعون بتلك الرائحة.
  • عرف الموز أنه يحتوي على عدد من الأملاح والمعادن الهامة للجسم ولكن الأغرب أنه يحتوي على مادة تساعد على الضحك.

 

 

معلومة مفيدة
حقيقة علمية

اقرأ:

معلومات دينية قيمة جدا للكبار والصغار

حقائق ومعلومات علمية غريبة

  • من أغرب الحقائق هو أن عدد عظام الإنسان البالغ أقل من عدد عظام الطفل إذ يبلغ عدد عظام البالغ 206 عظمة بينما الطفل 300 عظمة، وقد أوضح العلم ذلك بأن هناك بعض العظام التي تندمج مع التقدم في العمر.
  • عن البرغايث قيل بأنها تستطيع القفز بارتفاع يصل إلى 130 ضعف طولها.
  • تعد الذبابة المنزلة أخطر الحشرات في نقل العدوى، وقد فسر ذلك بأنها غالبًا ما تزور الذبابة القمامة والقاذورات والنفايات وبخاصة النفايات الحيوانية، لذا فهي تعد من أكثر ناقلي العدوى.
  • هل تعلم ما يتناوله الثعبان أو تصنيفه من حيث فئة الأكل؟، دعنا نخبرك بأنه من آكلي اللحوم، فإن تابعت أي فيلم تسجيلي أو معلومة عن الثعبان فستجد أنه يتناول اللحوم فقط ولا يمكن أن يتناول النباتات.
  • هل سمعت عن البرمائيات؟، ربما لذا دعنا نعرف من هو أكبر البرمائيات، إنه السمندل العملاق والذي يمكن أن يصل طوله إلى خمسة أقدام.
  • عرفنا أن عدد عظام الإنسان البالغ هو 206 عظمة، ولكن ما هي أصغر تلك العظام؟، إنها عظمة الركاب، وهى تلك العظمة التي تقع في الأذن الوسطى ويصل طولها إلى 0.28سم.
  • يعتبر صوت الحوت الأزرق أعلى صوت في الحيوانات إذ تم قياسه وجد أنه يمكن أن يصل إلى 188 ديسيبل، ولذا فإنه يمكن تحديد ذلك الصوت من بعد يصل إلى 350 ميل.
  • تعد خلايا الدماغ في جسم الإنسان هو أطول الخلايا عمرًا، حيث أنه يمكن أن يقضي الإنسان عمره كله دون أن يخسرها.

حقائق مضحكة ولكنها واقعية

  • العطس عرف أن له بعض الفوائد ولكن هل تعلم مدى القوة التي تنتج عن العطسة، إنها تصل إلى أنه يمكن أن تتسبب في كسر ضلع في حال تم كتمها، أو حتى يمكنها أن تعمل على انفجار أحد الأوعية الدموية في الرأس أو الرقبة مما قد يترتب عليه الموت، وفي حال صادف وعطست وأنت مفتوح العينين فإن عينيك ستتعرض للانفجار
  • معلومة خفيفة عن التماثيل التي توجد في الأماكن العامة في حال كانت لشخص يركب حصان فشكل أرجل الحصان يرمز في كل وضع إلى معني، فمثًلا إذا كانت أرجل الحصان الأمامية مرفوعة فذلك يدل على أن صاحب التمثال مات في أحد المعارك، أما إذا كانت الأربع أرجل على الأرض فيدل ذلك على أن صاحب التمثال مات بعيدًا عن المعارك، م إذا كانت رجل واحدة مرفوع فيدل ذلك على أن صاحب التمثال مات متأثرًا بجراحة.
  • لا يوجد إنسان تقريبًا على وجه الأرض لا يعرف الكوكا كولا ولكن هل تعلم بأن لونها ليس اسود ولكنه كان أساسا أخضر.
  • رغم الانتشار الكبير للهواتف وبخاصة النقالة إلا أن الأبحاث أثبتت أن نصف سكان العالم لم يجروا أو يتلقوا مكالمة هاتفية.

ليست كل الحقائق العلمية معتادة بل بعضها قد يبدو غريبًا وبخاصة لغير المتخصصين في نفس مجال تلك الحقيقة، ولكن في النهاية هي حقيقة يجب التسليم بها إلى أن يأتي من يثبت عكس ذلك، بعض تلك الحقائق لا يمتاز فقط بالغرابة بل أيضًا بأنها مضحك ويدفع للاستغراب أحيانًا، ولكن في النهاية هي حقيقة علمية مثبته بأدلة عقلية وعلمية يقينية لا مجال للشك فيها حتى الآن، ومن خلال التشجيع المستمر للعلم والعلماء يمكن دائمًا الوصول بالنظريات أو الفرضيات الراجحة لتفسير ظاهرة ما إلى حد اليقين أو إلى إثباتها كحقيقة علمية أو استبعادها وإيجاد حقائق وفرضيات جديدة تواكب التطور العلمي والقفزات المتتالية للعلم في السنوات الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى