أسئلة وأجوبةمعلومات

حضارة قديمة في العراق من 6 حروف

حضارة قديمة في العراق من 6 حروف ، حيث ساعد موقع العراق الجغرافية في نهضة حضاراته في كافة فتراته التاريخية ، ويرجع ذلك بسبب غنى البلاد بالثروات الطبيعية وأهميته العسكرية ، إذ تحتل البلاد موقع استراتيجي رائع ومميز بالنظر لكونه يشكل نقطة التقاء ما بين ثلاثة قارات ألا وهم قارة آسيا وقارة أفريقيا وقارة أوروبا ، وعليه مثلت البلاد أثناء القرون القديمة والوسطى نقطة وصل لطرق القوافل التجارية البرية ما بين البحر المتوسط والمحيط الهندي ودولة الهند ودول الشرق الأقصى ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على حضارة قديمة في العراق من 6 حروف ، تابعوا معنا.

التسلسل الزمني للحضارات التي مرت على العراق:

  1. عصر فجر السلالات : وامتدت أثناء المدة بين الألفين وثمانمائة إلى ألفين وثلاثمائة وسبعون قبل الميلاد ، إذ يشمل عصرين ألا وهما : عصر فجر السلالات الثاني وعصر فجر السلالات الثالث.
  2. السلالة الأكدية : وقد اختلف العلماء والباحثون حول الحقبة التي امتدت خلالها ، إذ يظن بعض الباحثين بأنها قد امتدت ما بين الألفين وثلاثمائة وسبعون حتى الألفين ومائة وستون قبل الميلاد.
  3. الدور الكوتي وسلالة لجش الثانية : وقد امتدت تلك السلالة ما بين ألف ومائتي وثلاثون حتى ألفين ومائة وعشرون قبل الميلاد.
  4. سلالة أور الثالثة : وقد امتدت تلك السلالة ما بين ألفين ومائة واثنا عشر حتى ألفين وأربعة قبل الميلاد.
  5. العصر البابلي القديم : وقد امتد هذا العصر ما بين ألفين حتى ألف وخمسمائة قبل الميلاد ، وقد شمل سلالات كثيرة منها على سبيل المثال : سلالة أيسن ، وسلالة لارسة ، وسلالة بابل الأولى ، وسلالة أشنونا ، وسلالة آشور ، وسلالة ماري.
  6. العصر الكشي : وقد امتد هذا العصر ما بين ألف وسبعمائة حتى ألف ومائة وسبعة وخمسون قبل الميلاد.
  7. سلالة القطر البحري : وقد بدأت تلك السلالة في العام ألف وسبعمائة وثلاثة وأربعون إلا أن الوقت الذي انتهت فيه تلك السلالة غير معلوم بالتحديد.
  8. العصر البابلي الوسيط : وهذا امتد هذا العصر ما بين ألف وخمسمائة إلى ستمائة وستة وعشرون قبل الميلاد.
  9. العصر البابلي الحديث : وقد امتد هذا العصر ما بين العام ستمائة وسبعة وعشرون حتى خمسمائة وتسعة وثلاثون قبل الميلاد.
  10. الدور الفارسي الأخميني : وقد امتد ما بين خمسمائة وتسعة وثلاثون حتى ثلاثمائة وواحد وثلاثون قبل الميلاد.
  11. الإسكندر الكبير والدور السلوقي : وقد امتد ما بين ثلاثمائة وواحد وثلاثون حتى مائة وثمانية وثلاثون قبل الميلاد.
  12. الدور البارثي : وقد امتد ما بين مائة وثمانية وثلاثون قبل الميلاد حتى مائتي وسبعة وعشرون ميلادياً.
  13. الدور الساساني : وقد امتد من مائتي وسبعة وعشرون حتى ستمائة وسبعة وثلاثون ميلادياً.

عصر بداية استعمال المعادن:

لقد ظهر بعصر بداية استعمال المعادن أربعة حضارات رئيسية ألا وهما :

  1. حضارة العبيد : وتعتبر واحدة من أقدم الحضارات الموجودة بالجزء الجنوبي في البلاد ، وأتت تلك الحضارة لجنوب العراق ومنها انتشرت صوب الشمال.
  2. حضارة حلف : وتعد تلك الحضارة أولى عصور ما قبل الأسرات بدولة العراق ، ويتفاوت العلماء في الآراء تجاه أصل نشوء تلك الحضارة ، وبالخصوص لأن آثارها وجدها الباحثون غربي دولة سوريا بمنطقة حلف ، ولذلك الأمر نسبت تلك الحضارة لها ، كما وجد الباحثون بعض معالمها بمنطقة الموصل العراقية ، وتتميز تلك الحضارة بميزات كثيرة من أهمها الأواني الفخارية المزخرفة وبدء استعمال النحاس وكثرة عدد القرى بالإضافة لمظاهر تقدم الحياة الاجتماعية والدينية.
  3. حضارة الوركاء : وتوجد تلك الحضارة بالجهة الشرقية من بغداد ، وأهم ما كان يميز تلك الحضارة هو مقابرها الصغيرة ، وبعد المعابد والتماثيل المنحوثة ، فضلاً عن الآثار التي تشير لتطور الصناعة في تلك الحضارة مثل الأختام الاسطوانية والأواني الحجرية وأدوات الزينة وغيرها ، وقد بدأت في تلك الحضارة أقدم محاولات الكتابة البدائية ، إذ استخدمت الصور من أجل الدلالة على المعاني ، وكانوا يستعملون أقلام مدببة من أجل الكتابة على ألواح الطمي قبل أن تجف.
  4. حضارة جمدة نصر : وتلك الحضارة تعتبر آخر مرحلة في عصر استعمال المعادن ، وتمكن الناس في تلك الحضارة للوصول لمرحلة مميزة بالفن والكتابة ، كما تطور عبرها فن العمارة فضلاً عن صناعة الأواني الفخارية والحجرية.

الحضارة السومرية:

  1. هذه هي اجابة سؤالنا اليوم حضارة قديمة في العراق من 6 حروف هي الحضارة السومرية . 
  2. لقد قامت الدولة السومرية في الفترة الممتدة ما بيت ألفين ومائة واثنا عشر إلى ألف وتسعمائة وسبعة وتسعون قبل الميلاد.
  3. وقد كان الحكم فيها تحت سلالة أور الثالثة ، وكان للفئات الكادحة مثل : البنائين ، والحرفيين ، والمزارعين ، وكان للعبيد دور هام وضخم ببناء الدولة ولازدهارها.
  4. وعلى الرغم من هذا استغل حكام سومر جهود الناس وقاموا بإجبارهم على العمل ببناء المدن ، ذلك الأمر نجم عنه مشاعر حقد وكره ناحيتهم ، الأمر الذي أدى لإضعاف الدولة أمام الجهات الأجنبية ، وعليه استطاع العموريون أن يؤسسوا الدولة البابلية الشهيرة.

الإمبراطورية الأكدية:

  1. لقد كانت الإمبراطورية السومرية والسابيون في حروب مستمرة بغرض الهيمنة على منطقة ما بين النهرية ، ومن أهم الحروب التي نشبت بينهم هي حروب الملك الأكادي سرجون الأول الذي استمر حكمه خمسة وخمسون سنة.
  2. فكانت أول حروبه حدثت ضد مملكة كيش التي كانت موجودة شمال مدينة سومر ، التي قام بتدميرها والهيمنة عليها حتى استطاع أن يسيطر على كل بلاد سومر.
  3. وقام بتأسيس عاصمة جديدة فيها وأطلق عليها اسم أكاد ، والتي أطلق دولة الأكاديين على اسمها ، وقد تميزت تلك الحقبة بعظمتها والجيش القوي الذي ارتكز على نخبة المشاة.

للمزيد يمكنك قراءة : حضارة بلاد الشام القديمة

للمزيد يمكنك قراءة : حضارة مصر القديمة

للمزيد يمكنك قراءة : الحضارة الإغريقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى