معلومات

حضارة بلاد الشام القديمة موقعها وأهميتها

حضارة بلاد الشام

ياتي مفهوم الحضارة من بلوغ البلاد لدرجة كبيرة من التمدن والتميز ,عن غيرها في العديد من النواحي الحياتية ,مع التطور المستمر وقدرة علي لفت انظار العالم ,من خلال سكان الامكان التي تتصف بالحضارة, لتعدد مواهبهم واختلاف ميولهم ,وتبني الحضارات علي وجود العديد من العلماء في شتي المجالات ,مع مزيج من الفنون المختلفة حيث تتميز اي حضارة بتنمية الانسان فكريا وحسيا ومعنويا وترفهيا .

تتميز الحضارات عبر التاريج بالاهتمام بنمو الانسان في بيئة صحية ومنتجة ,مع تعدد العلاقات الانسانية فهي تبني الانسان في العديد من الجوانب العقلية والبدنية والنفسية  ,وتبني الحضارات علي ثقافة تفهم اختلاف الديان واحترام ذلك ورغم تطور الحضارات تطور يذهل العالم ,الا ان من اكثر ما يميزها هي المحافظة علي العادات والتقاليد الراقية, وانماط الحياة الفكرية والاقتصادية مع تحقيق المساوة مع جميع الفئات, حيث تسعي دائما لايجاد الحلول والمفهيم التوضيحة لترقية الانسان .

ويصف التاريخ حال العديد من الحضارات التي كنت خلال السنوات الاولي من الارض, مثل الحضارة المصرية وحضارة بلاد الشام وحضارة امريكا الوسطي ,وغيرها من الحضارات التي زينت التاريخ واثرته بالعديد من مراحل التطور.

أقراء ايضا:الثورة الفرنسية مراحلها وأسبابها ونتائجها وتأثيرها علي العالم

حضارة بلاد الشام
حضارة بلاد الشام

موقع حضارة بلاد الشام واهميتها

كانت تتميز حضارة بلاد الشام بموقع متميز ,حيث يمتد ساحلها الي ساحل بلاد فلسطين مرارا بسهل مهم هو سهل بيسان ,الموجود في وسط بلاد الشام فهو طريق التجارة الاهم في حضارة بلاد الشام ,ومعبر بين اليونان والي اروبا ثم من الهند الي الصين, ويمر هذا الساحل علي طريق الحريري فهو يعتبر منتصف التجارة الدولية ,لذلك تعتبر هذه المنطقة مطمع العديد من الدول ونشبت الصرعات والحروب بين الحضارة  البابلية والآشورية والبابلية ,للسيطرة على حضارة بلاد الشام في مواجهه الفراعنة وغيرهم من الحضارات والبلاد ,فقد تتعدد اهمية موقع بلاد الشام وحضارتها حيث اقامت عليها اقدم معاهدة دولية في العالم, وكانت بين ملك الحثيين و رمسيس الثاني لمواجهة غزوات الحوريون.

أقراء ايضا:نتائج معركة عين جالوت والدروس المستفادة منها

حضارات قديمة
حضارات قديمة

الحضارات القديمة علي ارض بلاد الشام

من اشهر الحضارات التي اقامت علي البلاد السورية هي الحضارة الآراميون, الفينيقيون, الكنعانيون حيث استقر الكنعانيون في بلاد الشام ,وتحدديا في الجنوب وعلي ساحل بلاد الشام وفلسطين واتا معاهم الاموريون وكانوا متاثيرين بالحضارة السومرية ,وانتشروا في بلاد سوريا وتم اطلاق اسم الفينبقيون من قبل اليونان علي الكنعانيين, اي مايعني اسم الاحمر الارجواني ,وقد تميز الكنعانيين بحبهم للسلام وهم ضد الحروب واتسم شعب الكنعانيين بالمسالمة ,واساسوا عدة ممالك اشهرها حبرون ويبوس وطرطوس وارواد وبيسان .

احتل الاسكندر المقدوني بلاد الشام وبلاد الرافدين, وهاجم السلوقيون بلاد الشام من السواحل الشمالية واحتل البطالمة الجنوب ,وسيطرت علي طرق التجارة في الشام وحاولت بناء جيش لكن الرومان قضوا عليهم,واتت الحملات الصليبية للسيطرة علي بلاد الشام لكنها لم تنجح ,لانها اقامت علي النهب والسرقه فهم لم يمارسوا التجارة او الاعمال المدنية لذلك فشلت الحملات الصليبية علي بلاد الشام ,واني هولاكو من التتار للسيطرة علي بلاد الشام وتحديدا منطقة الحريري التجارية التي تعتبر طريقا دوليا للتجارة بين الشرق واروبا .

أقراء ايضا:تعريف الخط العربي وأنواعه واشهر الخطوط المستخدمة

بلاد قديمة
بلاد قديمة

تطور حضارات بلاد الشام

تعددت الحضارات لتشمل بلاد الشام وبلاد الرافدين والبلاد المجاورة, منها سوريا وتركيا والعراق وفي سوريا تحديدا اقامت الحضارات السومرية, والبابلية والاشورية والامورية والحورية والميتانية والحيثية ,وتطورات علي النحو التالي :

  • تم اختراع وتطوير الابجدية السورية التي تتكون من 30 حرفا صوتيا ,وتم نشر هذه الابجدية في جميع البلاد المحيطة التي حكمتها هذه الحضارات, مثل جزيرة قبرص والبحرين .
  • اهتم شعب الكنعانيين بزراعة العديد من المحاصيل مثل التين والزيتون, وطوروا في المطاحن لطحن البذور .
  • اهتم الفينيقيون بدراسة علم الزجاج والاقمشة وصباغتها, مثل النسيج القطني والصوفي, وطورا فيها كثيرا حيث انهم من اول الشعوب اهتماما بهذا المجال .
  • انتعشت التجارة والملاحة في عهد الكنعانيين و الفينيقيون, وتم اكتشاف راس الرجاء الصالح ورابطوا الشرق بالغرب ,من خلال الحضارات التي كنت في بلاد الشام وتعددت الثقافات المتنوعة, ونقلوا اوروبا من الهمجية الي الشعوب الراقية في الفكر والثقافة, ونشطت التجارة بين مختلف البلاد المحيطة.
  • اهتموا الفينيقيون بالكتابة والتاليف, فقد وجد اهم مكتبات في العالم في عهدهم, ووجد فيها عدد كبير من المخطوطات في شتي المجالات الحياتية, والمعاملات التجارية والزراة والقوانين.

أقراء ايضا:عيد استقلال الجزائر ونتائج الثورة الجزائرية علي البلاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى