العناية بالجسم

حساب نسبة الدهون في الجسم الطبيعي وكيفية إنزال الدهون الزائدة

حساب نسبة الدهون في الجسم

كل جسم يحتاج إلى نسبة معينة من الدهون ليستفاد منها الجسم في إنتاج الطاقة ولحماية الهيكل العظمي والأعصاب وكذلك لتنظيم مستويات الهرمون ومستويات السكر في الدم ولتنظيم درجات الحرارة وتخزين الفيتامينات ولتعزيز الصحة الإيجابية، ولكن إذا زادت نسبة الدهون في الجسم عن النسبة المقبولة أو اللازمة فإنها تتراكم بالجسم وتكون مضرة له، ويتواجد أنواع متعددة من الدهون منها النافع ومنها المضر ومن أمثلتها ” الدهون البنية، والدهون البيضاء، والدهون الأساسية، والدهون البيج، والدهون الحشوية، والدهون تحت الجلد”، ويمكننا قياس نسبة الدهون في الجسم عن طريق “تحليل المعاوقة الكهربائية، وقياس ثنايات الجلد، وفحص مؤشر كتلة الجسم..الخ”، ولتعرف على كيفية حساب نسبة الدهون نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” حساب نسبة الدهون في الجسم” الذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة فهيا بنا نطلع عليها.

أبرز طرق حساب نسبة الدهون في الجسم تقديريا:

أجهزة قياس نسبة الدهون
ميزان وشريط مرن وفرجال
  • استخدام الصيغة الرياضية المناسبة أو الحاسبة الإلكترونية المناسبة لحساب الدهون والتي تختلف عند الحساب بالنسبة من الرجل للمرأة: فعند حساب نسبة الدهون للرجل تكون الصيغة الرياضية هي “إجمالي وزن الجسم × واحد وأثنين وثمانون من ألف 1,082 + أربعة وتسعون وأثنين وأربعون من مائة 94,42 “، أما النساء فتكون الصيغة الرياضية لحساب نسبة الدهون هي ” إجمالي وزن الجسم × 0,732+ 8,987″.
  • قياس الوزن: كما يمكن حساب نسبة الدهون عن طريق قياس الوزن قبل الإفطار لتجنب الذبذبة في النسبة بعد تناول الطعام.
  • الشريط المرن: يستخدم الشريط المرن المدرج والناعم لقياسات الجسم مثل قياس الفخذ وقياس الخصر وقياس محيط الورك ويراعا عند القياس أن يكون الشريط متماسك على الجلد ولا يتحرك.
  • ويمكن حساب نسبة الدهون من خلال “الوزن المائي الثابت، قياس طية الجلد، ومقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث”.
  • قياس ثنايات الجلد: ويتم القياس عن طريق أداه تشبه الملقاط تسمى الفرجال ويتم ذلك عن طريق قرص الجلد وقياس الثنايات في الذراعين والخصر والفخذين لتقدير نسبة الدهون تحت الجلد.
  • تحليل المعاوقة الكهربائية: ويتم قياس الدهون في الجسم عن طريق الوقوف على جهاز يستخدم التيار الكهربائي.
  • فحص مؤشر كتلة الجسم: ويتم حساب مؤشر كتلة الجسم كنسبة من الطول للوزن .
  • قياس الدهون عن طريق جهاز Bod Pod: وهو جهاز يستخدم وزن الجسم ونسب الحجم لمعرفة نسبة الدهون الإجمالية وهي طريقة تقيس جميع أنواع الدهون بالجسم نظريا.

التخلص من الدهون في الجسم بسرعة خلال أسبوع.

كيفية إنزال الدهون الزائدة في الجسم؟

قياس كتلة الجسم
صورة متدرجة لتخسيس الوزن
  • تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية: الأطعمة ذات سعرات حرارية منخفضة تعمل على إنقاص الدهون في الجسم مثل “الأسماك، اللحوم الخالية من الدهون، الحبوب الكاملة، الفاكهة، الخضروات الورقية الخضراء” ، والابتعاد عن الأطعمة المقلية وكثيرة الدهون مثل “الأطعمة المقلية، الحلويات، والكعك والبسكويت” والوجبات السريعة والمأكولات المصنعة والكربوهيدرات المكررة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يجب ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على حرق الدهون وإنقاص الوزن وتقليل السعرات الحرارية يوميا مثل ” الجري والمشي، ركوب الدراجة، السباحة، الإيروبيك، وتمارين القوى كرفع الأثقال”.
  • الإكثار من تناول الماء لحرق الدهون: يجب شرب الماء يوميا بمعدل ثمانية أكواب لحرق الدهون ولتنظيف الجسم من السموم، ولكن يجب التقليل من شرب العصائر الجاهزة والقهوة المحلاة واللاتيه والشاي والكحول.
  • الاهتمام بالبروتين لخفض دهون الجسم: يعمل البروتين على حرق نسبة الدهون في الجسم مثل “الألبان، والبقوليات، والأسماك، والدواجن واللحوم، والأطعمة البحرية.

تفتيت الدهون بالليزر ومميزاتها وعيوبها.

أهم الدهون المفيدة للجسم:

أجهزة قياس نسبة الدهون
الشريط المرن والفرجال لقياس نسبة الدهون
  • الدهون البنية: وهي دهون مفيدة للجسم حيث تقوم بحرق الأحماض الدهنية فيتولد حرارة بدون ارتعاش فبدفيء الجسم وهي دهون تقوم بحرق السعرات الحرارية وتساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم وتحسن مستويات الأنسولين.
  • الدهون البيج: وهي أيضا دهون تعمل على حرق الدهون بدلا من تخزينها .
  • الدهون الأساسية: وهي دهون تعمل على الحفاظ على الصحة وتعمل على تنظيم الهرمونات بما فيها الهرمونات التي تتحكم في الخصوبة وتنظيم درجة الحرارة وامتصاص الفيتامينات وهي دهون تتوفر في الدماغ والأعصاب ونخاع العظام والأغشية التي تحمي الأعضاء.
  • الدهون الحشوية: وهي مخزنة في البطن وحول جميع الأعضاء ولها فوائد وأضرار عندما تزيد عن الحد اللازم.

حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم وكيفية فقدان الدهون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى