تعليم

حروف العلة في اللغة العربية والفرق بين الفعل المعتل والصحيح

حروف العلة في اللغة العربية

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات اللغوية عن حروف العلة ، فاللغة العربية تتكون من 28 حرفا والبعض يرى بان عدد حروف اللغة العربية 29 لان الهمزة تعتبر حرف و الالف يعتبر حرف آخر ، ولكل حرف من هذه الحروف طريقة نطق تختلف عن غيره من الحروف الاخر ، ومن المهم جدا ان نكون على علم بجميع القواعد النحوية المتعلقة بالحروف وكيفية نطقها بطريقة سليمة لان اللغة العربية تعتبر من اقدم اللغات على مر التاريخ ويجب علينا ان نفتخر كوننا نتحدث هذه اللغة كما ان اللغة العربية ايضا هي لغة القرآن الكريم كتاب الله عز وجل ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من اهم المعلومات اللغوية و النحوية عن حروف العلة بالاضافة الى الفرق بين الفعل الصحيح و الفعل المعتل ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

حروف العلة في اللغة العربية
حروف العلة

 

 

حروف العلة في اللغة العربية

 

جميع الحروف في اللغة العربية هي حروف صحيحة ما عدا الحروف التالية : ( الالف – الواو – الياء ) ( ا – و – ي ) ، فهذه الحروف هي حروف العلة ، و بالاضافة الى هذه الحروف السابقة تعتبر الالف المقصورة ( ى ) من حروف العلة كذلك ، و جدير بالذكر انه يجب ان نفرق بين الالف ( ا ) و بين الهمزة ( أ ) فالهمزة حرف صحيح اما الالف كما ذكرنا فهو من حروف العلة ،  و على سبيل المثال الفعل ( سأل ) من الافعال الصحيحة اما بالنسبة للفعل ( سالَ ) فهو فعل معتل ، و تعتبر هذه الحروف الثلاثة ( ا – و – ي ) حروف علة سواء كانت ساكنة او متحركة والسبب وراء تسمية هذه الحروف بهذا الاسم هو كثرة تغيرها وتبدلها ، وتعتبر هذه التغيرات من اكثر الامور التي تميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات الاخرى.

 

اقرأ ايضا : الفرق بين فقه اللغة وعلم اللغة وتعريف كلا منهما بالتفصيل

 

امثلة على الفعل الصحيح و المعتل
الفعل الصحيح و الفعل المعتل

 

الفعل المعتل و الفعل الصحيح

 

اولا / الفعل الصحيح : هو الفعل الذي تكون جميع حروفه الاصلية حروف صحيحة اي ان الفعل في هذه الحالة يكون خال من اي حرف علة مثل ( كتب – قرأ ).

 

ثانيا / الفعل المعتل : هو الفعل الذي يكون احد حروفه الاصلية حرف علة مثل ( باع ) فنجد هنا ان الفعل يحتوي على الالف وهي من حروف العلة بالاضافة الى الفعل ( روى ) فهذا الفعل يحتوي على حرفين من حروف العلة وهما ( الواو – الالف ).

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اهم قواعد اللغة العربية للمبتدئين

 

حالات حذف حرف العلة
حذف حرف العلة

 

حذف حرف العلة

 

في حالة الفعل المضارع معتل الآخر يتم حذف حرف العلة اذا كان الفعل مضارعا مجزوما او كان فعل امر ومن امثلة ذلك ما يلي :

  1. لا تدعُ الا الله ، فهنا نجد ان الفعل ( تدعُ ) مضارع مجزوم بدون نهاية وعلامة جزمه هي حذف حرف العلة ( الواو ).
  2. ارضَ بحكم الله ، فهنا نلاحظ ان الفعل ( ارضَ ) فعل امر مبني على حذف حرف العلة من آخره وحرف العلة المخذوف هنا هو حرف الالف.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : ما هي ادوات النفي في اللغة العربية

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات اللغوية عن حروف العلة وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على حروف العلة حيث ان جميع الحروف في اللغة العربية هي حروف صحيحة ما عدا ( ا – و – ي – ى ) فهي حروف العلة ، كما تعرفنا كذلك على الفرق بين الفعل الصحيح و الفعل المعتل ، وتعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على  الحالة التي يتم خلالها حذف حرف العلة وذلك في حالة الفعل المضارع المجزوم والمعتل الآخر او فعل الامر مثل الافعال ( ارضَ – ادعُ ) و غيرها .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات اللغوية و النحوية قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف قواعد اللغة العربية من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى