إسلاميات

حديث عن النظافة من الإيمان مع ذكر آيات قرآنية للإذاعة المدرسية

حديث عن النظافة

النظافة شعبة من شعب الإيمان حسنا عليها ديننا الحنيف، والنظافة تكون في كل شيء مثل تنظيف الثياب وارتدائها نظيفة وتنظيف المنازل التي نعيش فيها وتنظيف أطفالنا والاهتمام بهم وتعليمهم غسل الأيد قبل تناول الطعام وبعده، وكذلك تنظيف أنفسنا خارجيا وداخليا وتكون النظافة الخارجية مثل الاستحمام وتقليم الأظافر وارتداء الثياب النظيفة أثناء الصلاة وفي المناسبات مثل الأعياد والأفراح وكذلك في الحياة العامة أما النظافة الداخلية فتكمن في تطهير أنفسنا من الآثام والذنوب، وكما نعلم الشخص الذي يظل نظيفا أو الطفل النظيف يكون محبوب من جميع الأشخاص ولا أحد ينبذه فلكيلا نسيء غلى أطفالنا يجب علينا تعليمهم النظافة حتى لا يصابوا بالأمراض ولا يواجهون التنمر من قبل بعض الأشخاص، ولأن النظافة شيء ضروري تم ذكرها في أحاديث عديدة سوف نذكرها لكم من خلال موضوع “حديث عن النظافة” الذي نقدمه لكم عبر موقع احلم فهيا بنا نتعرف عليها.

أبرز أحاديث عن النظافة من الأيمان:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” الطُّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ “..
  • عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال”:  إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئةٍ نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيا من الذنوب”.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا استيقظَ أحدُكُم مِن نومِهِ فلا يُدخِلْ يدَهُ في الإناءِ حتَّى يغسِلَها ثلاثَ مرَّاتٍ فإنَّ أحدَكُم لا يدري أينَ باتت يدُهُ أو أينَ كانت تطوفُ يدُهُ”.
  • كما حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على تنظيف أفنية المنازل حيث قال صلى الله عليه وسلم : طَهِّرُوا أَفْنِيَتَكُمْ ، فَإِنَّ الْيَهُودَ لَا تُطَهِّرُ أَفْنِيَتَهَا”.
  • ومن الأحاديث الدالة على النظافة أيضا اغتسال العيدين ويوم الجمعة كما ذكر في الحديث الأتي قال: رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:  غُسْلُ يَوْمِ الجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ .

حديث أوله رحمة وأوسطه مغفرة وما هي صحته لابن باز.

آيات قرانية عن النظافة من الإيمان:

  • من الآيات الدالة على النظافة كما ذكر في قوله تعالى:” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا”.
  • وقوله تعالى: ” لا تقم فيه أَبَداً لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ”.
  • وكذلك في نظافة وطهارة النساء كما في قوله تعالى : ” وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ”.
  • ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا”..
  • ” وايضا وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ”.

حديث شريف عن النظافة والتطهر في الدين الإسلامي.

حكم عن النظافة من الإيمان:

  • من دلائل الإيمان للإنسان نظافة القلب والمكان واللسان.
  • ما أجمل النظافة ولكن ما أعظمها عندما تكون في عقولنا ….جورج برنارد شو.
  • النظافة من الإيمان والقذارة من الشيطان.
  • النظافة نوعان نظافة داخلية لا يدركها الكثير منا ونظافة خارجية يفعلها الكثير.
  • إذا كان العالم الذي حولك ملوثا فلا تكن مثلهم وأبدأ بنفسك ضع قاذوراتك أمامهم في حاويات الزبالة وانصحهم لفعل ذلك.
  • أحرص على تنظيف مدرستك دائما وضع قاذوراتك في حاوية الزبالة.
    حكمة
    حكم عن النظافة
    النظافة من الايمان
    لافتة عن النظافة
    النظافة
    حاوية والعاب

حديث عن النظافة والطهارة من الأيمان وآيات قرءانية دالة على النظافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى