إسلاميات

حديث شريف عن النظافة والتطهر في الدين الإسلامي

حديث شريف عن النظافة

تركت فيكم ما إن تمسكتم به، كتاب الله و سنتي، هكذا كانت الجميلة الشهيرة في خطبة الوداع الذي نثرها على المسلمين آنذاك سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم، مضمون تلك الجملة انه علينا إتباع ما أمرنا الله به و ننتهي عما نهانا عنه و أن يكون لنا في رسولنا الكريم أسوة و قدوة حسنة، أي خير هذا الذي أنعم الله سبحانه و تعالى به علينا حينما أخبرنا بالخير كله و علينا أن نتبعه و ننتهي عما نهانا عنه حتى نصل في نهاية رحلة الحياة الدنيا و نصل إلى دار الحق في جنات الخلد بأمر الله تعالى و نرافق حبيبنا و شفيعنا بالجنات العلا، و حتى يكون لنا نصيب كبير في الجنة علينا إتباع السنة النبوية الشريفة و نحن هنا متابعينا الكرام سنبدأ تلك السلسلة مع أحاديث سيد الخلق أجمعين صلوات الله و تسليمه عليه، حديث شريف عن النظافة، النظافة أمر هامجداً في حياتنا و حتى يكون في نظافتنا الإيمانية في لقاءاتنا مع المولى جل علاه في اليوم الواحد خمس مرات كما سنرى معاً.

حديث شريف عن النظافة

  • روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه و سلم- قال: (إِذَا تَوَضَّأَ العَبْدُ المُسْلِمُ، أَوِ المُؤْمِنُ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِن وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بعَيْنَيْهِ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِن يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، حتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
    “لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة”.

و شاهد أيضاً حديث عن النظافة الاحاديث الصحيحة الواردة في السنة النبوية الشريفة عن النظافة.

أحاديث نبوية عن النظافة

  1. عن سعد بن المسيب إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه و سلَّم- قال: “إن اللهَ طيّبٌ يحبّ الطيبَ، نظيفٌ يحبُّ النظافةَ، كريمٌ يحبُ الكرمَ، جوادٌ يحب الجودَ؛ فنظفُوا أفنيتكُم؛ و لا تشبّهوا باليهودِ”.
  2. عن أبي هريرة رضي الله عنه و أرضاه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (اتقوا اللعانين قالوا و ما اللعانان يا رسول الله؟ قال صلى الله عليه و سلم الذي يتخلى عن طريق الناس أو في ظلهم) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.
  3. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: “الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَ سَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَ سِتُّونَ شُعْبَةً، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَ أَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ، وَ الْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنْ الْإِيمَانِ” رواه مسلم.

و شاهد أيضاً احاديث عن النظافة من السنة النبوية الصحيحة

أحاديث شريفة للنظافة

  •  قال الرسول صلى الله عليه و سلم: (إذا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وضُوءَكَ لِلصَّلاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، و قُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، و فَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، و أَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَهْبَةً و رَغْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ و لا مَنْجا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتابِكَ الذي أنْزَلْتَ، و بِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنْ مُتَّ مُتَّ علَى الفِطْرَةِ).
  •  قال صلى الله عليه و سلم: (عَشْرٌ مِنَ الفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، و إعْفاءُ اللِّحْيَةِ، و السِّواكُ، و اسْتِنْشاقُ الماءِ، و قَصُّ الأظْفارِ، و غَسْلُ البَراجِمِ، و نَتْفُ الإبِطِ، و حَلْقُ العانَةِ، و انْتِقاصُ الماءِ).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه و أرضاه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (تطهروا فإن كنتم يهود فلا تطهر أفنيتها).

و شاهد أيضاً احاديث عن النظافة من السنة النبوية الشريفة وحكم رائعة عن اهمية النظافة.

حديث عن النظافة مكتوب علي صورة.
حديث شريف عن النظافة الشخصية.
حديث عن النظافة مكتوب علي خلفية بوربوينت.
حديث عن النظافة و عدم التشبة باليهود.
حديث مكتوب في صورة عن السواك.
حديث عن السواك و سنن الصلاة.

صلى الله عليك و سلم تسليماً كثيراً يا سيدنا يا رسول الله، من كل تلك الأحاديث نجد فيها الطهارة و النظافة الداخلية و الخارجية التي أمرنا بها الله سبحانه و تعالى و حثنا بها سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم، و في كل ما سبق و أكثر نجد أن النظافة هي لصالح المؤمن المسلم و حتى لا نتشبه باليهود و العياذ بالله، متابعينا الكرام علينا الحرص كل الحرص في نظافتنا و عرسها في نفوس و قلوب أولادنا صغاراً حتى يكون لهم النصيب الأكبر من الرضا من الله سبحانه و تعالى، مثل حلق العانة و الإبط في فترتها دون التكاسل عنها و غيرها الكثير من الأمثلة التي بها نحثها على النظافة و التقوى و الإيمان، النظافة من الإيمان مقولة شهيرة نسمعها منذ الصعر و إلى أبد الدهر، جعلنا الله و إياكم من المحافظين على نظافتهم الإيمانية و التوابين و من المتطهرين بأمر الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى