العناية بالجسم

حب العزيز وفوائده للتخسيس والخصوبة

حب العزيز

إن حب العزيز أو ما يسمى بلوز الأرض ، أو حب الزلم ، يعد نبات عشبي ينمو بالمناطق الاستوائية ، وبمناطق حوض البحر الأبيض المتوسط ، ولديه درنات شبيهة باللوز ، ومن الجدير ذكره أن هناك نوعين منه ، النوع الأول : له لون بني فاتح ، أما النوع الثاني فلديه لون أسود أو لون بني غامق ، وتختلف فيما بينهما من حيث الحجم الذي يتراوح بين الواحد إلى ثلاث سنتيمترات للطول ، ومن واحد لاثنين سنتيمتر للقطر ، ويستعمل حب العزيز ببعض مناطق العالم كطعام صحي ، وهذا لأنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة ، ومركبات نباتية ، ودهون ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على مكونات حب العزيز من العناصر الغذائية ، ودراسات علمية حول فوائد حب العزيز ، وغيرها من المعلومات عن حب العزيز ، فتابعوا معنا.

مكونات حب العزيز من العناصر الغذائية:

  1. مصدر غني بالألياف : وذلك لأن كل مائة جرام من حب العزيز يحتوي على نحو ثلاثة وثلاثون جرام من الألياف التي تمر عن طريق الجهاز الهضمي دون تعرضها للهضم ، وتنقسم تلك الألياف بالتساوي لألياف قابلة للذوبان ، وألياف غير قابلة للذوبان التي تزيد من حجم البراز ، وتسمح للأكل بالتحرك بالأمعاء بصورة سهلة ، مما يحد من خطر الإصابة بالإمساك ، ذلك بالإضافة لأنه يحتوي على النشا المقاوم ، والنشا نوع من أنواع الألياف الصديقة للأمعاء التي تساهم في الهضم بيسر وسلاسة.
  2. مصدر غني بمضادات الأكسدة : ومضادات الأكسدة تلك مركبات مفيدة تحد من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل : أمراض القلب ، والسرطان.
  3. مصدر غني بالمعادن : إن حب العزيز يعتبر مصدر غني بالمعادن ، كالكالسيوم ، والصوديوم ، والزنك ، والحديد ، ذلك بالإضافة للمغنيسيوم ، والبوتاسيوم ، والفسفور ، والمنغنيز ، والنحاس.
  4. مصدر جيد للفيتامينات : وذلك لأن حب العزيز يحتوي على فيتامين ج ، وفيتامين هـ.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي فوائد الجوز أو عين الجمل

دراسات علمية حول فوائد حب العزيز:

  1. لقد أشارت إحدى الدراسات التي نشرت في العام 2010م إلى أن تناول حب العزيز المحمص قد يساعد في الحد من مستويات سكر الدم بصورة ملحوظة.
  2. لقد أظهرت إحدى الدراسات المخبرية التي نشرت في العام 2009م ، إلى أن مستخلص حب العزيز قد يساعد في الحد من أعداد البكتيريا الممرضة ، كالإشريكية القولونية ، والمكورات العنقودية الذهبية.
  3. لقد أوضحت دراسة أجريت على الفئران في العام 2017م ، إلى أن تناول جرعات مختلفة من حب العزيز قد يساعد في التخفيف من تلف الكبد ، كما أنه يحافظ عليه ، وذلك لأنه يحتوي على بعض المركبات النباتية.
  4. لقد أظهرت دراسة أجريت على الفئران ونشرت في العام 2015م إلى أن تناول حب العزيز يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون ، الأمر الذي يساهم في تعزيز الرغبة الجنسية.
  5. لقد أوضحت إحدى الدراسات المنشورة في العام 2017م ، إلى أن حب العزيز يحتوي على بعض المركبات النشطة التي قد تساهم في الحد من مستوى الكولسترول بالدم ، وذلك عند المصابين بارتفاعه.

درجة أمان حب العزيز:

  • إن أوراق وجذور وزيت حب العزيز تعتبر قابلة للاستهلاك ، وليس هناك معلومات متوفرة لدينا حول درجة أمان ذلك النبات.

محاذير استخدام حب العزيز:

  • إن حب العزيز قد يحتوي على مركبات تقلل من امتصاص العناصر الغذائية كالأكسالات ، والفيتات ، والتانين ، والصابونين ، ذلك بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية تجاه ذلك النبات ، وبالخصوص من يعاني من حساسية تجاه حبوب اللقاح.

ما هي طريقة أو وصفات حب العزيز لزيادة الوزن:

  • ليس لدينا معلومات حول وجود فوائد لحب العزيز من أجل زيادة الوزن ، كما أنه لا تتوفر لدينا معلومات كافية حول وجود طرق لاستعماله لتلك الغاية ، ولكن بصورة عامة من الممكن استخدام حب العزيز بأشكال عدة مثل : تناوله نيئ ، أو مجفف ، أو مطبوخ ، أو مطحون ، كما من الممكن تحميص الدرنات واستعمالها كبديل عن القهوة ، ومن الممكن استعمال النبتة بالسلطات.

استخدامات حب العزيز قديماً:

  1. لقد استخدم القدماء المصريين حب العزيز كفاكهة واستخدموه كطارد لثعبان البطن ، وكانوا يعالجون به الأكزيما وحكة الجلد والتهابات الرحم.
  2. لقد وصف ابن سينا حب العزيز بكتابه طيب الطعام ، وقد أضاف بأنه يزيد الوزن وله فوائد كثيرة بتحسين القدرة الجنسية ومعالج رائع للصداع.
  3. لقد ذكر داود لأنطاكي أنه سمي بمصر بهذا الاسم لأن ملكها كان مولع بأكل حب العزيز ، وأضاف داود أنه جيد للدم ويزيد الوزن ويصلح الكلى والكبد الضعيف وحرقان البول.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زبد البحر

وصفات لزيادة الوزن عن طريق حب العزيز:

  1. قم بإحضار كمية من حب العزيز وبعدها اطحنها بصورة جيدة.
  2. قم بتحضير كوب من المياه وانقع حب العزيز داخله لمدة يوم واحد.
  3. قم بتصفية حب العزيز من المياه.
  4. استخدم السكر أو العسل لعملية التحلية.
  5. كرر تلك الوصفة بصورة يومية لمدة إسبوعين كاملين.

وصفة لزيادة الوزن باستخدام المكسرات وحب العزيز:

  1. قوم بإحضار كمية من حب العزيز واطحنه بصورة جيدة.
  2. قم بإضافة مقدار من الحلبة لحب العزيز.
  3. قم بإضافة كمية من المكسرات كاللوز ، أو البندق ، أو الفستق.
  4. قم بإضافة تلك الخلطة على كوب من اللبن كامل الدسم.
  5. قم بتناول تلك الوصفة لمدة 4 مرات في اليوم الواحد ، وكرر العملية لمدة 30 يوم.
  6. بإمكانك أن تستخدم تلك الخلطة بدون إضافة الحلبة.

وصفة لزيادة الوزن باستخدام السمسم وحب العزيز:

  1. قم بإحضار كمية من حب العزيز واطحنه جيداً.
  2. أضف حب العزيز المطحون لمقدار كوب واحد من السمسم وضيفهم لكوب من المياه.
  3. قم بإضافة كمية من اللوز المطحون للوصفة السابقة.
  4. قم بخلط كل تلك المكونات معاً وضعها بالثلاجة.
  5. قم بأخذ مقدار ملعقتين صغيرتين وضيفهم لكوب من اللبن كامل الدسم.
  6. تناول تلك الخلطة مرتين كل يوم.

حب العزيز والعسل:

  • إن حب العزيز أو اللوز الأرضي أو المكسرات النمرية ، هو نبات بذوره لونها أصفر شبيهة بالمكسرات ، إلا أنها فعلياً ليست منتمية للمكسرات ، بل هي درنات قابلة للأكل وحجمها مثل حجم حبة الحمص ، ولها ملمس مجعد ، ومذاق جوزي لذيذ شبيه بمذاق جوز الهند ، ويرجع موطنه الأصلي لدولة مصر ، فقد كان لها الكثير من الاستعمالات العلاجية والغذائية ، أما العسل فهو مادة مذاقها حلو ولذيذ يصنعه النحل من رحيق الأزهار ، أو من بعض المواد التي تفرزها النبات ، فتقوم النحل بجمعه وخلطه مع مواد خاصة بها ، ونقلها وترسيبها وتجفيفها وتخزينها بأقراص العسل لحين نضوجها.

هل يوجد فوائد لحب العزيز مع العسل:

إن تناول حب العزيز مع العسل من الشائع جداً عند الكثير من الناس ، إلا أنه لا يوجد أية دراسة علمية تظهر فوائد تناولهما معاً ، وفيما يلي بعض الفوائد العامة لحب فوائد حب العزيز والعسل :

  1. الفوائد العامة لحب العزيز : إن حب العزيز محتوي على عدد متنوع من العناصر الغذائية ، ومن المركبات النباتية المفيدة التي تختلف باختلاف أنواعه ، حيث من الممكن إيجاده بأكثر من نوع ، وبصورة عامة فإن حب العزيز يتميز بغناه من الفيتامينات ، والألياف ، والمعادن ، ومضادات الأكسدة ، ومن الجدير ذكره أن برعمة أو تحميص درنات حب العزيز قبل أكله بإمكانه أن يزيد من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة فيه ، كما أنه يزيد من خصائصها المضادة للأكسدة.
  2. الفوائد العامة للعسل : إن العسل معروف بخصائصه المهدئة ، والمضادة للميكروبات ، والأكسدة ، والعسل يتكون بصورة رئيسية من الكربوهيدرات التي تشكل ما يتراوح من خمسة وتسعون إلى سبعة وتسعون بالمائة منه ، وأهمها هو سكر الجلوكوز ، والفركتوز ، ذلك بالإضافة لأنه يحتوي على عدد من الأملاح والمعادن كالحديد ، والبوتاسيوم ، والكاسيوم ، والمغنيسيوم ، والفوسفات ، وكلوريد الصوديوم ، كما أنه يحتوي على كمية جيدة من الأحماض العضوية ، والأحماض الأمينية ، والبروتينات ، ومن الجدير ذكره أيضاً أن العسل النقي محتوي على بعض المركبات النباتية المفيدة كمركبات الاختزال ، ومركبات الفلافينويد ، واليوليفينول ، والغليكوسيدات ، وأشباه القلويات ، وبعض المركبات العضوية المتطايرة ، ونشير هنا إلى أن تناول العسل بدلاً من السكر المكرر يرجع على الصحة بالكثير من الفوائد بعيدة المدى.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد بذور الحلبة

صور حب العزيز:

حب العزيز
حب العزيز
فوائد حب العزيز في التسمين
فوائد حب العزيز في التسمين
استخدامات حب العزيز
استخدامات حب العزيز
معلومات عن حب العزيز
معلومات عن حب العزيز
محاذير استهلاك حب العزيز
محاذير استهلاك حب العزيز

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد حبوب الكالسيوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى