معلومات

جزيرة دلما في ابو ظبي … معلومات صادمة لم تكن تعرفها من قبل

جزيرة دلما

إن جزيرة دلما واحدة من أجمل الجزر الإماراتية السياحية الموجودة بالخليج العربي ، وهي على بعد حوالي اثنين واربعين كيلو متر قبالة ساحل أبو ظبي ، وحوالي ثلاثمائة وأربعة كيلو متر عن مركز مدينة أبو ظبي الرائع ، وتعد من أفضل الأماكن السياحية الموجودة في أبو ظبي وفي الإمارات عموماص ، وبحسب الدراسات فقد تم تحديد عشرون موقع أثري بجزيرة دلما ترجع في معظمها للعصر الحجر المتأخر ، الأمر الذي زاد من أهميتها كواحدة من جزر أبو ظبي الأثرية ، كما وتحتوي الجزيرة على الكثير من المزارع التي تخص العائلة الحاكمة ، بالإضافة لأنه يوجد أهم معالم الإمارات السياحية في هذه الجزيرة ، ألا وهو قصر الحاكم الراحل الشيخ زايد آل نهيان ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على الموقع الجغرافي لجزيرة دلما ، ونبذة حول تاريخ الجزيرة ، وسبب تسميتها بهذا الاسم ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بجزيرة دلما ، فتابعوا معنا.

سبب تسمية جزيرة دلما بهذا الاسم:

  • يروى بأن هذه الجزيرة كان يطلق عليها بالخرائط القديمة اسم (جزيرة اللؤلؤ) ، إلا أن هذه التسمية قد تغيرت في وقت لاحق ، وأصبح اسم الجزيرة دلما ، ويعتقد بأن تلك التسمية أتت من كلمة دلو الماء ، وهذا الأمر الذي كان يطلبه كل البحارة ممن كانوا يمرون بجزيرة دلما الخصبة من السكان المحليين.

للمزيد يمكنك قراءة : جزيرة بحرينية من 7 حروف

الموقع الجغرافي لجزيرة دلما:

  • إن جزيرة دلما موجودة بالجزء الشمالي الغربي من جزيرة صير بني ياس ، وهي عبارة عن جزيرة صحراوية بإمارة أبو ظبي ، وتتميز جزيرة دلما بكونها المركز الذي كان يعج بصناعة اللؤلؤ بالخليج منذ أكثر من سبعة آلاف عام ، والجزيرة موجود بها أشجار نخيل متمايلة ، وتبعد مسافة قدرها مائتي وخمسون كيلو متر عن إمارة أبو ظبي ، وتلك الجزيرة مكونة من 8 جزر ، وهي جزيرة بني ياس ، وستة من الجزر صغيرة الحجم ، وهي جزر ليست مأهولة بالسكان ، وهي عبارة عن محميات بيئية للحفاظ على الحياة البرية.

نبذة حول تاريخ جزيرة دلما:

  1. إن جزيرة دلما الإماراتية تعتبر من أقدم الأماكن المأهولة بالسكان في دولة الإمارات ، فقد أجرى عدد من علماء الآثار الدوليين بدعم من حكومة الإمارات مسحاً لأكثر من عشرون موقع أثري بالجزيرة ، وذلك في العام 1992 ميلادياً ، واكتشف بأن الجزيرة كانت مركز بحري للتجارة القديمة بين دولتي العراق والسعودية ، وظلت الجزيرة تحظى بأهمية كبيرة على مر القرون ، والدليل على هذا الأمر شروح الأسفار والرحلات التي ترجع للقرن الـ17.
  2. ولم تفقد هذه الجزيرة أهميتها كمركز للتجارة الدولية ، إلا بعد أن تم اختراع اللؤلؤ الصناعي في النصف الأول من القرن الـ20 ، وهذا الأمر قد أدى لتقلص صناعة اللؤلؤ بالخليج ، ولكن ظلت أهمية الجزيرة نتيجة لاحتوائها أكثر من مائتي بئر ، وهذا الأمر قد جعلها مصدر مهم من مصادر المياه العذبة لخمسينيات القرن الماضي.

للمزيد يمكنك قراءة : جزيرة الاميرات بتركيا

أشهر معالم جزيرة دلما:

إن جزيرة دلما تشتهر بأماكنها الرائعة والمميزة ، ومنها ما يأتي :

  1. المساجد : إن جزيرة دلما بها 3 مساجد ، وتتميز بمستوى عالي وكبير من الحرفية ، والبراعة الفنية والمعمارية بمجال تصميم الزخرفة الجصية المتواجدة على الأبواب ، والنوافذ ، والأسقف ، ومن مساجدها:
  2. بيت المريخي : يرجع بيت المريخي لصاحبه تاجر اللؤلؤ محمد بن جاسم المريخي ، وهو موجود بقلب المدينة التاريخية ، ويرجع تاريخه للعام 1931م ، ويتميز ببنائه الرائع ، فقد تم بنائه من أحجار الشاطئ والمرجان ، وتمت تغطيته بالجص.
  3. مسجد الدوسري : كان يسمى بمسجد سعيد جمعة القبيسي ، ويتميز هذا المسجد بمصلاه الذي شيد سطحه من أخشاب شجر المانغروف ، ومن جرائد النخيل مع القصب المحبوك ، والمغطى بالجص.
  4. المسجد المهندي : وكان يسمى باسم مسجد سعيد علي القبيسي.
جزيرة دلما
جزيرة دلما
شاطئ جزيرة دلما
شاطئ جزيرة دلما
معلومات حول جزيرة دلما
معلومات حول جزيرة دلما

للمزيد يمكنك قراءة : جزيرة بالي الإندونيسية

وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول جزيرة دلما في ابو ظبي … معلومات رائعة عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى