إسلاميات

متى بنيت الكعبة ومن أول من بنى الكعبة ابراهيم ام الملائكة ؟

من هو أول من بنى الكعبة وأسسها في الأرض حيث يجب على كل مسلم أن يعرف الإجابة الصحيحة ، حيث تم بناء الكعبة أكثر من مرة على مر القرون وكذب العلماء كثير من الآراء حول من بنى الكعبة ، يعتقد المسلمون أن الملائكة هم أول من بنى الكعبة المشرفة في المرة الأولى وكان ذلك قبل نزول سيدنا آدم ، ويعتبر المسلمون هذا أقدس مكان لهم ،والكعبة ايضا تسمى المعبد ويطلق عليها المعبد لان الله حرم محاربتها .

من أول من بنى الكعبة

  • يعتقد المسلمون أن الملائكة هم أول من بنى الكعبة المشرفة وتظهر السجلات التاريخية أن الكعبة قد بنيت 12 مرة في التاريخ.
  • يبدأ تاريخ الجامع الكبير ببناء برج الكعبة المشرفة الذي بناه الملائكة على النحو الموصوف أعلاه (لأول مرة) ، والذي كان ملكًا لإسلامهم قبل آدم.
  • لكن نبي الله نوح هدمها فيما بعد أثناء الطوفان ،ثم أراد النبي إبراهيم مع ابنه إسماعيل إعادة بناء الكعبة.
  • فأمر الله تعالى إبراهيم ببناء الكعبة ، وذكر القرآن بناء سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل ليكونا آمنين ونظيفين حول الكعبة.
  • ثم أتى سيدنا جبرائيل بالحجر الأسود وسلمه إلى سيدنا إبراهيم ، ولكن الحجر لم يكن أسود اللون بل شديد البياض لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “الحجر الأسود من الجنة وكان أشد بياضاً من الثلج حتى سودته خطايا أهل الشرك”
من أول من بنى الكعبة
أول من بنى الكعبة

قد يهمك ايضاً : خطوات الحج 

مراحل بناء الكعبة

بناء الملائكة المطهرون للكعبة

وضع الملائكة المطهّرون أساسات الكعبة ودعاماتها في الأرض ، وأن دعاماتها من الصخر لا يستطيع ثلاثون رجلاً حمل حجر منها.

وقيل أن هذه الصخور أتت بها الملائكة من خمسة جبال: جبل لبنان ، طور زيتا ، طور سيناء ، الجودي ، حراء، ثم وُضعت هذه الصخور الضخمة في الأرض حتى تسوية الأرض ، وطوقها الملائكة على الأرض كما اعتادوا أن يحيطوا بالبيت المسكون فوق السماء.

بناء آدم عليه السلام للكعبة

وقيل: لما نزل آدم عليه السلام إلى الأرض ، أمر ببناء الكعبة بعد توبته ، وجبريل عليه السلام ، وساعدته الملائكة في بنائها وأمر بالطواف عليها.

بناء إبراهيم عليه السلام للكعبة

اكتمل هذا البناء بعد أن هاجر إبراهيم عليه السلام إلى مكة وساعده ابنه إسماعيل عليهما السلام في بنائه ، وقيل إنهم بنوه بوضع الحجارة فوق بعضهم البعض دون وضع طين .

بناء العماليق وجرهم للكعبة

قام العماليق بجرهم من القبائل العربية التي تقطن مكة ، وقامت هاتان القبيلتان بإصلاح وبناء الأجزاء التي قطعت الكعبة نتيجة السيول والعوامل التي تؤثر على بنائها وتضعفها من حين لآخر.

بناء قصي بن كلاب للكعبة

وهو الجد الرابع للرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان مسؤولاً عن الكعبة ، ووجد جمع المصاريف في بناء الكعبة ، والأفضل في بنائها.

بناء قريش للكعبة

تمنى قريش ترميم الكعبة المشرفة بعد أن انشققت من السيول التي اجتاحت مكة من حين لآخر ، وقرروا أنه لا يجب أن يدخل في بنائها مال ممنوع من مهر البغاء ولا بيع الربا ولا الظلم. الناس ، لذلك اقتصر المال الحلال على كمال بنائه.

شارك الرسول صلى الله عليه وسلم في بناء الكعبة وحل الخلاف على وضع الحجر الأسود.

قد يهمك ايضاً : لماذا سمي الركن اليماني بهذا الاسم

متى بنيت الكعبة

قامت الملائكة في البداية ببناء الكعبة التي دمرها طوفان نوح.

  • كشف الله عز وجل عن نفسه لسيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل ليرجع لهما السلام ويرمم أسس البناء.
  • قديما كانت الكعبة بيضاء كالثلج حتى سادت بسبب خطايا المشركين ، وأحرقت الكعبة على يد امرأة واقفة تبخرت ودمرت المطر الغزير.
  • أعاد أبناء قبيلة قريش بناء الكعبة المشرفة وقرروا أن المال مسموح به فقط من الدخل ، فقاموا بإنفاقه حتى نفد المال ومن ثم يرتدي الحجر الأسود هذا أولًا لمغادرة مكان معين ، يأمل القدر أن هذا الشخص سيصبح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ثم أمرهم بوضع الحجر في ملابسهم ثم رفع الحجر كله حتى دخلوا البيت وانتهى الشجار بين القبائل واشتعل مرة أخرى في الشجار بين يزيد بن معاوية وعبد الله بن الزبير.
  • بعد أن عين عبد الله بن الزبير على الخلافة إسلامًا ، أعاد بناء الكعبة وفقًا لقواعد البناء القديم التي وضعها إبراهيم ، وتركها حجاج بن يوسف بتوجيه من عبد الله مالك بن مروان ويقرر التخلص من خصمه عبد الله بن الزبير.
  • قام الوليد بن عبد الملك بإصلاح وتوسيع الكعبة واستخدام أعمدة الشام والمصرية ، ثم ظهرت تشققات في مبنى الكعبة المشرفة.
  • قام السلطان أحمد الأول من الإمبراطورية العثمانية بتدمير وإعادة بناء الكعبة المشرفة ، لكن المهندسين أشاروا إلى طريقة جيدة لترميم الكعبة ، لكنها لم تدم طويلاً ، وسقطت في العام بعد هطول الأمطار الغزيرة في عام 1630 بنفسها.
  • في نفس العام ، أمر السلطان العثماني مراد الرابع المهندسين المصريين ببناء الكعبة ، المبنى الحالي.

لماذا بنيت الكعبة في مكة

عند البحث عن أسباب اختيار مكة المكرمة ، كان السبب أنها أول مكان تعبد فيه الآلهة وهذا ما أكدته العديد من الدراسات العلمية.

  • هناك أسباب قوية أخرى بما في ذلك الاعتقاد بأن مكة هي المركز الأصلي للأرض وتأتي من مناطق قاحلة معروفة عند صنع القبلة.
  • تم العثور على موقع مدينة مكة في وسط العالم ، لذلك تم اختيار مكة لنشر الإسلام من خلال علم الجغرافيا.
  • مدينة مكة المكرمة ، حيث شيدت الكعبة المشرفة ، فريدة من نوعها لأنها ليست في أقصى الشمال ولا في أقصى الجنوب ولا في الوسط.

قد يهمك ايضاً : أدعية عند الكعبة 

عبد العاطي سيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة عين شمس عام وأعمل ككاتب مقالات مهتم بالكتابة في العديد من المجالات مثل الاقتصاد والترفيه والتكنولوجيا والصحة. لقد نشرت لي العديد من المقالات عبر المنصات الإلكترونية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى