معلومات طبية

جدول تغذية الطفل حتى سن المراهقة

جدول تغذية الطفل

إن التغذية السليمة للطفل معتمدة على نفس المبادئ في تغذية الأشخاص البالغين ؛ إذ إن جميع الأشخاص بحاجة لنفس العناصر الغذائية وهي : المعادن ، والفيتامينات ، والبروتين ، والكربوهيدرات ، والدهون ، ومع ذلك فإن الأطفال بحاجة لكميات مختلفة من العناصر الغذائية المتنوعة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية التغذية السليمة للأطفال ، ونصائح لتغذية الأطفال بطريقة سليمة ؛ فتابعوا معنا.

كيفية التغذية السليمة للأطفال:

  • إن الوزن الزائد يعد من المشاكل الشائعة عند الأطفال ، ومن الممكن الوقاية منه من خلال التغذية السليمة ، وهناك تساؤلات كثيرة حول كمية ونوع الطعام ، واحتياجات الأطفال من الحديد والكالسيوم ، وبعض النظر عن سن الطفل فإن جعله يقوم بأكل أطعمة صحية يعد معركة مستمرة ، ولكنها تستحق الجهد من خلال الدعم والتوجيه كي يصبح إنسان بالغ يتمتع بصحة عقلية وجسدية سليمة ، وفيم يأتي توضيح للتغذية السليمة بالاعتماد على الفئة العمرية للطفل.

للمزيد يمكنك قراءة : تغذية الطفل في الشهر الرابع

الطفل الرضيع:

إن التغذية في تلك المرحلة تتعلق بشرب الحليب ، سواءً أكان حليب الأم أم الحليب الصناعي ، أو مزيج بينهما ؛ إذ إن الحليب يوفر جميع العناصر الغذائية التي يكون بحاجة إليها الطفل في السنة الأولى ، وفيما يأتي توضيح للتغذية السليمة خلال تلك السنة :

  1. يعد جميع الأطفال بعد عمر الـ6 شهور مستعدين من أجل إدخال الطعام الصلب مثل : الحبوب المخصصة للرضع والمدعمة بالحديد ، والخضروات ، والفاكهة ، واللحوم المهروسة ، حيث من الممكن أن تساهم الحبوب المدعمة واللحوم بين عمر 6 و9 أشهر على توفير كمية مناسبة ومساندة لحليب الأم من عنصري الزنك والحديد ، وهذا لأن حليب الأمر بعد ذلك العمر من الممكن أن لا يوفر الكمية التي تكفي من الزنك والحديد.
  2. لا يجب أن يتم تقييد كمية الدهون عند البدء بإدخال الأكل للطفل حتى عمر السنتين ؛ وهذا لأن الدهون مهمة جداً لتطور الدماغ والأعصاب عند الطفل.

الطفل قبل دخول المدرسة:

إن الأطفال ينمون بين عمري السنة والـ5 سنين ، بصورة متفاوتة ، كما تتنوع شهيتهم بصورة كبيرة ، لهذا من الممكن أن يأكل الطفل كمية كبيرة بيوم واحد ، وبعدها لا يأكل إلا كمية قليلة في اليوم التالي ، ويعد ذلك الأمر طبيعياً ، وطالما أن الأم تقوم بعرض الخيارات الصحية عليه ، فسوف يحصل على احتياجاته بصورة سليمة ، وفيما يأتي توضيح للاحتياجات التي لا بد التركيز عليها خلال ذلك السن :

  1. إن الطفل بحاجة للكالسيوم لأنه عنصر أساسي لبناء كتلة الجسم وعظام وأسنان قوية وصحية.
  2. إن الألياف تعد عنصر مهم لا بد أن تركز الأم عليه في تلك المرحلة.

الطفل قبل المراهقة وبعدها:

  • إن الأطفال مع بداية سن البلوغ بحاجة للمزيد من السعرات الحرارية من أجل مواكبة التغييرات التي تطرأ على الجسم ، ولكن تلك السعرات تأتي في الغالب من الوجبات السريع ، ومن الأكلات المحتوية على قيمة غذائية منخفضة.

للمزيد يمكنك قراءة : تغذية الطفل في الشهر التاسع

نصائح لتغذية الطفل بطريقة سليمة:

إن جميع الأطفال يحصلون على الكثير من التنوع بالوجبات الغذائية على مدار الأسبوع وحتى تنضج تفضيلات الطفل الغذائية من الممكن إتباع تلك النصائح في تغذية الطفل بالطريقة السليمة :

  1. يجب التركيز على وجبة إفطار متوازنة بالإضافة لكمية جيدة من البروتين الذي يساعد على الإحساس بالشبع لمدة جيدة.
  2. يجب الجلوس على الطاولة مع كل أفراد العائلة بأوقات محددة ، و    ذلك الجزء مهم من أجل إكساب عادات الأكل الصحية.
  3. يجب تقليل كمية السكر من خلال تعديل الوصفات ، وتجنب المشروبات السكرية ، وجعل الحلوى للأوقات المميزة فقط بدلاً من جعلها جزء منتظم من النظام الغذائي.
  4. يجب إشراك الأطفال بالشراء من البقالة واختيارهم للأطعمة والطبخ.
  5. يجب إبقاء الفاكهة والخضروات بمتناول اليد ، وتقديمها بصورة أكثر جاذبية ، ولا بد من التخلص من الوجبات الخفيفة الحلوة والمالحة وغير الصحية من البيت.
  6. يجب عدم إجبار الأطفال على إكمال طعامهم بالطبق وذلك من أجل أن يتعلم الاستماع لجسده والتوقف عند إحساسه بالشبع.
من عمر سنتين لثلاث سنوات
من عمر سنتين لثلاث سنوات

 

تغذية الطفل بعد اتمامه العام الاول
تغذية الطفل بعد اتمامه العام الاول
جدول غذاء الطفل 9 شهور
جدول غذاء الطفل 9 شهور

للمزيد يمكنك قراءة : نمو الطفل في الشهر الخامس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى