المطبخ

جبنة قشقوان … كيف تصنع وفوائدها

جبنة قشقوان

إن جبنة القشقوان تعتبر أحد أنواع الأجبان الشهيرة في دولة مقدونيا ، وقد أنتجت في القدم بالقرنين الحادي والثاني عشر ، كما يشتهر هذا النوع من الجبن ببلدان عدة أخرى كتركيا ، وروسيا ، والبلقان ، وإيطاليا ، واليونان ، وتعرف بكاتشوكافالو ، ومن الجدير ذكره أن جبنة القشقوان تتميز بقوامها الصلب أو شبه الصلب ، وبنكهتها الرائعة والفريدة ، وذلك بسبب احتوائها على الأحماض الأمينية كحمض الجلوتاميك ، والفينيل ألانين ، والليوسين ، والفالين ، والتايروسين بتراكيز عالية ، ذلك بالإضافة للكثير من الأحماض الدهنية والعضوية المختلفة ولكن بتراكيز منخفضة ، ونشير هنا إلى أن النوع المصنع منه من حليب الماعز يمتاز بجودته الكبيرة ، كما من الممكن صناعته من حليب الأبقار أو الجاموس ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية إنتاج جبن القشقوان ، وفوائد جبن القشقوان ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بجبن القشقوان ؛ فتابعوا معنا.

كيفية إنتاج جبن القشقوان:

  1. إن أصل هذا الجبن يرجع لدولة بلغاريا ، إلا أنه يتم إنتاجه بالكثير من دول البحر المتوسط كلبنان ، وقبرص ، وتونس ، وتمتاز الجبنة على أنها اسطوانية الشكل ، وتتراوح قطرها بين العشرون إلى الثلاثون سنتيمتر ، ويبلغ ارتفاعها من عشرة إلى ثلاثة عشر سنتيمتر ، كما يتراوح وزنها من ثلاثة إلى ثمانية كيلو جرام ، ويعد قالبها متجانس وناعم القوام ، ولا يحوي أية ثقوب ، كما أنها تغلف بالشمع ، ومن الجدير ذكره أن نسبة الرطوبة فيها تتراوح ما بين الأربعون إلى خمسة وأربعون بالمائة ، وتعادل نسبة المواد الجافة فيه بين الخمسة وخمسون إلى ستون بالمائة ، أما نسبة الدهون فيها من خمسة وأربعون إلى خمسة وخمسون بالمائة.
  2. تتم صناعة الجبنة من خلال إضافة عشرة إلى خمسة عشر جرام من كلوريد الكالسيوم ، بالإضافة لنصف كيلو جرام أو كيلو جرام من نوع خاص من البكتيريا لمائة كيلو جرام من الحليب الخام من دون معالجته بالحرارة ، ويضاف من ثلاثون لأربعون مليليتر من إنزيم الرنين من أجل المساهمة بتخثر الحليب ، وتلك العملية تستغرق من نصف ساعة إلى خمسون دقيقة.
  3. وبعدها تقطع الخثرات لمكعبات ، وتترك لمدة دقيقتين إلى 4 دقائق ، وبعدها تقطع مجدداً لقطع أخرى أصغر ، وتحرك بقوة مدة خمسة عشر إلى عشرون دقيقة ، ويتم تسخينها على درجة حرارة تتراوح بين السبعة وثلاثون إلى اثنين وأربعون درجة مئوية ، وعند ترسب الخثرات بالقاع تضغط وتجفف مدة 60 أو 120 دقيقة.
  4. وبعدها تقطع وتنضج لمدة ساعتين إلى 10 ساعات على درجة حرارة من عشرون لاثنين وعشرون حتى يصبح الرقم الهيدروجيني لها 5.2 ، وبعدها تغطس بمحلول ساخن تعادل درجة حرارته بين الاثنين وسبعون إلى خمسة وسبعون ، ويحتوي على خمسة أو سبعة بالمائة من كلوريد الصوديوم كي يساعد بطبخ الجبن مدة ثلاث إلى خمس دقائق ، ويعدها يتم تعريضها للتبريد ، وبعدها تجفف بواسطة تلميح سطحه كل يومية مدة ستة عشر إلى ثمانية عشر يوم ، وبعدها تغلف بالشمع.

للمزيد يمكنك قراءة : جبنة كيري

فوائد جبنة القشقوان:

  • إن الجبنة تحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم والبروتينات ، وليس هناك معلومات أو دراسات حول فوائدها الصحية الأخرى التي من الممكن أن تقدمها للجسم.

الفوائد العامة للأجبان:

  1. هناك آلاف الأنواع من الأجبان ، وتتباين قيمتها الغذائية ، فعلى سبيل المثال يتميز الجبن السويسري والريكوتا ، والبارميزان بانخفاض محتواها من الصوديوم ، حيث في العادة ما تتميز تلك الأجبان بنعومة قوامها وذلك بالمقارنة مع الأجبان الصلبة والمعتقة ، بينما يمتاز جبن الموزرايلا قليلة الدسم وجبنة رومانو بقلة الدهون الموجودة بها وذلك مقارنةً مع الأجبان الأخرى ، إلا أن الأجبان تشترك بفوائد صحية كثيرة على الرغم من اختلاف أنواعها.
  2. حيث تعد الأجبان مصدر غني بالبروتين ، والكالسيوم ، حيث يحتوي ثمانية وعشرون جرام من جبنة الموزاريلا قليلة الدسم على نحو مائتي وسبعة مليجرام من الكالسيوم ، وثمانية جرام من البروتين ، بينما يحتوي كوب واحد فقط من جبن القريش قليل الدسم على نحو مائة وثمانون مليجرام من الكالسيوم ، وستة وعشرون جرام من البروتين ، كما تحتوي على الكثير من العناصر المفيدة لصحة العظام كالكاسيوم ، والمغنيسيوم ، والزنك ، وفيتامين أ ، وفيتامين ك.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل فطائر بالجبن

طريقة عمل الجبن
طريقة عمل الجبن
فطائر القشقوان بالعجينة
فطائر القشقوان بالعجينة
وصفات جبنة القشقوان في المعجنات
وصفات جبنة القشقوان في المعجنات

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة حشوة السبانخ بالجبن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى