الغذاء الصحي

جبنة قريش للتخسيس وفوائدها وأضرارها ومتوسط اسعارها

جبنة قريش

يتم صنع الجبن القريش من حثارة حليب البقر المبستر ، والذي بالإمكان أن تختلف نسبة الدسم فيه ، بحيث يكون إما كامل الدسم ، أو قليل الدسم ، أو خالي الدسم ، ويخثر الحليب بواسطة إضافة الليمون أو الخل للحليب الدافئ ، فينفصل بروتين الكازين عن الجزء السائل للحليب الذي يطلق عليه مصل اللبن ، وذلك عند ارتفاع حموضة الحليب ، وعند تصلب الحثارة فنقوم بتقطيعها وطبخها لحين خروج العصارة منها ، وبعدها تغسل ويتم تصفيتها من أجل إزالة تلك العصارة.

ومن الجدير ذكره أن الجبنة القريش تعد جبنة طازجة ، بحيث لا تمر بعمليات الإنضاج والتعتيق من أجل تعزيز نكهتها ، ومقارنةً بالجبن المعتق ، فتمتلك نكهة خفيفة ، ذلك بالإضافة لأنها بيضاء وطرية ، ولها قوام قشدي ، وبالإمكان إضافة مكونات أخرى لها من أجل إضفاء النكهة مثل : الأعشاب ، والبهارات ، والملح ، والقشدة ، ومن الجدير ذكره أنها تعد أحد الأطعمة الجيدة لمن يتبعون حمية غذائية ، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من الكازين ، وسعراتها الحرارية منخفضة جداً ، كما أنها أحد الأطعمة المفضلة بالنسبة لممارسي رياضة كمال الأجسام ، كما من الممكن تناولها إما مباشرةً ، أو استعمالها في الخبز والسلطات ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد الجبنة القريش وأضرارها ؛ فتابعوا معنا.

فوائد الجبنة القريش:

  1. تعد مصدر جيد للكالسيوم : والكالسيوم له دور مهم في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام ، كما أنه يساهم بتنظيم ضغط الدم ، ذلك بالإضافة لدوره الرئيسي بصحة الأسنان والعظام ، كما أنه من الممكن أن يساعد على الوقاية من الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان البروستاتا ، ومن الجدير ذكره أنه قد أظهرت الدراسات أن استخدام كمية كبيرة من منتجات الألبان أو الكالسيوم بإمكانه أن يزيد من خسارة الدهون.
  2. تحد من احتمالية الإصابة بمتلازمة الأيض : هناك دراسة بريطانية وجدت أن تناول منتجات الألبان كل يوم كالجبنة القريش بإمكانه أن يحد من احتمالية الإصابة بتلك المتلازمة عند الرجال الذين يعانون من مرض السكري ، والذين لا يعانون منه ، وتعتبر تلك المتلازمة سلسلة من الحالات المرضية ، ومنها على سبيل المثال : ارتفاع مستوى السكر بالدم ، الذي يعتبر مشكلة رئيسية عند الأشخاص المصابين بمرض السكري.
  3. تمد الطفل بالطاقة : فاستناداً على دراسة أجريت في العام ألفين وخمسة ، فإن ذلك يحدث عند تناولهم لكمية أكبر من منتجات الألبان كل يوم ، كالجبنة القريش ، كما أنه بالإمكان إضافتها للنظام الغذائي الخاص بالصغار الذين يعانون من خمول.
  4. تساعد في خسارة الوزن : إذ أظهرت بعض الدراسات أن إضافة الجبنة القريش للنظام الغذائي بجانب الحبوب الكاملة ، والفاكهة ، والخضروات ، والزيوت النباتية ، بإمكانه أن يؤثر تأثير كبير بخسارة الوزن والحفاظ على الوزن المثالي ، وذلك لأن محتواها من البروتين يرجع جميعه للكازين ، الذي يهضم ببطء ، الأمر الذي يقلل الجوع لمدة طويلة من الوقت.

للمزيد يمكنك قراءة : جبنة شيدر

أضرار الجبنة القريش:

من الممكن أن تؤدي الجبنة القريش لبعض المشاكل الصحية لبعض الأشخاص ، ومن تلك المشاكل ما يلي :

  1. حساسية الألبان : إذ إن بعض الناس لا يتحملون جبنة القريش ، وبالخصوص من يواجه رد فعل تحسسي ناحية أي منتج من منتجات الألبان ، حيث من الممكن أن لبعض الناس حساسية ناحية كلاً من الكازين ومصلا للبن الموجودان بالجبنة القريش.
  2. عدم تحمل اللاكتوز : وهو ما يتمثل في عدم القدرة على تحطيم اللاكتوز الموجودة بمنتجات الألبان ، وبالإمكان للأفراد المصابين به عند تناولهم الجبن أن يتعرضوا للانتفاخ ، والغازات ، وألم بالمعدة ، ومشاكل بالهضم ، وإسهال ، لهذا فإن الجبن القريش لا تعتبر خيار جيد لهم ، ومن الجدير ذكره أن الجبنة القريش تحتوي على كمية من اللاكتوز أكبر من الجبن القديم مثل : الجبنة السويسرية ، والبارميزان ، والشيدر ، وذلك نتيجة لعدم تعرضها للإنتاج والتعتيق ، ذلك بالإضافة لكونها طازجة ، حيث إن محتوى اللاكتوز يقل بازدياد عمر الجبن.

سعر الجبن القريش:

يبلغ سعر كيلو الجبن القريش في مصر من 10 إلى 15 جنيهاً مصرياً.

للمزيد يمكنك قراءة : كرات البطاطس المقلية بالجبن

الجبنة القريش بالصور:

الجبنة القريش والطماطم والخيار
الجبنة القريش والطماطم والخيار
جبنة قريش
جبنة قريش
فوائد أكل الجبن القريش
فوائد أكل الجبن القريش

للمزيد يمكنك قراءة : عمل الكنافة بالجبنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى