الغذاء الصحي

نظام غذائي للتنشيف وبناء العضلات غير مكلف

نظام غذائي للتنشيف وبناء العضلات غير مكلف جيم مصر ، حيث تعتبر التغذية الرائعة والنشاط البدني عاملين مهمين من أجل بناء وتكوين العضلات ، إذ أن اتباع نظام غذائي مليء بالبروتين يعتبر أمر رئيسي من أجل اكتساب العضلات ، كما أن الدهون والكربوهيدرات مهمة للغاية من أجل تزويد أجسامنا بالطاقة ، فضلاً لكل هذا فإنه من المهم للغاية تناول كميات إضافية من السعرات الحرارية من أجل بناء العضلات ، كما أنه من الضروري ممارسة تمارين رياضية بصورة منتظمة ، ويوجد عوامل اخرى من الممكن أن تؤثر بسرعة وكمية العضلات التي من الممكن اكتسابها ، كالعمر والوراثة على سبيل المثال ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على نظام غذائي للتنشيف وبناء العضلات غير مكلف جيم مصر.

نظام غذائي لتنشيف الدهون:

  1. أهم ركيزة لرياضة كمال الأجسام أنها تهتم بشكل الجسم الخارجي أكثر منه التركيز على القوة البدينة كما هو الحال برياضة القوة ، ويتم تقسيم كمال الأجسام لمرحلتين اثنتين ألا وهما : مرحلة تضخيم العضلات ومرحلة تنشيف العضلات.
  2. إذ أن كل مرحلة من المرحلتين بحاجة لنظام غذائي خاص به ، حيث تستمر مرحلة تضخيم العضلات لأشهر معدودة ، ومن الممكن أن تصل لسنوات ، وبحاجة لنظام غذائي سعراته الحرارية كبيرة وغنية بالبروتينات.
  3. وهذا من أجل زيادة بناء العضلات ، أما فيما يخص مرحلة التنشيف فالغرض منها هو الحفاظ على الكتلة العضلية التي تم بنائها بالمرحلة التي سبقتها ألا وهي مرحلة التضخيم ، مع تقليل أكبر كمية تستطيع تقليلها من الدهون.
  4. ويحتاج هذا النظام لإتباع نظام غذائي معين مع ممارسة التمارين الرياضية فترة تتراوح ما بين الاثنا عشر إلى ستة وعشرون أسبوع ، ونشير هنا بأنه لا بد من تقليل كمية السعرات الحرارية التي تقوم بتناولها بنسبة تبلغ خمسة عشر في المائة ، وذلك عندما تنتقل لمرحلة التنشيف.
  5. كما أنك بحاجة لضبط كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها كل شهر ، وذلك بحسب الوزن الذي تفقده ، وتشير توصيات خبراء التغذية لأنه من الأفضل ألا تفقد أكثر من نصف إلى واحد في المائة من وزنك بالأسبوع الواحد.
  6. وهذا من أجل التأكد من عدم خسارتك للعضلات ، ويوجد الكثير من الخطوات الرئيسية للنظام الغذائي في تلك المرحلة ، وسوف نوضحهما في التالي.

التركيز على تناول بعض الأكلات:

إذ يساهم تناول كميات ملائمة من بعض الأكلات والأطعمة على تزويد عضلاتك بالعناصر الغذائية الهامة من أجل زيادة حجمها وقوتها ، بالإضافة لتحسين تعافيها بعد ممارسة التمارين الرياضية ، وفيما يلي سوف نذكر لك أهم الأطعمة التي يفضل تناولها بمرحلة التنشيف :

  1. منتجات الحليب : كاللبن والجبن قليل الدسم والجبن القريش وغيرها.
  2. اللحوم والأسماك والفراخ : كصدور الفراخ ، وشرائح اللحم ، وسمك القد والسلمون ، وغيرها.
  3. الفاكهة : كالتفاح ، والعنب ، والبرتقال ، والموز ، والأفوكادو ، والبطيخ ، والخوخ ، والرومان ، والتوت ، وغيرها.
  4. الحبوب : كالخبز ، والشوفان ، والفشار ، والكينوا.
  5. الخضار النشوية : كالبطاطا ، والفاصولياء الخضراء ، والبازيلاء.
  6. الخضار : كالسبانخ والبروكلي ، وأيضاً الكوسا والطماطم ، بالإضافة للخيار والفلفل الحلو.
  7. الزيوت النباتية : كزيت الأفوكادوا ، وزيت بذور الكتان ، والأهم هو زيت الزيتون.
  8. البقوليات : كاللوبيا ، والحمص ، والعدس ، وغيرها.

توزيع العناصر الغذائية الكبرى:

  1. إذ تستطيع أن تحدد كميات تلك العناصر بعدما تقوم بتحديد السعرات الحرارية التي بحاجة لها جسمك ، وتكون نسبها معادلة أو متساوية بكل من مرحلة تضخيم العضلات ومرحلة التنشيف.
  2. وينصح خبراء التغذية بأن تحصل في تلك المراحل على نحو من ثلاثون إلى خمسة وثلاثون في المائة من السعرات الحرارية من البروتين ، ومن خمسة وخمسون إلى ستون في المائة من الكربوهيدرات ، ومن خمسة عشر إلى عشرون في المائة من الدهون.

تناول مكملات كمال الأجسام:

أن هناك الكثير من المكملات الغذائية التي يستعملها لاعبو كمال الأجسام ، وبعضها يعد مفيد للغاية والبعض الأخير ليس من ورائه أي إفادة ، وفيما يلي سوف نستعرض لكم أهم المكملات المفيدة للاعبي كمال الأجسام :

  1. الكرياتين : ويقوم بتزويد عضلاتك بالطاقة التي يحتاجه حتى تؤدي وظائفها.
  2. بروتين مصل اللبن : وهو يساهم في الحصول على كميات جيدة من البروتين.
  3. الكافيين : ويمكنه أن يحد من الإعياء ، وعليه يساهم في التمرن بصورة أفضل ، وهو موجود في كلاً من : القهوة ، والشاي ، وبعض من المكملات.

الأطعمة التي عليك تجنبها:

ينصح خبراء التغذية بالابتعاد عن بعض الأطعمة بمرحلة التنشيف ، ومنها ما يلي :

  1. الأطعمة المقلية : إذ من الممكن أن ينجم جراء تناول تلك الأطعمة بإفراط الإصابة بالكثير من الأمراض ، ومن ضمن تلك الأطعمة : السمك المقلي ، والبطاطس المقلية ، بالإضافة لحلقات البصل وغيرها ، كما ننصحك بأن تبتعد عن تناول الأكلات التي بإمكانها أن تبطئ الهضم ، وتؤدي لاضطراب المعدة قبل ممارسة التمارين الرياضية ، منها على سبيل المثال : الأكلات الغنية بالدهون مثل اللحوم الدسمة ، والأطعمة التي تكون عالية المحتوى من الألياف الغذائية مثل الزهرة والبروكلي بالإضافة للمشروبات الغذائية.
  2. السكريات المضافة : وهي تقوم بتزويد جسمك بكميات ضخمة من السعرات الحرارية ، مع القليل من العناصر الغذائية الهامة ، ويوجد الكثير من الأطعمة ذات المحتوى العال من السكر ، منها على سبيل المثال : الحلويات ، والكيك ، والمشروبات المحلاة ، والبوظة ، وغيرها.

للمزيد يمكنك قراءة : تغذية كمال الاجسام

للمزيد يمكنك قراءة : تمارين كمال الاجسام

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن كمال الأجسام

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى