التخطي إلى المحتوى

يقبل الكثيرون من الناس على زيارة مدينة تونس الجميلة وهى واحدة من دول المغرب العربي بجانب الجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا وهي من أجمل المدن الأفريقية حيث الجمال الطبيعي الآخاذ والتاريخ العريق الممتد .

تونس الجميلة جغرافيا

تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2 ،  كما يصل عدد سكان الجمهورية التونسية أكثر من عشرة مليون نسمة طبقا احصائيات عام 2014.

تونس التاريخية

شهدت تونس قيام العديد من الحضارات على أرضها ربما يكون أشهرهم الفينيقيين والأمازيغ والقرطاجيين والونداليين والرومان حتى تم فتحها من قبل المسلمون في القرن السابع الميلادي ليقيموا فيها مدينة القيروان التي كانت أول مدينة اسلامية في أفريقيا بأسرها.

كما وقعت تونس تحت وطأة الاحتلال الفرنسي من عام 1881 وحتى عام 1956 لذ فان كثيرمن التونسيون يجيدون اللغة الفرنسية بطلاقة شديدة كما ترك الاستعمار الفرنسي العديد من المعالم التي تؤرخ تلك الحقبة في تاريخ فرنسا وتونس.

 سبب التسمية

توجد العديد من الروايات التي تدور حول تسمية تونس بهذا الاسم فهناك من يقول ان أصل الاسم من الحقبة الفينيقية نسبة الى الالهة الرئيسية عند الفينيقيون وهو تانين ومنهم من يقول ان اسم تونس اشتق من الفعل انس الأمازيغي والذي يعنى قضاء الليلة، كما توجد روايات تشير الى ان الاسم جاء من المدينة  العربية القديمة ترشيش.

المعالم السياحية في تونس الجميلة

المتحف الوطني بباردو

ترجع شهرة المتحف لكونه ثاني أكبر متحف في العالم يعرض الفسيفساء الرومانية القديمة بعد متحف فسيفساء زيوغما في تركيا حيث يضم المتحف الآلاف من لوحات الفسيفساء الرومانية التي تعود لقرون ماقبل الميلاد.

جامع الزيتونة أو جامع الزيتونة المعمور

انه ثاني أقدم مسجد في تونس الجميلة بعد مسجد عقبة بن نافع حيث تم تأسيس المسجد في عام 698 بأمر من حسان بن النعمان والمسجد على المذهب المالكي الخاص بالإمام بن مالك ، يتكون المتحف من تسعة أبواب منفصلة و184 عمود تم استخراجها من مواقع أثرية في قرطاج.

مدينة سوسة العتيقة

تم ادراج المدينة على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو عام 1988 لما تتمتع به من معالم أثرية وتاريخية كبيرة حيث ان المدينة بها عدد من المعالم الأثرية الاسلامية التي تعود للقرون الأولى من الاسلام مثل القصبات والمساجد .

حمامات أنطونيوس بقرطاج

أدرجت منظمة اليونسكو الحمامات على لائحة التراث العالمي لها ضمن منطقة قرطاج بشكل عام حيث ان الحمامات تعود لعهد الإمبراطورية الرومانية وقد تم اكتشافها خلال فترة الحرب العالمية الثانية.

بحيرة إشكل

تنتمي البحيرة لمحمية اشكل الطبيعية التي تضم عدد كبير من النباتات والحيوانات البرية المميزة كما ان البحيرة يصب فيها ستة أودية مما يؤدي الى ارتفاع نسبة المياه في البحيرة وقلة الملوحة أيضا ، كما تحتوي البحيرة على قرابة 200 ألف طائر وعدد من الأسماك النادرة التي لاتعيش سوى في البحيرة فقط .

ضريح بورقيبة

انه الضريح الذي دفن فيه البطل التونسي الحبيب بو رقيبه مع زوجته وأولاده وعدد من أفراد أسرته أيضا والضريح مصمم على العمارة الإسلامية العربية الخالصة ، وقد تم بناء الضريح في عام 1963 فيما توفي بورقيبة في عام 2000.

جامع عقبة بن نافع أو جامع القيروان الكبير

انه المسجد الأقدم في تونس وأضخم مساجد دول المغرب الاسلامي فقد بناه عقبة بن نافع بعد فتح تونس في القرن الثالث هجري أي التاسع ميلادي كما شهد المسجد العديد من عمليات التوسعة حتى وصلت مساحته حوالي 9700 كتر ويوجد في المسجد المئات من الأعمدة الرخامية والمسجد يقصده السياح من كل مكان في العالم .

جامع عقبة بن نافع
جامع عقبة بن نافع

 دار الأصرم

أنشا الدار حمودة الأصرم، وهو عسكري من أعيان الحكم الحسيني ، كما استغرق بناء الدار قرابة السبع سنوات من عام 1812 وحتى عام 1819 ويجمع تصميم الدار ما بين العمارة العثمانية والأندلسية الخالصة، توجد الدار في نهج التريبونال.

عرضنا لكم في موقع احلم عدد من المعلومات التاريخية والجغرافية في تونس الجميلة فضلا عن توضيح عدد من أفضل وأشهر معالمها السياحية التاريخية والأثرية فهي المدينة العريقة التي تعاقبت عليها عدد من الحضارات القديمة والدول الحديثة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *