معلومات طبية

تكيس المبايض يمنع الحمل تعرفي على الأعراض وطرق العلاج

تكيس المبايض يمنع الحمل

الحمل هو حلم كل امرأة متزوجة، فكل امرأة متزوجة تحلم بأن تكون أم، فى بعض الأحيان لا يهم نوع الجنين ولكن المهم أن تكون أم، ولكن أحيانا تظهر بعض المعوقات التي قد تعوق ذلك الحلم سواء كانت تلك المعوقات خلقية أو لها سبب أخر، ومن تلك المعوقات تكيس المبيض، ففي هذه المقالة سوف نتعرف بالتفصيل كيف أن تكيس المبايض يمنع الحمل .

ما هو تكيس المبايض

هو اضطراب هرموني يحدث للإناث في فترة الإنجاب أي فترة البلوغ، يؤدي إلى مشاكل في المبايض، والذي يؤدي إلى توقف تطور البويضة أو تطلق أثناء فترة التبويض، له مسمي طبي وهو متلازمة المبيض متعدد الكيسات.

أعراض تكيس المبايض

  1. عدم إنتظام في الدورة الشهرية من تأخر أو طول المدة أوقصرها أو مجيئها مبكرا.
  2. ظهور حب الشباب، لأن البشرة تكون أكثر دهنية بسبب الهرمونات التي تفرز أثناء الإصابة.
  3. زيادة نمو الشعربغزارة على الوجه والصدر، أو الفخذين.
  4. تساقط الشعر بشكل غير طبيعي.
  5. زيادة الوزن.
  6. سواد الجلد، مثل التي على الرقبة أو في الفخذين أو تحت الثديين.
  7. الصداع.
  8. فرط هرمون الأندروجين: وهو هرمون ذكوري، ولكن إذا أرتفع مستواه عند السيدات تظهر بعض العلامات الجسدسة الذكورية مثل نمو الشعر في الجسم والوجه.

أسباب تكيس المبايض

  1. قد يكون تكيس المبايض عامل وراثي، حيث أن بعض الدراسات أوضحت أن هناك نوع معين من الجينات من الممكن أن تكون السبب في تكيس المبيض.
  2. الأنسولين الزائد: الأنسولين هو هرمون ينتجه البنكرياس، والمسؤول عن توزيع السكر علي خلايا الجسم المختلفة، ولكن عند زيادة معدله فإن الخلايا تقاوم عمل الأنسولين مما يعمل علي ارتفاع معدل السكر في الدم مما يزيد إنتاج الانسولين والذي قد يزيد من إنتاج هرمون الأندروجين والذي يصعب من عملية التبويض.
  3. فرط هرمون الأندروجين.
  4. التهاب منخفض الدرجة: مصطلح يطلق على نوع من الالتهاب الذي يحفز المبايض المصابة بالتكيس، لإنتاج نسبة من هرمون الأندروجين الذي يؤدي إلى مشكلات في القلب والأوعية الدموية والذي يصعب عملية التبويض و يؤدي إلى ظهور بعض العلامات الجسدية الذكورية.

علاج تكيس المبايض

تختلف طرق العلاج من حالة إلي أخري، وذلك تبعا للأعراض، فهناك أعراض لا تحتاج إلى الدواء مثلا إذا كانت الإصابة بتكيس المبيض بسبب السمنة فإنك إذا فقدتي من 5%إلي 10% من وزنك فقد يساعد ذلك في الشعور بالتحسن، وعلاج الميتفورمين فمن الممكن أن تعالج تكيس المبيض عن تحسين مستوي الأنسولين كما أنه يعمل علي تنظيم الدورة الشهرية، وحبوب منع الحمل التي بدورها تعمل على إنتظام الدورة الشهرية، التدخل الجراحي وهو أخر خطوة يجب أن تلجأ إليها المصابة.

الوقاية من تكيس المبايض

قد لا تكون هناك وقاية منه، ولكن مع ذلك يمكن تقليل خطر الإصابة به عن طريق التغذية السليمة والحفاظ علي وزن أمثل والحفاظ على مستوي السكر فى الدم.

هل تكيس المبيض يمنع الحمل؟

بعد أن تعرفنا علي تكيس المبيض حان الأن الرجوع إلى سؤال المقال وهو هل تكيس المبيض يمنع الحمل؟

من الصعب وليس من المستحيل حمل النساء المصابين بتكيس المبيض، وذلك نظرا إلى زيادة إنتاج أجسادهن لهرمون الأندروجين والذي يصعب عملية التبويض، ولكن مع العلاج، فقد تزيد فرصة النساء المصابات به بالحمل وذلك عند استخدام علاجات للخصوبة وفقدان الوزن وتحسين مستوي السكر في الدم، مما يزيد من إحتمالية حدوث حمل للمصابات، وقد يحدث ولادة مبكرة أثناء الحمل أو الإجهاض أو الإصابة بمرض سكر الحمل.

تكيس المبايض يمنع الحمل
تكيس المبايض يمنع الحمل
تكيس المبايض
تكيس المبايض
ما هو تكيس المبايض
ما هو تكيس المبايض

لقد وصلنا إلى نهاية مقالتنا والذي تعرفنا فيها هل تكيس المبايض يمنع الحمل، و قد يكون هذا السؤال محير لدي كثير من السيدات كما تعرفنا علي مشكلة تكيس المبيض من حيث جميع جوانبها، فلكل امرأة مصابة بتكيس المبيض هناك أمل في الشفاء وتحقيق حلمك في الحمل، كما أتمني للجميع سيدات ورجال بدوام الصحة والرزق بالذرية الصالحة، وعليكي أن تتذكري دائمًا أن الله تعالى لم يخلق داء إلا وخلق له دواء، وأنه في كل يوم يمر على البشرية هناك تقدم علمي وأبحاث عديدة في مختلف المجالات، فالعلم لم يترك شئ إلا وقد درسه من كافة الجوانب من أجل إسعاد البشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى