الغذاء الصحي

تقوية المناعة عند الاطفال الرضّع

تقوية المناعة عند الاطفال

تستفسر كتير من الامهات عن كيفية تقوية المناعة عند الاطفال الرضّع, حيث ان الطفل الرضيع كائن شديد الحساسية ,وان ابسط الاشياء توثرفى نشائته وتكوينه, سواء كان فى السنين الاولى من عمره او بعد ذلك ,اكد كثير من الاطباء ان المناعة عند الاطفال الرضّع قد تكون ضعيفة نسبيا, لان كل ماحوله غريب بالنسبه له ,ليس كما تعود عليه وهو فى داخل رحم الام من حمايه المتكاملة ,لذلك يجب ان تكون تقوية المناعة عند الاطفالالرضّع, هى الشغل الشغال, لدى كل من الاب والام بالغذاء المتنوّع والمتوازن والسليم وخصوصا فى المراحل الاولى ,لانها تترتب عليها كثير من الاشياء فى باقيه عمره وهذا ما سوف نتناوله فى هذه المقاله.

اقراء ايضا:فوائد زيت الذرة للشعر و أفضل طريقة لعمل حمام زيت

الطفل والام
الطفل والام

الرضاعة الطبيعية

للرضاعة الطبيعة فوائد لا تعد ولا تحصي ,حيث انها لها دور اساسى في تقوية المناعة عند الاطفالالرضّع.
اكد الاطباء على ضرورة الرضاعة الطبيعية ,وخصوصا بعد الولادة مباشرا, او فى اقرب وقت ممكن بعد الولاة ,حتى يتم
الاستفادة من لبن السرسوب الغني بخلايا المناعيه ,والاجسام المضادة والقيمة الغذائية ,التي تقوى جسم الطفل وتقوى مناعتة مدى الحياة ,ويؤكد الاطباء على الرضاعة الطبيعية لمدة 4 شهور من غير اى شئ اخر سواء ماكولات او اعشاب وكلما كانت الرضاعة الطبيعية لمدة اطول كلما كانت مناعة الطفل اقوي.

التغذية الصحية السليمة

التغذية السليمة هى الاساس لتقوية المناعة عن الاطفال الرُضع ,اكدت الدراسات لتجنب تعب اومرض الطفل في هذه المرحلة, يجب ان يحتوى غذاء الطفل علي جميع العناصر الغذائية ,ويجب التنويع فى الاكل ,من خضار وفاكهة بروتينات ونشويات, مما يترتب عليه قوة المناعة لدى الاطفال ,وينصح الاطباء الام ان توازن بين الاكل الذى يفضله الطفل والاكل المفيد له لان كل هذه الاسباب تجعل للطفل مناعة قوية ضد الفيروسات والبكترياوتجعله اقل عرضه للامراض والتعب.

اقراء ايضا:حضانة الطفل بعد الطلاق وأسباب الطلاق ومقترحات لحل المشاكل

الطفل
الطفل

النوم العميق الهادى

يجب ان يحصل الطفل على عدد ساعات كافيه من النوم ,وتنظيم نومه حيث انها من اسباب الرئيسية لتقوية المناعة عند الاطفال الرُضع ويكون الطفل اقل عرضه للامراض ,ويفضل نوم الطفل فى اجواء هادئه وبعيدة عن الاضاءة والاجهزة الالكترونية,اكدات الدرسات الحديثة علي مدة نوم الأطفال الرضّع من 0-4 شهور, يُنصح بـالنوم من 14-17 ساعة في اليوم، والاطفال الرضّع من 4-11 شهراً يُنصح بـ 12-15 ساعة في اليوم.حيث يساعد النوم بشكل كبير على تقوية المناعة عند الاطفال الرضّع, وتجديد خلايا الجسم والخلايا المناعة.

التطعميات والامصال

يؤكد الاطباء على كل أم معرفه ميعاد التطعيم والالتزام به .حسب جدول التطعيم مثل الحصبه وشلل الاطفال والسعال الديكى والحصبة الالمانى وهكذا,حيث ان هذه التطعيمات والامصال ضرورى للاطفال الرضّع .وللاطفال بعد سن الرضاعة ,حيث سهامات التطعيمات بحماية من الامراض ,و بتقوية المناعة عند الاطفال الرضّع.

العلاج المناسب بالشكل المناسب فى الوقت المناسب

يحذر الاطباء من تاخر علاج الطفل او اخذ علاج غير مناسب له, حيث يؤدى ذلك الى مضاعفات فى حالته المرضيه ,قد تكون اكبر من المرض نفسه ,وتاثر مناعة الطفل بشكل سلبي,لذلك يحذر الاطباء من الاسراف فى المضادات الحيوية, او اعطاء الطفل علاج دون استشاره الطبيب,لذلك ينصح الاطباء باخذ العلاج المناسب للحافظ على المناعة عند الاطفال الرضّع.

اقراء ايضا:كلام مؤثر عن الام والاب سيعجبك كثيراً

النوم العميق
النوم العميق

النظافة اليومية للطفل

من الاسباب الهامة لتقوية المناعة عند الاطفال الرضع هى التظافة الشخصية, من استحمام يومى ,وغسل جسم الطفل والملابس حيث تمثل النظافة الشخصية للطفل اكبر واقى للطفل ومناعته ضد اى فيروس او ميكروب خارجي.

التعرض لاشعة الشمس

من المعروف ان اشعة الشمس غنية بفيتامين د, وهذا متعارف عليه من أجددنا حيث يتم تعرض الطفل الى الشمس
يوميا لمدة 20دقيقة, عند الشروق وقبل الساعة التاسعة صباحا ,او قبل غرب الشمس بساعة, يساهم هذا بشكل كبير فى تقويه المناعة عند الاطفال, وبناء عضلات صحية وسليمة ,بالاضافة الى الاماكن المفتوحة ,ومالها من تاثر ايجابي على صحة الطفل.

اقراء ايضا:كيف اتخلص من الزكام وطرق تقوية المناعة

نصائح إضافية

  • إبعاد الطفل عن مصادر التدخين خيث انه يؤثر بالسلب علي الشعب الهوائية للطفل ويقلل كفاءة الجهاز المناعي .
  • تنظيم مواعيد اكل طفلك مع الاكثار من السؤائل بالاستشارة الطبيب .
  • تجنبي الافراض فى النظافة او الاعتناء بطفلك لانه قد يؤدى الى نتائج عكسية فخير الامور الوسط.

اقراء ايضا:زيادة الكالسيوم في الجسم أسبابه وأعراضه وكيفية التخلص منه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى