معلومات طبية

تغذية مريض السكر المرتفع بالطريقة الصحيحة

تغذية مريض السكر

إن مرض السكري يحدث عند ارتفاع مستويات الجلوكوز ، أو عند ارتفاع السكر في الدم بصورة كبيرة ، ويعتبر جلوكوز الدم هو المصدر الرئيسي للطاقة ، والذي يحصل عليه جسم الإنسان من الأكل المتناول ، ويوجد هرمون يتم تصنيعه بالبنكرياس يسمى الإنسولين ، هذا الهرمون هو المسئول عن مساعدة الجلوكوز على الدخول للخلايا لاستعماله كمصدر للطاقة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أنواع السكري ، وطعام مريض السكري ، فتابعوا معنا

أنواع مرض السكري:

  1. يوجد ثلاثة أنواع رئيسية لمرض السكري ، وهم : النوع الأول ، والنوع الثاني ، وسكري الحمل ، فالنوع الأول ويطلق عليه سكري اليافعين يحدث عند عدم قدرة جسم الإنسان على إنتاج هرمون الإنسولين ، ولهذا يعتمد المصاب به على استخدام الإنسولين الاصطناعي بصورة يومية من أجل البقاء على قيد الحياة.
  2. أما بالنسبة للسكري من النوع الثاني ، والذي يعتبر أكثر الأنواع انتشاراً وذلك استناداً على المؤسسة الوطنية للسكري وأمراض الكلى والجهاز الهضمي ، فإن السكري من النوع الثاني يؤثر بقدرة جسم الإنسان على استعمال الإنسولين ، بمعنى أن جسم الإنسان يستطيع إنتاج الإنسولين ، ولكن دون استجابة الخلايا له.
  3. ونشير هنا إلى أن ذلك النوع من السكري مرتبط بزيادة الوزن والسمنة بصورة قوية ، أما بالنسبة لسكري الحمل فإنه يحدث للمرأة خلال فترة الحمل ، عندما تصبح خلايا جسم المرأة أقل حساسية لهرمون الإنسولين ، وهو لا يحدث لكل النساء الحوامل ، وفي العادة ينتهي بعد ولادة المرأة ، ويوجد أنواع أخرى من السكري ، والتي تعتبر أقل شيوعاً وهي : السكري المرتبط بمرض التليف الكيسي ، وسكري الشبان الناضجين.

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب مرض السكري

الأهداف الأساسية في طعام مريض السكري:

إن تناول الطعام الصحية يساهم في الحفاظ على مستويات السكر بالدم ضمن المعدل الطبيعي ، وهي تعتبر جزء أساسي بالتحكم بمرض السكري ، فإن السيطرة على مستويات السكر بالدم يحد من خطر حدوث المضاعفات التي ترتبط بمرض السكري ، ومن الممكن لأخصائي التغذية أن يساهم في وضع خطة لتناول الطعام الصحي المناسب لكل حالة ، فيجب الأخذ بعين الاعتبار بعض الأشياء ومنها : الأدوية التي يستخدمها مريض السكري ، ووزنه ، ونظام حياته ، وغيرها من المشاكل الصحية لو وجدت.

ويوجد أهداف أساسية أخرى لطعام مريض السكري ، نذكر منها الآتي :

  1. على مريض السكري أن يتجنب تناول الطعام الغني بالسكر.
  2. عليه أن يقلل من حجم الحصة المتناولة ، وأن يوزع الوجبات على مدار اليوم.
  3. عليه أن يتناول أطعمة حبوب كاملة ، وفاكهة ، وخضروات بصورة يومية مع التنويع فيها.
  4. عليه أن ينتبه لوقت تناول الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات ، بالإضافة لمراقبة الكميات المستخدمة.
  5. عليه أن يقلل من استهلاك ملح الطعام.
  6. عليك أن يقلل من تناول الدهون.

النظام الغذائي لمريض السكري:

ليس من اللازم أن يتناول مريض السكري أنواع محددة من الطعام ، فبإمكانه أن يستمتع بتناول الأطعمة المختلفة ، ولكن بكمية أقل ، أو تناولها على أوقات متباعدة ، كما من الممكن لفريق الرعاية الصحية أن يساهم في وضع خطة أطعمة مناسبة لاحتياجات مريض السكري ورغباته ، حيث يعتبر الهدف عند تناول الطعام من قبل مريض السكري هو التنويع في استهلاك الأطعمة الصحية من كل المجموعات الغذائية ، ولكن بالكمية المحددة ضمن خطة تناول الوجبات ، وفيما يلي توضيح لذلك:

الخضروات : وتنقسم لقسمين وهما :

  1. الخضروات النشوية : والتي تتضمن : البطاطا ، والذرة ، والبازلاء الخضراء ، والتي يتوجب حسابها ضمن حصص الكربوهيدرات.
  2. الخضروات غير النشوية : والتي تتضمن : الفلفل ، والجزر ، والبروكلي ، والخضار الورقي الأخضر ، والطماطم ، وغيرها من الخضروات غير النشوية.

الحبوب : مثل الحبوب الكاملة التي ننصح بتناول نصف كمية الحبوب على الأقل منها مثل : القمح ، والأرز ، والشعير ، والشوفان ، ودقيق الذرة ، والكينوا ، ومن الأمثلة الأخرى على أطعمة الحبوب : المعكرونة ، والخبز ، وحبوب الإفطار ، وخبز التورتيلا.

الفاكهة : كالموز ، والبرتقال ، والعنب ، والتفاح ، والبطيخ ، والتوت بأنواعه.

 

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية عن مرض السكري

 

تغذية مريض السكر
تغذية مريض السكر
الأغذية المسموحة لمرضى السكري
الأغذية المسموحة لمرضى السكري
خضروات وفاكهة
خضروات وفاكهة

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى