معلوماتمعلومات طبية

تغذية الطفل في الشهر الرابع معلومات مهمة لكل ام

تغذية الطفل في الشهر الرابع

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن تغذية الطفل في الشهر الرابع ، حيث ان تغذية الطفل خلال مراحل نموه المختلفة مهمة جدا ، ويجب على الام ان تتعامل بحذر مع كل شهر من شهور الرضيع الاولى ، و سنتحدث اليوم عن احد الشهور المهمة و هو الشهر الرابع ، حيث ان هناك فئة كبيرة من الاطفال يبدون استعدادهم لتناول الطعام الصلب ، وتناول الطعام الصلب يعتبر من اهم المراحل خلال مراحل نمو الطفل ، بمعنى ان هناك اطفال يكون لديهم استعداد لتناول الطعام الصلب بمجرد بلوغهم الشهر الرابع مقارنة باغلب الاطفال الذين يحصلون على الطعام الصلب عند بلوغهم عمر الستة اشهر ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من اهم المعلومات الصحية عن تغذية الطفل في الشهر الرابع ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

طعام الطفل في الشهر الرابع
طعام الطفل في الشهر الرابع

 

استعداد الطفل لتناول الطعام الصلب

 

كما نعلم جميعا فان حليب الام او الحليب الصناعي هو الغذاء الرئيسي للاطفال منذ الولادة و حتى ستة اشهر ، ولكن هناك بعض الاطفال الذين يمكنهم الحصول على الغذاء الصلب قبل بلوغهم الستة اشهر ، وهناك بعض العلامات التي تدل على ان الطفل لديه القابلية لاستقبال الطعام الصلب في الشهر  الرابع ، وتتمثل هذه العلامات فيما يلي :

 

  • يقوم الطفل بتثبيت رأسه بصورة مستقيمة.
  • يمكن للطفل ان يجلس ببعض المساعدة.
  • ظهور رغبة الطفل في تناول الطعام وذلك من خلال امالة رأسه الى الامام مع فتح فمه.

 

اقرأ ايضا : سقوط الطفل على رأسه كيف تتصرف بسرعة لحماية طفلك

 

تغذية الطفل في الشهر الرابع
تغذية الطفل في الشهر الرابع

 

 

غذاء الطفل في الشهر الرابع

 

فيما يلي سنعرض مجموعة من الاغذية التي يمكن للطفل تناولها عند بلوغه الشهر الرابع ، وذلك بعد التأكد من قابلية الطفل لتناول هذا الغذاء من خلال ظهور العلامات التي ذكرناها سابقا ، وتتمثل اهم الاغذية فيما يلي :

 

  • البازلاء المهروسة ، حيث تعتبر البازلاء المهروسة من الاطعمة المفيدة جدا لصحة الطفل فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل ( A-C) بالاضافة الى العديد من المعادن المهمة مثل ( الحديد – البروتين – الكالسيوم ).
  • الموز المهروس ، وفي الغالب يطلق على الموز الغذاء المثالي لانه غني بالبوتاسيوم بالاضافة الى الالياف ، بالاضافة الى ان الموز يعتبر من الاطعمة الخفيفة على المعدة.
  • الارز البني المخصص للاطفال ، حيث تعتبر حبوب الارز واحدة من الاطعمة الرئيسية بالنسبة للطفل ، ويتم الاستعانة بهذا النوع من الاطعمة لانه اقل حساسية كما ان عملية هضمه ليست صعبة على الطفل الصغير.
  • البطاطا الحلوة المهروسة ، حيث ان البطاطا تحتوي على الفيتامينات و مضادات الاكسدة بالاضافة الى الالياف ، ويمكن مزج البطاطا مع القليل من الماء او الحليب لجعلها اكثر فائدة و لذة.
  • الجزر المهروس ، ويفضل بان يكون الجزر هو الوجبة الاولى للطفل وذلك بسبب مذاقه الجيد و الطبيعي ، ويعتبر الجزر من اهم مضادات الاكسدة كما انه يحتوي على فيتامين ( A )  و يعمل على تطوير البصر الطبيعي للطفل في هذا العمر.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : امراض سوء التغذية تعرف علي اسباب الاصابة بها و طرق علاجها

 

الاطعمة التي يتناولها الطفل في الشهر الرابع
الاطعمة التي يتناولها الطفل في الشهر الرابع

 

 

نصائح مهمة لكل ام عن تغذية الطفل في الشهر الرابع

 

  • يجب الحذر من الحساسية و بصفة خاصة عند اطعام الطفل ، حيث ان هناك اطعمة معينة قد تجعل الطفل يصاب بالحساسية مثل ( البيض – الفول السوداني – السمك ) وغيرها.
  • لا يترتب على ادخال الطعام بعد 6 اشهر اي فائدة معينة بالاضافة الى انه لا يوجد ترتيب معين للاطعمة التي على الطفل ان يتناولها.
  • من المهم جدا الحذر من الاطعمة التي تحتوي على مبيدات حشرية مثل الاطعمة البرية ، وهذه الاطعمة مثل ( الفراولة – الخوخ – الطماطم – البازلاء – البطاطا ).

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : هل تعلم عن الاطفال وتحديدا الاطفال الرضع

 

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من اهم المعلومات المتعلقة بتغذية الرضيع في الشهر الرابع ، حيث ان هناك علامات محددة تدل على ان الطفل مستعد لتلقي الطعام الصلب ، وفي حالة ظهور هذه العلامات في مرحلة مبكرة فانها تظهر في الشهر الرابع ، ولكن يجب على الام توخي الحذر و عدم التسرع في اطعام الطفل الطعام الصلب لان ذلك قد يعود عليه بالضرر …………………………… نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الصحية عن تغذية الاطفال من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى