تعليم

تعريف همزة الوصل والقطع باختصار

تعريف همزة الوصل والقطع

إن الهمزة ما زالت من أكثر المواضيع المطروحة بالإملاء ، والتي تخضع للدراسة من حيث لفظها وكتابتها ، وأنواعها ، فالهمزة يا سادة تأتي بثلاث مواضع من الكلمة ، الموضع الأول : أول الكلمة ، والثاني : في وسطها ، والثالث : في آخرها ، والهمزة التي تأتي بأول الكلمة إما أن تكون همزة قطع ، وإما أن تكون همزة وصل ، ولكل همزة منهما قواعدها المحددة لكتابتها وتمييزها.

إن همزتا الوصل والقطع تأتي ببداية الكلمة ، وكتابة همزتي الوصل والقطع تعد من إحدى القواعد الإملائية اللازمة باللغة العربية ، وإن التمييز بين تلك الهمزتين أمر واجب ، فما زال العديد من الأشخاص يجهلون طريقة كتابتها وقراءتها ، ومواضع استعمالها ، وانتشرت الأخطاء الإملائية بكتابتها ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تعريف همزة الوصل ، ومواضع همزة الوصل ، وتعريف همزة القطع ومواضع همزة القطع ، فتابعوا معنا.

تعريف همزة الوصل:

  • إن همزة الوصل يتم تعريفها على أنها همزة توجد بأول الكلمة ، يثبت لفظها عند الابتداء بها ، بينما يسقط عند وصل الكلمة بما قبلها ، بمعنى تنطق نطق همزة القطع ببداية الحديث ، ولا ينطق بها بحالة الوصل بينها وبين الكلمة التي قبلها ، ويتم كتابة همزة الوصل بالشكل هذا (ا) فيجب أن تكون بلا همزة عليها ، وقد سميت همزة وصل لأنها تصل بين الكلمة وما قبلها ، كما بالكلمتين : (قرأت ، واستخرجت) وللتمييز بين الهمزتين يتم وضع قبل الكلمة التي تريد تمييز نوع الهمزة بها أحد الحرفين (فـ ، و) ثم تنطق ، فلو أحسست بخروج صوت الهمزة (أُ ، أَ ، إ) من حلقه عند النطق كانت همزة قطع ، ولكن لو انتقل من حرف الواو أو الفاء فوراً للحرف الذي يلي الهمزة التي بدأت بها الكلمة دون أن ينطق بصوت الهمزة كانت همزة وصل.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي ادوات النفي في اللغة العربية

مواضع همزة الوصل:

إن لهمزة الوصل قاعدة ومواضع معينة هي الأصل بتمييزها عن همزة القطع وتلك المواضع كالآتي :

  1. الهمزة في أل التعريف : وهي همزة الوصل بأول حرف من اللام الشمسية ، واللام القمرية كالورد والسماء ، فلا تكتب الهمزة.
  2. في الأسماء : وإن من أشهر تلك الأسماء البادئة بهمزة الوصل هي : اثنان ، واثنتان ، وابنان ، وابنتان ، واسم ، واسمان ، وامرأة ، وامرأتان ، وابن ، وابنة ، وامرؤ.

تعريف همزة القطع:

  • وهمزة القطع يتم تعريفها على أنها همزة أصلية متحركة ينطق بها بكل موضع تأتي به بأول الكلمة وعند وصلها ، ويتم رسمها فوق أو تحت الهمزة بغرض التفريق بينها وبين همزة الوصل ، فلو كانت مفتوحة أو مضمومة رسمت الهمزة فوقها كأب وأخت ، أما لو كانت مكسورة يتم رسم الهمزة تحتها كإسلام.

مواضع همزة القطع:

إن لهمزة القطع مواضع خاصة بها تختلف بالطبع عن مواضع همزة الوصل ، وبحال تمت معرفة مواضع الهمزتين فيصير التمييز بينهما أسهل ، والتطبيق أدق حتى لو يوجد هناك تشابه بين الهمزتين ، ومن أهم مواضع همزة القطع التي تبدأ بها الكلمة ما يأتي :

في الأسماء:

  • معظم كلمات اللغة العربية التي تبدء بهمزة هي همزة قطع إلا الأسماء المذكورة بهمزة الوصل ، ومن أشهر الكلمات البادئة بهمزة القطع هي : أب ، أخت ، أحمد ، إيمان ، وغيرها العديد من الأسماء ، وعليه فمن الضروري عند كتابة تلك الكلمات أن يراعى رسم الهمزة ، وذلك لأن كتابة ورسم الهمزة يفرق بين الهمزتين.

في الحروف:

  • إن كل الحروف التي تبدأ بهمزة هي همزة قطع ، ومن الأمثلة على ذلك هو حرف الجر (إلى) وبعض حروف النصب مثل (أن) و (إن) وأيضاً حرف العطف (أو) وغيرها الكثير من الحروف ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول تعريف همزة الوصل والقطع باختصار.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تشكيل الحروف في اللغة العربية

تعريف همزة الوصل والقطع
تعريف همزة الوصل والقطع
همزة الوصل وهمزة القطع
همزة الوصل وهمزة القطع
مواضع الهمزة
مواضع الهمزة

للمزيد يمكنك قراءة : من وضع قواعد اللغة العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى