تكنولوجيا

تعريف نظم المعلومات خصائصها وانواعها وأهميتها

تعريف نظم المعلومات

تعريف نظم المعلومات علي انها مجموعة من العناصر التي تهتم بالمعلومات ,من معالجة وتخزين وتوزيع البيانات لتصبح معلومات ذات اهمية وقيمة في صناعة القرار, ولتكوين نظام يحتوي علي عدد من العناصر والعمليات والانشطة والاشخاص, التي تساعد اي مؤسسة او منظومة لانشاء التصورات المستقبلية للبيانات والمعلومات, داخل المؤسسة لتطويرها وتحسين من ادائها, فهي من اهم عوامل نجاح اي موسسة لتيسير اتخاذ القرارات المختلفة ,مع حل جميع المشاكل داخل المؤسسة و توفير الحلول المنطقية, التي تتمتاز بالسهولة والمرونة لاكتشاف المشاكل وايجاد الحلول لها.

تدخل نظم المعلومات في العديد من الانظمة المالية والمحاسبية والادارية للمنشاة, وتساهم ايضا في التخطيط والرقابة, فهي تتمتع بمرونة للتغيير والتطور من بيئة العمل المتعددة ,والعمل في ظل الظروف المختلفة فهي لها مزايا متعددة منها الدقة والسرعة في الحصول علي المعلومات واسترجعها,مع البساطة والمرونة عند اجراء التعديلات عليها من خلال المستخدمين, بحيث تعمل علي توفير الوقت والجهد مع تحسين خدمات المؤسسة , ومن اهم مزايها توفير الحماية للمعلومات الخاصة بالموسسة .

أقراء ايضا:حذف الفيروسات من الجهاز نهائيا وبدون برنامج

معالجة البيانات
معالجة البيانات

 انواع نظم المعلومات

  • نظم المعلومات في اداراة قواعد البيانات :هي عبارة عن البرامج التي تهتم بالبحث السريع ,عن المعلومات وكيفية تخزينها وتنظيمها وادراتها ,مع امكانية الاستراجع والمعالجة .
  • نظم المعلومات الادارية:هي تقديم المعلومات الادراية للمساعدة في اتخاذ القرارات, مثل عملية صنع القرار والحصول علي البيانات وتنسيقها وتحليلها .
  • نظم المعلومات في اتخاذ القرارات ودعمها.
  • نظم المعلومات الحقائقية.
  • نظم المعلومات الجغرافية:هي المسؤولة علي الحصول علي البيانات الجغرافية ,والتحقق منها ومعالجتها مثل  الخدمات اللوجستية ,والاتصالات السلكية واللاسلكية.
  • نظم المعلومات البحثية والمقارنة.
  • نظم استرجاع المعلومات ويسمي نظام المعلومات الببليوغرافي.

أقراء ايضا:أنواع لغات البرمجة واهميتها للمستخدم

انواع نظم المعلومات
انواع نظم المعلومات

الخطة الرئيسة لنظام المعلومات

تاتي مرحلة نظام المعلومات بعد اعداد دراسة جدوي ناجحة, ومنظمة للمؤسسة حيث يكون الغرض منها تطوير, جميع انظمة المؤسسة واعداد مراحل نظام المعلومات بالتفصيل  :

  • الأهداف: يتم تحديد الاهداف المباشرة وغير المباشرة, من اجل تحقيق نظام متكامل وناجح فتعتبر الاهداف من العومل الاساسية التي تساعد علي نجاح المؤسسة ,من خلال ادارة ناجحة من الموظفين حيث تخفف الاعباء عن الموظفين ,عن طريق رسم الاهداف الصحيحة المؤدية للهداف الاساسي من المؤسسة ,ويجب دائما الرجوع الي الاهداف لعدم حدوث اخطاء ,حيث يؤثر ذلك علي حدوث خلل في المنظومة, فيجب الالتزام بالخطط والاهداف المرسومة .
  • التنظيم:يجب تنظيم الاهداف بحيث كل الاهداف تكون في منظومة متسلسة ,اي تعتمد علي بعضها وهذا ما يسمي بالهيكل التنظمي, الذي يكون مؤهيا لاجراء المزيد من التعديلات والتغيرات عليه ,نتيجة تنفيذ خطة نظم المعلومات المراد تاسيسها ,والتي تساعد النظم الادارية والموظفين في ادراج المعلومات والبيانات.
  • الموارد والإمكانات:تعتمد الخطة علي العديد من الوسائل والامكانيات, منها المعدات المتاحة والافراد المؤهلين والبرامج والميزانية الاقتصادية ,ومن خلالها يتم تحديد المطلوب.
  • مقاييس الرقابة:يجب اجراء تقييم عام من خلال مقارنة الاداء الفعلي مع الخطة الموضوعة, باستخدام الموارد والامكانيات ,مثل تقييم الموازنة من تكاليف ومصروفات وانشطة في جميع الاقسام ,مع السماح بتعديل والتغيير لرفع الكفاءة ,حيث يلعب التوقيت وزمن التنفيذ دور مهم, فيجب التقييم علي حسب الوقت المحدد للاحداث والانشطة الهامة للمؤسسة ,مما يساعد علي تحديد ما تم عمله وما سوف يجب عمله او القيام به.

أقراء ايضا:انشاء حساب جوجل بلس و جوجل بلاي بسهولة

ربط العالم ببعضه
ربط العالم ببعضه

مميزات نظم المعلومات واهميتها

تعتبر نظم المعلومات من اشهر الانظمة ,التي تعمل علي تطوير البنية الاساسية للمعلومات والبيانات, في اي مؤسسة حيث يتم مؤخرا الاعتماد علي المعرفة والتقنية المعلوماتية, والتنافس علي الابتكار مع تطوير وتجديد في الاساليب ,والتركيز علي العمليات الانتاجية والخدمات الهامة التي تهم الانسان.

يجب علي اي مؤسسة ان تمتلك بنية معلوماتية قوية لتقنية المعلومات, ويجب توظيفها بشكل صحيح ودقيق داخل اي منظومة ,حيث تتمثل مجالات العمل لنظم المعلومات في شتي المجالات ,منهم التخطيط الاستراتيجي السليم والمعلومات الادارية وتطوير وتحسين نظم المعلومات عامة, في كل الاقسام الخاصة بالمؤسسة من العلوم الادارية وعلوم الحاسوب والبرمجة وادارة الاعمال,والعلاقات العامة والتسويق ,والعلوم الاخري الاجتماعية والسلوكية والبحتة.

أقراء ايضا:انشاء حساب ايميل جيميل وهوتميل بسهولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى