تكنولوجيا

أنواع لغات البرمجة واهميتها للمستخدم

أنواع لغات البرمجة

لغات البرمجة هي اساس اي برنامج او تطبيق ,فان اي برنامج او تطبيق علي الكمبيوتر هو في الاساس لغة من لغات البرمجة, ولكن بقواعد واساسيات خاصة ,حيث ان اللغة التي يفهمها الكمبيوتر هي لغة الالة, وهي لغة مكونة من عددين هما (0 ,1) ,فان اي حرف او كلمة او امر يتم كتابته علي الكمبيوتر يتحول الي لغة الاله, لكي يفهمها الكمبيوتر فمع التطور التكونولوجي, سعي كثير من المبرمجين الي تطوير اللغات الخاصة بعلوم الحاسب الالي من تقنيه وتنظيم ,ليصل الي لغات برمجة اكثر تطور ومهارة وسهولة في الاستخدام ,لكي يتم التواصل بين لغة الحاسب الالي وسرعة اداء وتنفيذ الانسان .

لغات البرمجة يتم انشائها لتنفيذ عمليات محددة في مجال معين, وتختلف لغات البرمجة باختلاف المجال فهي عبارة عن مجموعة من الخوارزميات والشفرات ,التي تتم عن طريق المبرمج, حيث يقوم بتعلم اللغة قبل البدء في صناعة البرنامج, ويحدد ويفهم طبيعة المشروع او العمل المطلوب انشاء اللغة من اجله, ليبدا في تنظيم الحروف والمعادلات المنطقية لتحقيق الهدف المطلوب .

أقراء ايضا:انشاء حساب جوجل بلس و جوجل بلاي بسهولة

سطور من لغات الكمبيوتر
سطور من لغات الكمبيوتر

ما هي البرمجة ؟

البرمجة هي برنامج يقوم بتصميمه شخص متخصص, ويحتوي علي العديد من الارقام والحروف والمعادلات الرياضية, المنظمة والمتوقع نتائجها من قبل اشخاص يسموا مبرمجين, نظرا لاستخدمهم لغات البرمجة في تصميم برامجهم التي تحتوي علي رمز خاصة بكل برنامج ,حيث يقوم المبرمج بتنظميها لتكون البرنامج المطلوب, ويقوم باداء الوظيفة التي صمم لها ,وتحقق البرمجة معادلة السهل الممتنع في اسلوبها وشكلها وتنظيم الاكود الدقيقة, فقد يعتقد البعض انها مجموعة اوامر محفوظة توضع في سطور ,لكنها تحتاج المزيد من التفكير في طريقة تنظيمها لتحقق الهدف منها, من تصميم واجهه البرنامج وطريقة التشغيل ومعالجة البيانات والمعلومات, فتجدها مثل الالة الحاسبة نعطيها المعلومات والاموار لتعطي النتائج المطلوبه.

أقراء ايضا:انشاء حساب ايميل جيميل وهوتميل بسهولة

دوائر ملونه
دوائر ملونه

أنواع لغات البرمجة المستخدمة حديثا

تختلف لغة البرمجة بختلف الجهاز والتطبيق, فمنها ما يتم تصميمه للكمبيوتر ومنه م يتم تصميمه للهاتف او الجوال, ومنه ما يتم تصميمه للاجهزة الالكترونية ,وسوف نلاحظ ان الاساس واحد ولكن تختلف لتتوافق مع الجهاز الذي تستخدم من اجله.

لغة CC او #: هي اكثر البرامج انتشارا وهي من اول البرامج التي استخدمت في البرمجة, حيث تعتبر من البرامج القديمة وتستخدم مع انظمة الويندوز ,ولها اوامر خاصة بها واكود, فمن يرغب في تعلم لغة البرمجة يجب ان يبدا من هذه اللغة .

لغة C++:هي الاصدار الثاني من لغة C او المكمل لها او الاصدار الاحدث, حيث انها تستخدم نفس اوامر لغة C ولكن بشكل احدث, وتقنية اعلي وتستخدم في جميع انظمة التشغيل .

لغة Java: هي اكثر البرامج استخدما نظرا لسهولتها واحتوائها علي العديد من الاكواد, التي تخدم المبرمج باعطائه مزيد من المعلومات المفيدة لانشاء برنامج او تطبيق ناجح ,فهي الاصدار الاحداث في سلسلة برامج C ,C++,وهي تستخدم في الألعاب والبرامج وأنظمة التشغيل.

لغة PHP:هي لغة اساسية من لغات البرمجة ,تستخدم في تصميم المواقع و جميع التطبيقات الويب, وصفحات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك.

لغة Python: هي من لغات البرمجة ذات المصدر المفتوح ,التي تتيح للمبرامج استخدمها دون وجود اي قوانين او ضوابط لها ,حيث تعتبر لغة سهلة التعلم والاتقان في وقت قصير , وتستخدم في  الألعاب الإلكترونية والتطبيقات والبرامج.

حيث يستخم سطح المكتب برامج مثل  (C, #C,Java, Visual Basic),ويستخدم الانترنت برامج مثل ( Java, PHP, C# &ASP.NET,Python), اما تطبيقات الجوال فهي تختلف باختلاف انظمة الجوال, التي تعمل على نظام IOS وهو يستخدم برامج  (لغة Objective C ولغة Swift),او انظمة الجوال التي تعمل على نظام اندرويد وتستخدم ( لغة  android Java).

أقراء ايضا:تسريع فايرفوكس لعشرة أضعاف

لغة جافا
لغة جافا

اهميه لغات البرمجة للمستخدم

تتمثل اهمية لغات البرمجة في انجاز العديد من المهام ,عن طريق اعطاء مجموعة من الاوامر للاجهزة او التطبيقات لتفيذ خدمة معينة ,فتتصل لغات البرمجة بصله وثيقة بالانترنت واستخدامته وتطويره, فهي من اهم الوسائل التي تجعل الكمبيوتر والاجهزة تعمل بشكل جيد من خلال الانترنت فهي توفر الجهد والوقت من خلال برمجة الاجهزة والتطبيقات التي تخدم الانسان بالاوامر التلقائية, التي يضعها المبرمج في اكود البرامج, فمن خلال البرمجة يستطيع الكثير جني الارباح والمال, والاستفادة في العديد من البيرنس الخاص به ,او عمل تطبيقات وبرامج وبيعها للمستخدمين, فان مجال البرمجة من المجالات المستقبلية التي تعتبر من الاعمال الرائدة, لتحقيق  العديد الاموال والارباح ,فهل لازالت تريد تعلك البرمجة .

أقراء ايضا:تسجيل دخول سكايب وطريقة انشاء حساب جديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى