معلومات

تعريف ميزان المدفوعات ومكوناته

تعريف ميزان المدفوعات

إن ميزان المدفوعات يعد سجل محاسبي ، ومالي يتم التدوين به جميع الإجراءات الاقتصادية المتعلقة بالدول ، ولكل دولة من دول العالم ميزان مدفوعات خاص بها ، تتعامل به مع الدول الأخرى ، من أجل تسجيل العمليات المالية التي تحدث بينهم ، ويتكون من شقين ، الشق الأولى يطلق عليه (المدين) ، وفيه تسجل كل الإجراءات المالية التي تدفع ، والشق الثاني يطلق عليه (الدائن) ، وفيه تسجل كل الإجراءات المالية التي تحصل ، وميزان المدفوعات معتمد على تسجيل جميع المبالغ النقدية التي تدفع سواءً من أجل شراء خدمة ، أو سلعة ، كما أنه محتوي على التفاصيل التي تتعلق برأس المال ، والمصاريف الأخرى ، وبالعادة يتم إعداد نظام المدفوعات لسنة مالية واحدة ، تبدأ ببداية السنة ، بالأول من شهر يناير ، وتنتهي بنهاية السنة ، في الـ31 من شهر ديسمبر ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أهمية ميزان المدفوعات ، ومكونات ميزان المدفوعات ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بميزان المدفوعات ، فتابعوا معنا.

أهمية ميزان المدفوعات:

إن لميزان المدفوعات أهمية كبيرة في تقييم الحالة الاقتصادية بدولة ما ، بناءً على النقاط الآتية :

  1. يبين الارتباط بين الاقتصاد العالمي ، والاقتصاد المحلي.
  2. يساعد الدول من أجل تحسين وضعها الاقتصادي.
  3. يساهم في توقع الأسعار الخاصة بالصرف.
  4. يساعد بتقييم التأثيرات الاقتصادية العالمية على اقتصاد الدول.
  5. يقوم بتوفير بيانات إحصائية عن العمليات المالية الخاصة باقتصاد كل دولة.

للمزيد يمكنك قراءة : تطوير الفكر الاقتصادي

مكونات ميزان المدفوعات:

إن لميزان المدفوعات عدة مكونات ، والتي تظهر على صورة حسابات مالية ، وهي :

العمليات الجارية:

ويعد حساب من الحسابات المكونة لميزان المدفوعات ، كما أنه يحتوي على كل الحسابات المدينة ، والدائنة ، والتي تعد خلال فترة زمنية محددة ، وتهتم بدراسة الدخل ، وبكميات الإنتاج ، وحساب العمليات الجارية مكون من حسابين ثانويين ، ألا وهما :

  1. الميزان التجاري : وهو الحساب الذي يحوي جميع العمليات التجارية ، والموزعة على حسابين ثانويين هما : الميزان السلعي : وهو يحتوي على السلع الواردة ، والسلع الصادرة ، والميزان الخدمي : وهو يحتوي على الخدمات التي تحدث بين الدولة كتأشيرات العمل ، وخدمات النقل ، وغيرها.
  2. التحويلات الأحادية : وهو الحساب الذي يحوي العمليات المدينة ، والدائنة ، ولكن لطرف واحد ، بمعنى يستعمل للدولة فقط ، وبعدها يتم إنشاء حسابات أحادية أخرى خاصة ببقية الدول التي يتم التعامل معها.

للمزيد يمكنك قراءة : شركات التأمين وأنواعها

رأس المال:

وهو الحساب المهتم بتسجيل الحركات التي تتم على رأس المال ، بين دولة ما والدول الأخرى التي تقوم بالتعامل معها ، الأمر الذي ينتج عنه ظهور المراكز المدينة ، والدائنة ، الخاصة بالتعاملات المالية ، وحساب رأس المال مكون من 3 حسابات ثانوية ، هم:

  1. رأس المال قصير الأجل : وذلك الحساب المالي هو ما يجمع بين كل الحركات المالية حول الأصول ، وحول الالتزامات الخاصة بالمواطنين ، وغير المواطنين ، وتقيد به الحسابات التي لا تزيد مدتها الزمنية عن عام مالي ، كاتفاقيات الدفع الدولية ، والقروض البنكية قصيرة الأجل.
  2. رأس المال طويل الأجل : وذلك الحساب الحالي هو ما يجمع كل الحركات المالية حول الأصول ، والالتزامات الخاصة بالمواطنين ، وغير المواطنين ، وتقيد به الحسابات التي تزيد مدتها الزمنية عن عام مالي ، كالقروض التجارية المعتمدة على التصدير ، والاستيراد ، والاستثمارات بالمحافظ المالية.
  3. الودائع : وذلك الحساب يحتوي على الحركات المالية التي تخص الودائع بالعملات الأجنبية ، والمحلية ، وتسجيل سعر صرف النقد مقارنةً مع أسعار الذهب ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيها حول تعريف ميزان المدفوعات ومكوناته ، جمعنا لكم العديد من الفقرات المتعلقة بميزان المدفوعات ، فقد تعرفنا في بداية الأمر على أهمية ميزان المدفوعات ، وفي ثاني فقرة تعرفنا على مكونات ميزان المدفوعات وتعرفنا على العمليات الجارية ، ورأس المال.
معلومات عن ميزان المدفوعات
معلومات عن ميزان المدفوعات
أقسام ميزان المدفوعات
أقسام ميزان المدفوعات
ميزان المدفوعات
ميزان المدفوعات

للمزيد يمكنك قراءة : توزيع السكان في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى