إسلاميات

تعريف صلاة الجماعة وشروط الإمام

تعريف صلاة الجماعة

صلاة الجماعة هي الصلاة التي يشرع أداؤها في المسجد أو المصلى أو في الهواء الطلق وهي عبارة عن صلاة يؤديها المسلمون في جماعة يصلون وراء الإمام فيتبعون أفعاله التي يقوم بها في الصلاة من قيام وركوع وسجود ويستمعون إليه وهو يقرأ القرءان في خشوع، مثل ما يفعل المسلمون في الصلوات الخمسة المفروضة عليهم يصلونها في جماعة وراء الإمام وكذلك صلاة التراويح وصلاة العيد وصلاة الخسوف والكسوف وصلاة الجنازة أيضا، ومن الأحاديث التي تحث على صلاة الجماعة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:” أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا أعمى فقال: يا رسول الله انه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فسأل رسول الله أن يرخص له فيصلي في بيته، فرخص له، فلم ولى دعاه فقال: هل تسمع النداء بالصلاة ؟ قال: نعم، قال: فأجب”، ولتعرف على المزيد من المعلومات عن صلاة الجماعة نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” تعريف صلاة الجماعة” الذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة فهيا بنا نطلع عليها.

أهم الأحاديث التي ذكرت في صلاة الجماعة:

  • عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” إن أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيها لأتوها ولو حبوا ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم أمر رجلا يصلي بالناس ثم انطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:”قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الرجل في جماعة تزيد في صلاته في بيته، صلاته في سوقه بضعا وعشرين درجة”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم “والذي نفسي بيده لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ثم آمر رجلا فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم، والذي نفسي بيده لو يعلم أحدهم أنه يجد غرقا سمينا، أو مرملتين حسنتين لشهد العشاء”.
  • “من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق”.

بحث عن صلاة الجمعة ومجموعة من الأدعية المستجابة ليوم الجمعة.

الأدلة القرانية على تأدية صلاة الجماعة في المسجد وأركانها:

  • قال تعالى ” وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُواْ أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُواْ حِذْرَكُمْ إِنَّ اللّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا “.
  • وفي موضع أخر من سورة البقرة قال الله تعالى ” وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ”.
  • من أركان صلاة الجماعة “الأمام، والمأموم، والموقف”.

حكم صلاة الاستسقاء و كيفيتها و ميعاد وجوبها و كل أحكامها المعروفة.

شروط إمام صلاة الجماعة:

  • البلوغ والعقل: فالصلاة واجبة على كل مسلم عاقل بالغ ومن ليس كذلك فالصلاة ليست واجبة عليه كما ذكر في الحديث الأتي “رفع القلم عن ثلاثة، عن المجنون حتى يفيق، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن النائم حتى يستيقظ”.
  • الحفظ والإتقان: فالإمام يجب أن يكون حافظ ومتقن لما يتلوه من قرءان في الصلاة وذلك كما ذكر في الحديث الأتي “يؤمكم أقرؤكم لكتاب الله، وأفقهكم في الدين وأقدمكم هجرة، وأعلاكم نسبا وسنا”.
  • الذكورة: لا تصح صلاة الرجل خلف المرأة وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “لا تؤمن إمراة رجلا”.
  • العدالة: فإمام الصلاة يجب أن يكون أكثر الناس أمانا وأحسنهم أخلاقا وأكثرهم ورعا.
  • ألا يكون الإمام ناقض الطهارة أو الصلاة:كصاحب سلس البول والمتيم والمقطوعة رجله أو يده.
  • لا يجب أن يكون الإمام متنفلا والمأموم مفترضا .
    صلاة الجماعة
    صلاة الجماعة
    صلاة الجماعة
    صلاة الجماعة
    صلاة الجماعة
    صلاة الجماعة

     

عدد ركعات صلاة الظهر والتعريف بها وبفضلها.

وفي أخر الكلام يكون مسك الختام لموضوع ” تعريف صلاة الجماعة والأدلة القرءانية والسنة التي تدل عليها وشروط الإمام” الذي قدمناه لكم عبر موقع احلم والذي ضم مجموعة من الفقرات المتنوعة مثل ” شروط إمام الصلاة الجماعية، الأدلة القرءانية على تأدية صلاة الجماعة في المسجد وأركانها، أهم الأحاديث التي ذكرت في صلاة الجماعة” نتمنى أن تكونوا استمتعتوا بقراءة الموضوع………….نترككم في رعاية الله وأمنه………..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى