إسلاميات

تعريف بر الوالدين وحقوقهم وفضل برهم بالأدلة القرانية والأحاديث

تعريف بر الوالدين

بر الوالدين يعني إظهار حبك لوالديك بالقول والفعل والعمل الصالح لهما وإطاعتهما في فعل ما لا يعصي الله أو يغضبه، فبر الوالدين بالمعنى الشامل هو أقصى درجات الإحسان إليهما كما أحسنا إليك في صغرك وربياك إلى أن سرت كبيرا فمهما فعلت لهما لن توفي حقهما عليك لذلك كرمهما الإسلام وذكر  الإحسان إليهما وطاعتهما في الآيات القرءانية المنزلة من الله على خير البرية، والتي أمرنا الله فيها على طاعة الوالدين وجعل لمن يطيع ربه في الإحسان لوالديه حتى وإن كانوا كفار له منزلة عظيمة عنده، فطاعة الوالدين ليس بالعمل الشاق ولكن الكثير منا اليوم لم يحسن إلى والديه على أكمل وجه فنجد بعض الأبناء يتعصبون على والديهم ولا يطيعوهم في بعض أمور حياتهم ويتبعون أهواءهم الشخصية وبعد الزواج لا يفكرون في والديهم ولا يعطون لهم أي اهتمام ويستقلوا بحياتهم بعيدا عن والديهم ليريحوا زوجاتهم، ولتعرف على بر الوالدين بالتفصيل نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” تعريف بر الوالدين” الذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة فهيا بنا نطلع عليها.

من أهم حقوق الوالدين على أبنائهم:

  • يجب احترامهما والتعامل معهما برفق ولين، ومراعاتهم في كبرهم، وعدم عصيانهم في ما يرضي الله.
  • يجب الإنفاق عليهما عند الحاجة، وطاعتهما وأتباع أوامرهما وعدم الكذب عليهما.
  • عدم إظهار الضيق من طلباتهم أو قول أوف لهما أو إبكائهم، وفي مرحلة الشيخوخة يجب الإحسان إليهما برفق ومراعاتهم كما ربياك في الصغر.
  • الدعاء لهما بالرحمة والمغفرة سواء في محياهم أو مماتهم .
  • عند التحدث معهما يجب إخفاض الصوت وعدم رفعه وعدم إزعاجهم ومضايقتهم بأشياء لا حول لهم ولا قوة على فعلها.
  • يجب تقديمهما في المشي والكلام احتراما لهما وإجلالا والتواضع في معاملتهما مهما بلغت من ارتفاع المنزلة وعلو المناصب.
  • يجب حسن الصحبة والعشرة خاصة للأم التي سهرت وتعبت وحملت وسهرت وربت وكبرت وعدم سماع كلام الزوجة في تركها والابتعاد عنها.
  • يجب مجاهدة النفس على رضاءهما حتى وإن كانوا غير مسلمين والإحسان إليهم وتقديم طلبهم.

نصائح عن بر الوالدين قصيرة جداً ومؤثرة.

فضل بر الوالدين بالأحاديث النبوية:

  • بر الوالدين من أحب الأعمال إلى الله: كما ذكر في الحديث الشريف الآتي “عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود قال: سألت النبي أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها، قلت: ثم أي؟ قال: بر الوالدين، قلت: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله”.
  • سبب لدخول الجنة: عن أبي هريرة عن النبي قال “رغم أنفه…رغم أنفه…رغم أنفه، قيل من يا رسول الله؟ قال: من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة”.
  • رضا الوالدين من رضا الرب: عن عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عنهما قال:” رضا الرب في رضا الوالدين، وسخط الرب في سخط الوالدين”.
  • سبب في تفريج الكروب: فبر الوالدين هو نجاة من مصائب الدنيا وسبب من أسباب تفريج الكروب.
  • بر الوالدين مقدم على الجهاد في سبيل الله: وذلك كما ورد في الحديث الآتي عن عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عنهما قال” أقبل رجل إلى النبي فقال أبايعك على الهجرة والجهاد أبتغي الأجر من الله تعالى فقال: هل من والديك أحد حي؟ قال: نعم كلاهما، قال: فتبتغي الأجر من الله تعالى؟ قال: نعم، قال: فأرجع فأحسن صحبتهما”.

اذاعة عن بر الوالدين هل تعلم مؤثرة للغاية.

أدلة بر الوالدين في القرءان الكريم:

  • ” وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ”.
  • “وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنْ الْمُسْلِمِينَ”.
    بر الوالدين
    بر الوالدين
    بر الوالدين
    بر الوالدين
    بر الوالدين
    بر الوالدين

     

تعريف الحديث الضعيف ومتي يمكن الاخذ به وشروط صحة الحديث.

وفي أخر الكلام يكون مسك الختام لموضوع ” تعريف بر الوالدين وحقوقهم وفضل برهم بالأدلة القرءانية والأحاديث” الذي قدمناه لكم عبر موقع احلم والذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة مثل ” الأدلة التي تدل على بر الوالدين في القرءان الكريم، فضل بر الوالدين بالأحاديث النبوية، من أهم حقوق الوالدين على أبنائهم” نتمنى أن تكونوا استمتعتوا بقراءة الموضوع……….نترككم في رعاية الله وأمنه…………….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى