معلومات عامة

تعريف النظام البيئي ومكوناته

تعريف النظام البيئي

يعود أصل مصطلح النظام البيئي إلى اللغتين: اللاتينية واليونانية القديمة، حيث تعني كلمة eco معنى البيت، الأمر الذي يعرفنا بأن كل الأجزاء متواجدة معًا في حيز معين، بينما كلمة نظام تعني أن تلك الأجزاء لا تتواجد معًا فقط بل تتفاعل بصورة أو بأخرى مع بعضها البعض، والنظام البيئي هو تعبير عن مجتمع حيوي يشمل مجموعة من العوامل الكيميائية والبيولوجية والفزيائية في مكان معين، بحيث تتشكل بيئتها غير الحية مثل الغاية أو البركة أو غيرها من البيئات التي يحيا فيها مجموعة من كائنات حية.

حيث تتفاعل تلك الكائنات الحية مع بيئتها بصورة مختلفة وطرق متعددة، حيث إن كل عامل من عوامل النظام البيئي يعتمد بصورة أو بأخرى على عامل آخر، حيث إن أي تغير يحصل في درجة الحرارة على سبيل المثال فإن ذلك سيؤثر بصورة مباشرة على النباتات التي ستنمو هناك، ومن ثم تتكيف تلك الحيوانات التي يكون اعتمادها على النباتات مع ذلك التغير الطارئ، أو ربما انتقلت إلى منطقة بيئية أخرى مناسبة وملائمة لها.

ونحن في هذا الموضوع تعريف النظام البيئي ومكوناته، نتعرض إلى بعض المعلومات الخاصة بالنظام البيئي والمكونات المتعلقة به مع نبذة يسيرة حول كل تعريف من تعريفات النظام البيئي.

مكونات النظام البيئي:

مكونات حية:

وتشتمل تلك المكونات الحية في النظام البيئي على الحيوانات والنباتات والبكتيريا والفطريات، والتي من الممكن أن تُصنف حسب مصدر الطاقة الذي تتطلبه لكي تلبي احتياجاتها الحيوية إلى 3 فئات أساسية، وهي كالتالي:

المنتجات: أي تلك النباتات التي تتواجد في نظام بيئي محدد، والتي تعتمد عليها بقية الكائنات الحية في حصولها على الغذاء والأكسجين، حيث إن النباتات تقوم بعملية البناء الضوئي في تواجد ضوء الشمس ومادة الكلورفيل.

المستهلكات: وهي تشمل الحيوانات آكلة العشب والتي تعتمد في غذائها بصورة كاملة على النباتات، وهناك الحيوانات آكلة اللحوم وهي التي تتغذى على الكائنات الحية الأخرى في النظام البيئي.

المحللات: وهي الرماميات، مثل البكتيريا والفطريات، وهي التي تتغذى على مركبات عضوية متحللة، ويتم تحويلها إلى نيتروجين وإلى غاز ثاني أكسيد الكربون، حيث إنها تعمل على إعادة تدوير العناصر الغذائية كي تتمكن المنتجات من استعمالها مرة أخرى.

مكونات غير حية:

وهي التي تتضمن مجموعة من العناصر الفزيائية والكيميائية التي تتنوع من منطقة لأخرى، ومن نظام بيئي لآخر، حيث تُسمى هذه الأمور بالعوامل المحددة، حيث إنها تحدد أعداد الكائنات الحية وتقيد نموها وتنوعها، حيث إنه في النظام البيئي المائي قد تشتمل العوامل غير الحية على درجة حموضة الماء وعلى ضوء الشمس وعمق الماء والملوحة والعناصر المتاحة من الغذاء وعلى الأكسجين المذاب، بينما في النظام الأرضي البيئي ربما تتضمن التربة بأنواعها المختلفة ودرجات الحرارة وكميات المطر والغذاء والرياح والشمس.

أنواع النظام البيئي:

تنقسم أنواع النظام البيئي إلى نظم بيئية أرضية ونظم بيئية مائية.

النظم البيئية الأرضية: وهي تشمل أولًا: الغابات وهي التي يعيش فيها الكثير من الحيوانات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة التي تتكيف وتتأثر بالعوامل غير الحية في ذلك النظام البيئي، وثانيًا المراعي وهي تتشكل بصورة أساسية من الأعشاب والحشائش، ثالثًا: التندرا وهي تلك المناطق الخالية من الشجر، والتي تمتاز بالمناخ البارد بصورة كبيرة، حيث إنه في أكثر السنة تتغطى بالثلوج، رابعًا: الصحاري وهي تلك النظم البيئية المنتشرة في كل أجزاء العالم، والتي يكون فيها المطر قليلًا بصورة كبيرة ونادرًا.

النظم البيئية المائية: وهي تشمل أولًا: النظام البيئي للمياه العذبة وهو ذلك النظام البيئي الذي يشتمل على الأنهار والبحيرات والبرك والجداول ونحو ذلك، ثانيًا: النظام البيئي البحري وهو الذي يشتمل على البحار والمحيطات، وهو غني بالأملاح وكثير التنوع البيولوجي بالمقارنة بالنظام البيئي للماء العذب.

البيئة والعالم
البيئة والعالم
مفهوم البيئة
مفهوم البيئة
التلوث البيئي
التلوث البيئي

كان هذا ختام موضوعنا حول تعريف النظام البيئي ومكوناته، قدمنا خلال هذه المقالة بعض المعلومات حول النظام البيئي ومكونات النظام البيئي من بيئة غير حية وبيئة حية، وما يشتمل عليه النظام البيئي من أنواع حيث يتنوع ما بين النظم البيئية الأرضية وهي التي تشتمل على الغابات والمراعي والتندرا والصحاري، وما بين النظام البيئي المائي وهو الذي يشتمل على النظام البيئي للماء العذب، والنظام البيئي البحري، وغير ذلك من المعلومات حول النظام البيئي وأهميته في حفظ التوازن والتفاعل بين عناصر البيئة الواحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى