معلومات عامة

تعريف الزيادة الطبيعية في مصر والاثار السلبية المترتبة عليها

تعريف الزيادة الطبيعية

تعرف الزيادة الطبيعية بانها الزيادة في عدد السكان, حيث انه مصطلح يستخدمه علماء الاجتماع والاقتصاد والدراسات السكانية, للتعبير عن معدل الزيادة السكانية حيث الزيادة في عدد المواليد والنقص في معدل الوفيات,و يتم حساب الزيادة الطبيعية من خلال حساب معدل الولادات مع طرح عدد الوفيات ,اي انها معدل الزيادة في المواليد بالمقارنة بعدد الوفيات,  فهي عبارة عن نسبة تسمي RNI, فقد تكون هذه النسبة سالب وهذا يدل علي انخفاض في عدد السكان .

تقوم منظمة الصحة العالمية بحساب الزيادة الطبيعية لكل بلد, وذلك لكي تساعدها في التخطيط والاستعداد لعدد المواليد الجديدة, وتختلف معدل الزيادة الطبيعية من بلد لاخري ومن بيئة لاخري, حيث تزاد معدلات الزيادة الطبيعية في البيئة الزراعية والصحروية بينما تقل في البيئة الصناعية, وتبلغ معدل الزيادة الطبيعية في البلدان النامية نحو 2.5 بالمئة سنويا .

أقراء ايضا:تعريف تلوث الماء اسبابه ونتائجه وكيفية ايجاد الحلول

النمو السكاني
النمو السكاني

الزيادة الطبيعية في مصر

تعتبر مصر من البلدان الاكثر في الزيادة الطبيعية في العالم العربي ,فهي من البلاد التي تقع علي ضفاف نهر النيل لذلك فهي من البلدان الاكثر في الزيادة الطبيعية, مثل نيجيريا واثيوبيا فهي بلاد الاكثر زيادة طبيعية في قارة افريقيا, حيث تعدي عدد سكان مصر الي 100 مليون نسمة ,حيث توجد مجتمعات صغيرة في صحراء مصر حيث توجد طرق التجارة والنقل حيث ساعدت الحكومة في استصلاح الاراضي في الصحراء, مع وجود عدد ليس بقليل في المدن الكبري, نتيجة لانتقال معظم القري للانتقال والعيش في المدن ,للبحث عن سبل العيش حيث ارتفاع مستوي المعيشة في المدن .

اكدت العديد من الدراسات علي ارتفاع مشكلة البطالة في مصر وخصوصا في اغلب الشباب ,,حيث تزداد البطالة سنويا بنسبة %4 وبين خريجين الجامعة حيث انهم يمثلون نسبة كبيرة من سكان مصر حيث يقدر أن 75% من المصريين ,تحت سن 25 مع كون فقط 3% من السكان فوق سن 65.

أقراء ايضا:ما هي الزلازل وأنواعها وأسبابها ونتائجها

عدد سكان الدول
عدد سكان الدول

اسباب الزيادة الطبيعية

  • ارتفاع معدل الخصوبة:يقاس معدل الخصوبة بعدد الاطفال لدي المراة, فكلما زاد عدد الاطفال ارتفع معدل الحصوبة مما يؤثر علي عدد سكان العالم والزيادة الطبيعية.
  • انخفاض معدل الوفيات: تؤثر معدل الوفيات علي الزيادة الطبيعية ,فان ارتفاع معدل الوفيات من العوامل التي تقلل من الزيادة الطبيعية ,حيث تؤثر الرعاية الصحية والسلوكيات والعادات الصحية والتغذية السليمة علي ذلك.
  • الهجرة الخارجية: وهي الانتقال من بلد الي بلد اخر ,لاي سبب سواء للبحث عن وظيفة او الفرار من سوء الاحوال وانعدام الاقتصاد, او لكثرة الحروب فقد تؤدي الهجرة الخارجية الي انخفاص الزيادة الطبيعية في بلد, وزيادتها في بلد اخر .
  • قوانين كل بلد : تسن بعض البلدان بعض القوانين التي تحد من الزيادة الطبيعية, وفرض الغرامات عند عدم تنفيذ هذه القوانين, مع تشجيع ومكافاة المجموعات التي تنفذ القوانين وتتاخذها قدوة مثل الصين, فهي من الاسباب التي تحد من ارتفاع الزيادة الطبيعية.
  • الوضع الاقتصادي: قد يؤدي الوضع الاقتصادي للافراد والاسرة والمجتمع الي التقليل من عدد المواليد, او اقتصار عدد المواليد تبعا لاقتصاد ودخل الاسرة.

أقراء ايضا:ما هي الصحراء ومميزتها وانواعها وما اهميتها للنظام البيئي

نسبة النو السكاني
نسبة النو السكاني

الآثار السلبية المترتبة على الزيادة الطبيعية

التنمية المجتمعيّة:حيث ان الزيادة الطبيعية لها تاثيرات اقتصادية واجتماعية, قد تكون عائق لتنمية المجتمع من زيادة عدد السكان وقله دخل الفرد مع زيادة النفقات اليومية والحياتية ,من صحة وتعليم وانفقات في الموصلات والتغذية, مما يؤدي الي استنزاف الموارد الذي ينتج عنها التضخم ونقص في فرص العمل والبطالة .

المشكلات الاجتماعية:تؤثر الزيادة الطبيعة علي عدم استقرار المجتمع ,حيث تتناسب المشكلات والحياة الاجتماعية طرديا مع الزيادة الطبيعية ,مما يؤدي الي انتشار الجرائم والمشكلات الاسرية من تفكك اسري, و يقلل من فرص تحقيق العادلة الاجتماعية وحصول كل فرد علي الاستقرار والامان.

نقص في جميع الموارد:عدم القدرة علي توفير الغذاء الصحي والمتوازن للفرد والمجتمع, حيث تتاثر الموارد بالزيادة الطبيعية مع احتمالية زيادة الامراض ,ونقص في توفير الدواء وفي حالات البلدان التي بها حرروب ونزعات, فتزداد المعانه بالجوع وعدم الاستقرار الامني والغذائي وغيرها من الموارد التي يحتاجها الافراد .

التلوث البيئي :ترتبط الزيادة الطبيعية بالتلوث البيئي والعديد من الاجراءات الخاصة بالبيئة ,من مظاهر مثل الازدحام وزيادة في تعقيد الحياة الصناعية, من تصنيع وتلوث هوائي ومائي و تصريف العوادم وخروج الغازات الضارة, وكثرة استخدام وسائل التنقل نتيجة للزيادة الطبيعية .

أقراء ايضا:اهمية التنوع الحيوي وماهي أنواعه وطرق المحافظة عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى