مجتمع

تعريف البطالة وطرق القضاء عليها

تعريف البطالة التي تسعى الكثير من الدول إلى القضاء عليها خاصة وأن الأشخاص دائماً ما يبحثون عن فرص عمل في بعض المجالات سواء كانت تلك المجالات مرتبطة بالدراسة التي مروا بها في الجامعة أم لا أو من خلال بعض المجالات الخاصة بالأعمال المهنية وفي السطور المقبلة ينشر لكم إحلم تعريف البطالة وأنواعها وطرق القضاء عليها.

تعريف البطالة

تعريف البطالة يكمن في وجود الكثير من الأشخاص دون إيجاد عمل مناسب لهم وذلك بسبب ندرة توافر الوظائف خلال السنوات القليلة الماضية أو لعدم توافر الشخص على بعض الخبرات والمؤهلات والمطلوبة للحصول على فرصة من الفرص المطروحة في سوق العمل.

ويؤدي تأخر الشخص في الحصول على فرصة عمل إلى سوء حالته النفسية ويلجأ إلى البحث عن وظيفة في مجال لا يحبه أو خارج عن مجال دراسته بالإضافة إلى أن بعض الشباب يتوقفون عن البحث عن وظائف وينتج عن ذلك زيادة نسبة العاطلين في البلاد المختلفة وتعتبر البطالة من المعدلات الأقتصادية للدول في العالم.

تعريف البطالة إصطلاحاً هو الأشخاص الذين يعيشون في هذه الحياة دون عمل وهي الحالة التي يوصف بها الشخص الذي لا يجد اي شيء يفعله في هذه الحياة ويسلك من هؤلاء الشباب بعض الطرق الغير مشروعة للحصول على وظائف في ظل الغلاء الذي تعيشه البلاد خلال السنوات القليلة الماضية.

وتؤثر البطالة على المجتمع بصورة سلبية خاصةً وان إنتشارها دائماً ما يكون بين فئة الشباب الذين يقدرون على العمل ولكنهم لا يجدون اي وظيفة للعمل بها ومصطلح البطالة لا يطلق على الشيوخ من كبار السن أو الاطفال القادرين على العمل أو الذين يعانون من بعض الأمراض الجسدية التي تعوقعهم عن العمل حيث يصنف هولاء الاشخاص خارج القوى العاملة لكل دولة من دول العالم.

معدل البطالة

يصل معدل البطالة الذي يتم قياسه بالنسبة المئوية في كل بلد إلى مرحلة خطيرة وذلك بسبب أنه يعتمد على معرفة عدد الأشخاص العاطلين في الدولة بالإضافة إلى العدد القادر على العمل ولكنهم لا يجدون وظائف ويعتمد تحديد معدل البطالة في المجتمعات ما يلي :-

  • التوزيع الجغرافي الخاص بالأشخاص الذين لا يعملون على حسب الوسط الاجتماعي الذي يعيشون فيه من حيث المكان مدنية أو قرية.
  • تحديد النسبة الخاصة بالعاطلين والذين لا يجدون فرصة للعمل من حيث الذكور والنساء.
  • معرفة الأعمار الخاصة بالأشخاص العاطلين وذلك ضمن المرحلة القانونية الخاصة بأعمار بعض المهن.
  • نوع التعليم الخاص بكل شخص من العاطلين لتوفير بعض الأعمال على حسب المجال المنتشر دون عمل.

ويوجد بعض الطرق الحسابية لمعرفة معدل البطالة من خلال الآتي :-

معدل البطالة يساوي عدد الأشخاص العاطلين والذين لا يجدون وظيفة مقسوم على عدد الأفراد الموظفين والحاصلين على فرصة عمل في الدولة لمعرفة نسبة الأفراد العاطلين وتقسيم النسبة التي تتنتج عليها مثال للتوضيح :-

إذا كان معدل البطالة في دولة ما 12% ونسبة الأشخاص الذين يحصلون على فرص عمل في نفس الدولة 6% فإن معدل البطالة يتم حسابه من خلال قسمه نسبة العاطلين عن العمل على نسبة الاشخاص الذين يحصلون على فرصة عمل في هذه الدولة 12% / 6% يساوي 2% أي ان معدل البطالة في هذه الدولة 2%.

أسباب البطالة

,ومن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور وإنتشار البطالة في بعض البلاد ما يلي :-

  • هجرة بعض الشباب من الريف والذهاب إلى المدن والتي تؤدي إلى زيادة طبيعية في معدل البطالة داخل المدن.
  • ظهور بعض التقلبات الاقتصادية في عدد من الدول تنتج عنها مجموعة من التحديات ومن ابرزها قلة توفير وظائف والقضاء على مشكلة البطالة.
  • عدم تناسب بعض الوظائف المطروحة مع عدد من الأشخاص والسبب في ذلك يرجع إلى سن العمل المطلوب أو المؤهلات المطلوبة الأمر الذي يؤدي إلى زيادة معدل البطالة في تلك الدولة.

طرق القضاء على البطالة

وللقضاء على البطالة يوجد اكثر من حل من أهمها إفتتاح مصانع جديدة والحصول على الكوادر من الشباب الذين لهم قدرة على إدارة مثل هذه المصانع الجديدة بالإضافة إلى عمل بعض المسابقات لمعرفة الأجدر والزج بهم بدلاً من الموظفين أصحاب الأعمار السنية الكبيرة وكذلك توفير فرص عمل بصورة موسمية أي ان في كل فصل من فصول السنة يتم طرح فرص عمل جديدة للقضاء على مشكلة البطالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى