معلومات عامة

معلومات عامة عن العلوم معلومات مفيدة للإذاعة المدرسية

العلوم هي عصب هذه الحياة والاهتمام بها هو السبب الرئيس في التقدم والرقي الذي وصل له العالم الحديث، فالعلوم لها العديد من الفروع مثل علم الأحياء وعلم الفيزياء وعلم الكيمياء وعلوم الفضاء وغيرها من فروع العلوم التى لا حصر ولا عد، فلولا العلوم والبحث العلمي لما صعد الإنسان الفضاء ولما اكتشف ما وراء المجموعة الشمسية من نجوم وكواكب وكويكبات، ولولا العلوم لما وجد الإنسان العلاج للكثير من الأمراض التى كانت في السابق أوبئة لا علاج لها إلا الموت، ولولا العلوم لما أصبحت عزيزي القارئ قادر على قراءة هذه المقالة سواء عن طريق هاتفك الذكي أو حاسوبك الشخصي وغيرها وغيرها من تلك الأمور.

لذا قررنا أن نحضر لك عزيزي القارئ في هذه المقالة مجموعة من معلومات عامة عن العلوم والمعلومات العلمية في مجالات الفضاء والأحياء،  ويمكن لقرائنا من التلاميذ استخدام هذه المعلومات في فقرة هل تعلم في الإذاعة المدرس نترككم الآن مع المقالة.

 

معلومات في علوم الفضاء:

  • هل تعلم أن أوربان لوفيري هو عالم فرنسي استنتج وجود كوكب نيبتن بالمعادلات الرياضية فقط, قبل أن يتم اكتشافه عمليا حيث قام بتحديد كتلته ومداره اعتمادا على المعلومات المتوفرة عن كوكب أورانوس وذلك فى عام 1846م، حيث أرسل كل البيانات لمرصد برلين ليتم إكتشافه لاحقا بنفس المواصفات وبشكل دقيق.
العالم اوربنا ليفري مكتشف كوكب نيبتون

 

  • هل تعلم أن هناك واد يدعى وادي الموت في الولايات المتحدة الامريكية، لاحظ العلماء وجود ظاهرة علمية غريبة للغاية أطلقوا عليها اسم ظاهرة الصخور المتحركة ,حيث أن هناك صخور تتحرك دون أي تدخل من إنسان أو حيوان، وكان يعتقد بأن هذه الظاهرة تعود إلى المجال المغناطيسي للوادى، وتم نقد هذه النظرية بواسطة العلم الحديث وإلى الآن لا يوجد أي تفسير منطقي لهذه الظاهرة الغريبة.
وادي الموت بأمريكا

 

  • هل تعلم أن قطعة بحجم رأس الدبوس من قلب الشمس كافية لقتل شخص بالغ من على بعد 160كم .
  • هل تعلم أن علماء الفلك اكتشفوا كوكبا ضعف حجم الأرض يعتبر الألماس العنصر الرئيسي المكون له، ويدور هذا الكوكب حول نجم يمكن رؤيته بالعين المجردة ويدور الكوكب الصخري الذي أطلق عليه اسم كانكرى55 حول نجم يشبه الشمس على بعد 40 سنة ضوئية, ويوجد الكوكب في مجموعة السرطان ويدور بسرعة كبيرة جدا تجعل السنة فيه تنقضي خلال 18 ساعة فقط من حسابات كوكب الارض.

 

هل تعلم في علوم الاحياء:

  • هل تعلم أن احتمال أن تحمل أمك بك وتلدك أنت بهذا الشكل كان هو 1/400 تريليون، هذا يعنى من الناحية العلمية والانثروبيولوجية أن وجودك في هذا العالم هى معجزة صعب جدا أن تحدث
  • هل تعلم أن عند ولادة الإنسان يكون في جسمه 300 عظمة ويتراجع هذه العدد إلى 206 عظمة فى سن البلوغ
  • هل تعلم أن العلماء اكتشفوا حيوان بحري أطلقوا عليه اسم “تيولا”، وأن هذا الحيوان لا يموت بحيث يجدد خلاياه باستمرار حيث أنه يملك آلية نضج غريبة تمكنه بعد وصوله إلى مرحلة البلوغ من العودة لمرحلة عدم البلوغ مرة أخرى لذا لا يصل إلى مرحة الشيخوخة أبدا.
سمك
حيوان بحري لا يصاب بالشيخوخة

 

  • هل تعلم أن هناك سمكة تسمى شمس المحيط أو موالا موالا تعتبر من أثقل الاسماك وزنا، إذ يصل وزنها إلى 100 كجم, ويعيش هذا النوع من الاسماك في المياه المعتدلة والإستوائية حول العالم ,وتمتاز هذه السمكة بزعانفها الصدرية الدائرية وفمها الصغير صعب الاغلاق وعيون صغيرة مقارنة بحجم جسمها.
شمس المحيط
سمكة شمس المحيط تزن 1 طن

 

 

  • هل تعلم أن العالم محمد بابو في بريطانيا كان يراقب هو وزوجته بالصدفة مجموعة من النمل داخل المطبخ تشرب من الحليب المسكوب على الارض، فتحول لون بطن النمل إلى اللون الأبيض، فقام بعمل تجربة في حديقة منزله وذلك بسكب كميات من السكر بألوان مختلفة بعد أن ضاف عليها بعض الألوان الغذائية ولاحظ بعدها أن النمل تحول إلى الألوان التى كانت موجودة في السكر.
نمل
النمل بالوان مختلفه حسب لون السكر

 

  • هل تعلم أن السمكة ذات الرأس الأصفر يحمل ذكورها البيض فى الفم ليروعوها، وتعيش تلك السمكة بالقرب من الشعب المرجانية حتى تتمكن من الاختباء من الأعداء، والغريب في هذا النوع من الأسماك أن الذكر لا يستطيع تناول الطعام حتى يتمكن البيض من الفقس، وخلال تلك الفترة يفقد الذكر وزنه بشكل ملحوظ وتعود له عافيته بعد فقس البيض.
سمكة تحمل البيض
ذكر سمكة ذات الرأس الأصفر

 

 

  • هل تعلم أن قلب الإنسان ينبض 18 مرة خلال 15 ثانية ويطرح الجسم خلال تلك الفترة حوالى 1.2 جرام من غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • هل تعلم أن جسم الإنسان ينتج حوالي 48 مليون خلية دم حمراء خلال 15 ثانية وفي تلك الفترة الزمنية القصيرة يسافر الدم مسافة 2 ميل داخل جسم الإنسان.
  • هل تعلم أن جسم الإنسان يولد 100 واط من الطاقة وذلك خلال 15 ثانية فقط ، وتلك الكمية من الطاقة تكفي لإضاءة غرفة منزل كبيرة.
  • هل تعلم أنه خلال 15 ثانية تنتج 20 فكرة جديدة في دماغك ستلعب فيما بعد دورا ما في حياتك.
  • هل تعلم أننا إذا اعتبرنا العين البشرية كميرا فإن دقتها ستبلغ 576 ميجابيكس وأن مساحة الألوان فيها ستكون 3D –RGB وأن الحساسية ستكون 22MM والبعد البؤري للعدسة سيبلغ 22-35MM وموازنة الأبيض ستكون Auto.

وبعض أن عرضنا لكم معلومات عامة عن العلوم شيقة في مجالي علوم الفضاء وعلوم الأحياء نرجو أن تكون هذه المقالة لاقت صدا طيب لدي قرائنا الأعزاء، وللمزيد من المعلومات ننصحكم بزيارة قسم معلومات وقسم هل تعلم في موقعكم موقع احلم، وفقكم الله لما يحبه ويرضاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى