معلومات

تعريف ادب الرحلة لابن بطوطة وفوائده وخصائصه

تعريف ادب الرحلة

يعتبر ادب الرحلة نوع من اشهر انواع فنون الادب العربي, فهو يتناول رحلات المؤلفين وانطباعاتهم عن الرحلة التي قاموا بها في مختلف البلاد, ويصف من خلال ادب الرحلة عادات وتقاليد البلاد والبشر واخلاقهم وسلوكهم ,ونقل الاحوال الاجتماعية والاقتصادية لكل بلد ,حيث يعتبر ادب الرحلة مصدر مهم لدراسة التاريخ البلاد القديم ونقله الي العصر الحديث.

وقد اشتهر مجال اداب الرحلة بالعديد من الرحالة منهم, ابن ماجد وابن جبير وابن بطوطة, حيث اشتهر كل منهم بمولفاته ورؤيته في ادب الرحلة فقد كان, ابن جبير رائد في اداب الرحلة حيث انه وصف مجتمعات عديدة من عادات وتقاليد وقد ركب البحر وطاف العديد من بلدان العالم ,حيث انه صور المدن ورسم احوال بشر فقد زار العديد من البلدان منها الاسكندرية والقاهرة ومكة المكرمة والمدينة المنورة, والكوفة والموصل وحلب ودمشق وعكا وصقلية, حيث كانت رحلته الاولي الي مدينة الحجاز .

فان ادب الرحلة يهتم بدراسة خط السير واحدثها البرية والبحرية,والمعالم الجغرافية والمعلومات التاريخية عن المدن والطرق البرية والبحرية والمواني, والجزر وهذا ما سوف نذكره في هذ المقال من اداب الرحلة.

أقراء ايضا:ما هو اسم المقنع الكندي وماهي قصه حياته

قافلة
قافلة

ادب الرحلة لابن بطوطة

لقد ارتبط ادب الرحلة بالرحالة ابن بطوطة ,في جميع الثقافات وعظم اذهان الناس وفي الوعي الثقافي فقد اصبح رمزا مهم في هذا النوع من الاداب, واكتشاف احوال العالم والتعرف علي ثقافة الشعوب, وعادتهم وتقاليدهم ,حيث لعب الرحالة ابن بطوطة دور مهم وحيوي في تاريخ البشرية .

استغرق الرحالة ابن بطوطة نحو ثلاثين عاماً في الرحلات, والتنقل وقد قطع 120 ألف كيلومتر, أي ما يعادل ثلاث مرات محيط كوكب الأرض,حيث يعتبر ابن بطوطة رحالة ومؤرخ ,و بدا اول رحلاته في الجزائر وتونس ومصر والسودان وفلسطين وسوريا ومرورا بمكة.

فقد تميز الرحالة ابن بطوطة بالوصف الدقيق لكل البلاد التي زارها ,عن الشعوب والحكم حتي الملابس والوانها واشكالها ودلالتها, والاطعمة وانوعها وطريقة صنعها ,فقد قال جملته المشهورة , «بلغت بحمد الله مرادي في الدنيا وهو السيّاحة في الأرض، وبلغت من ذلك ما لم يبلغه غيري فيما أعلمه، وبقيت الأخرى، الرجاء قوي في رحمة الله وتجاوزه، وبلوغ المرام من دخول الجنة».

أقراء ايضا:العالم جابر بن حيان نشاته وإنجازاته واهم مقولاته

كتاب ونخله
كتاب ونخله

فوائد ادب الرحلة

  • احتل ادب الرحلة موقعا مميزا داخل الثقافة العربية ,بالاستشهاد بالعديد من الصور الحية عن الشعوب التي زروها, في شتي البلاد في قارات اوربا واسيا ,والتعمق في داخل القارة السمراء وهي قارة افريقيا ,واكتشاف العديد من عادات وتقاليد هذه الشعوب .
  • لقد حفزهم الاسلام علي الترحال لعمارة الارض, والتامل في الشعوب والقبائل, وطلبا للمعرفة والتجارة, واكتشاف العالم المحيط ,فقد تحول العرب الي حضارة كونية تمتلك معظم التجارة الدولية ,والعديد من البحار في قلب اوروبا.
  • يعتبر ادب الرحلة عادة صامته, حيث اشتهرت في عهد ابو بكر والعديد من الخلفاء الرشدين ,حيث في عهد المتوكل نشات حورات بين الحضارتين, حضارة العرب والروم حين طلبهم ملك الروم للحديث معهم .

أقراء ايضا:أبو العتاهية وهارون الرشيد وسبب تسميته بهذا الإسم

رحلة في الصحراء
رحلة في الصحراء

خصائص ادب الرحلة

تعددت خصائص ادب الرحلة من خلال مغامرة العرب في اكتشاف العالم, من خلال السفر والتنقل بين البلاد من بلاد عربية واروبية, فتاثر كتابتهم في اداب الرحلة بالاهتمام بالعديد من الجوانب الاقتصاية والسياسية والعسكرية ,مثل البلاد الاوربية حيت تاثرت كتابتهم بحياة الاوربيين الثقافية وسلوكيتهم وعادتهم وتقاليدهم, واسلوب التجارة والجوانب العسكرية والدينية, وعندما كانت رحلتهم الي الشرق الاقصي مثل الصين والهند وجزر المحيط الهندي, نقلوا الينا عادتهم تقاليديهم وممارسات الشعوب اليومية ,حيث وجدوا جاليات مسلمة مما سهل الامر عليهم وتعددت خصائص اداب الرحلة حيث شملت :

  • اظهار لغة الحوار في معظم  الكتابات .
  • استعمال اسلوب القصص والرؤية, مما جعل هذا النوع من الاداب مسليا.
  • استخدموا اسلوب الوصف من تفصيل الاحداث والاماكن.
  • تعدد ادب الرحلة ليمزج بين عنصر الفكاهة والجد, في نصوص الرحلات لاظهار المعني.
  • تميز ادب الرحلة بادخال بعض ايات من القران الكريم ,والشعر العربي القديم لتوثيق الاحداث وتاكيد وصف الكاتب للرحلة .

أقراء ايضا:معلومات قيمة ومفيدة عن أدب الرحلات في تاريخنا العربي والاسلامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى