العناية بالجسم

تطويل الاظافر بسرعة وسهولة وتبيضها وتقويتها

تطويل الاظافر بسرعة

تحتاج الاظافر إلى عناية خاصة حيث تتكون من الكيراتين, وهو نفس البروتين الذي يتكون منه الشعر والأسنان, وظيفة الأظافر  هي حماية أطراف الأصابع حيث تتكون من جذور وجسم ,ويختلف شكل الأظافر ونوعها بين شخص وآخر,حيث ان الأظافر لها طبيعة حساسة جداً, حيث تتعرض باستمرار للضغوط, نتيجة لاستعملها بكثرة في الحياة اليومية, ولذلك من الضروري العناية بها عن طريق تناول التغذية الصحية, والاكلات الغنية بالفيتامينات والمعادن لتقويتها والمحافظة عليها.

هناك اختلافات عديدة بين أظافر اليدين وأظافر القدمين, حيث تتكون  أظافر اليدين والقدمين من 3 طبقات من الكيراتين, ولكنها لا تنمو بالسرعة نفسها, إذ يبلغ نمو أظافر القدمين حوالي 1,5 ملليمتر في الشهر, فيما يصل نمو أظافر اليدين إلى حوالي 3,5 ملليمتر, كما أن أظافر اليدين أكثر رقة من أظافر القدمين, التي تحتاج لأن تكون أكثر سماكة كونها تبقى طوال اليوم محتجزة في الأحذية.

 يتأثر نمو الأظافر بتبدل الفصول, فالاظافر تنمو في الصيف بأسرع مما تنمو في الشتاء , و يختلف نمو الاظافر بين النساء والرجال, حيث تنمو أظافر الرجال بسرعة أكبر من نمو أظافر النساء, ويقل نمو أظافر النساء بسبب التبدلات الهرمونية.

اسباب عدم نمو الاضافر

  1.  سوء التغذية وتناول الوجبات السريعة ,و المشروبات الغازية, حيث تحتاج الأظافر إلى الفيتامينات والمعادن المختلفة وكذلك البروتين, الذي يعتبر المادة الأساسية التي تدخل في تكوين الأظافر.
  2.  اضطرابات وتغيرات هرمونية, اثناء فترة المراهقة او أثناء فترة الحمل أو خلال الرضاعة.
  3.  اضطرابات في الأوعية الدموية ,الذي يتسبب في شحوب وتلون الأظافر.
  4.  استخدام طلاء للأظافر يحتوي على مواد كيميائية مضرة.
  5.  قضم الأظافر ونقل الجراثيم إليها ,من خلال لعاب الفم، وتتجمع هذه الجراثيم تحت الأظافر.
  6.  جفاف الأظافر الذي يتسبب في إعاقة نمو الأظافر.
  7.  تقليم الأظافر بشكل خاطئ, وبمبرد خشن مما يتسبب في تلفها وتكسرها.

أقراء ايضا:فوائد عصير الموز بالحليب مع العسل واضراره

اظافر ونظارة
اظافر ونظارة

نصائح لتطويل الأَظافر بسرعة وتقويتها

  • يجب ان تتوجد مادة البيوتين في غذئك اليومي ,حيث ان ذلك يعمل علي نمو الأظافر وتقويتها، سواء من خلال مصادره الغذائية مثل الحبوب, والأفوكادو، والسلمون، والموز، أو من خلال تناول مكملات غذائية خاصة فيتامين (E, B, H, D),وكذلك المعادن المختلفة والبروتينات.
  • شرب الكثير من المياه ,خصوصا في فصل الشتاء.
  • ارتداء القفازات عند القيام بأعمال المنزل, لحماية اليد والأظافر.
  • تجنّب قضم الأظافر بالفم, أو قصها بطريقة خاطئة.
  • استعمال الغسول المناسب لترطيب الأظافر واليدين .
  • ممارسة الأنشطة والرياضة المختلفة ,لتنشيط الدورة الدموية التي تساعد في تحفيز نمو الأظافر.
  • العناية بالأظافر وترطيبها باستخدام الزيوت الطبيعية وكريمات .

أقراء ايضا:فوائد اكل جوز الهند المجفف .. 8 فوائد ستجعله طعامك المفضل

مجموعة من طلاء الاظافر
مجموعة من طلاء الاظافر

وصفات طبيعية لتطويل الأظافر

لتكون الأظافر ذات مظاهر صحي يجب الاعتناء بتطويلها وتقويتها ,ومن الضروري التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات,كاللحوم والأسماك والبيض,حيث انها مفيدة جداً لتكوين الكيراتين,وايضا يساهم الكالسيوم، والزنك، والنحاس، والفيتامينات في تنشيط نمو الأظافر, كما يمكن الحصول على هذه المكونات عبر تناول مكملات غذائية .

وصفة زيت اللوز الحلو  والليمون لتبيض الاظافر 

انقعي الاظافي لبضع دقائق ,في خليط مكون من ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو, وعصير نصف حبة من الليمون, دلكي الاظافر بهذا الخليط لتبييضها, تنشيط الدورة الدموية وتعزيز نموها.

وصفة العسل مع بياض البيضة لتطويل الاظافر

ناخد بياض بيضة مع العسل ,ونفرك الأظافر برفق لمدة 10 دقائق, ونتركه علي الاظافرة لمدة 10 دقائق اخري, ثم نخلط ماء بارد مع القليل من الليمون ونغسل الأظافر بها.

وصفة الحليب لتبيض وتقوية الاظافر 

انقعي أظافرك في الحليب الدافئ لمدة 5 دقائق, ثم اشطفيه جيدا وضعي كريم مرطب اليد, كرري هذه العملية كل يوم الي طول الاظافر التي ترغبي بها .

وصفة مجموعة الزيتوت لتطويل الاظافر

انقعي أظافرك في خليط من, ملعقه زيت جوز الهند وزيت الزيتون وعصير الليمون,مع معلقة الماء الدافئ,وذلك لمدة 15 – 20 دقيقة,ثم اشطفيها جيدا ,وضعي كريم مرطب اليد.

خل التفاح لتبييض الاظافر:

ضعي معلقة خل تفاج كبيرة في كوب ماء فاتر ,اغمس الأظافر داخل ذلك المزيج لمدة ١٥ دقيقة, وبعد ذلك تغسل الأظافر وتضعي كريم مرطب عليها وتكرر الخلطة مرتين أسبوعيًا.

أقراء ايضا:فوائد اللوز للرجيم وللأطفال وللمرأة الحامل ولمرضى السكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى