معلومات

تطور نمو الطفل بعد الولادة ورعايته وتغذيته

تطور نمو الطفل بعد الولادة

يمر الأطفال بتغييرات كثيرة ومراحل نمو متعددة ,حيث يستخدمون كل ما لديهم من حواس خصوصًا في أعوامهم الأولى, فهم ينظرون إلى الناس والأشياء و يتمتعون بملمس رقيق وبصوت مهدئ, ويتفاعلون مع الضوء الساطع والضوضاء, وهم يعرفون أيضا رائحة أمهاتهم الفريدة من نوعها بعد الولادة مباشرا ,ويمكنهم أيضا مسك الأشياء  باليدين مثل الاصابع, وسوف تختفي هذة الاشياء  خلال بضعة أشهر، وسيبدأ طفلك بالقيام بحركات أكثر تنظيماً بدلا من ذلك.

يمكن تصنف تطور نمو الطفل إلى ثلاث مراحل, فهناك  النمو الحركي و النمو اللغوي و  النمو الاجتماعي والعاطفي, ويوجد فروقات بسيطة بين طفلٍ وآخر، وخلال الأيام القليلة الأولى من الولادة يتعلمون مزامنة المص مع تنفسهم,ويتطلع الأطفال حديثو الولادة تلقائيا نحو حلمة الثدي, حيث يقضون فترات مختلفة في تعلم كل مرحلة قبل الانتقال إلى المرحلة التالية,فمثلا شكل الطفل يتغير بشكل كبير أثناء نموه, و بعد عدة أسابيع سوف تكبر أطرافه, ومن الممكن أن يتغير لون بشرته.

أقراء ايضا:لماذا يبكي الطفل عند الولادة ويضحك وهو نائم

طفل نائم
طفل نائم

تطور نمو الطفل من عمر يوم

 الحبل السري:من اهم اهتمامات الام بعد الولادة هي متابعه الحبل السري للطفل ,يستغرق الحبل حوالي أسبوع ليجف ويسقط ,ويجب أبقاء سرة الطفل نظيفة وجافة حتى ذلك الحين, حيث يقوم الطبيب بغلق زر بطن الطفل (السرة) بمقطع من البلاستيك, ثم يتم قطع الحبل السري بعد وقت قصير من الولادة, إذا وجد أي نزيف أو إفرازات من السرة يجب اخبار الطبيب .

اليافوخ(الجزء الطري اقل الراس):هناك منطقة لها شكل الماسة في الجزء العلوي من رأس طفلك بالقرب من الجبهة حيث لم تندمج عظام الجمجمة بعد. وهذا ما يسمى باليافوخ, سيأخذ على الأرجح سنة أو أكثر قبل أن تلتحم العظام,قد تلاحظ اليافوخ يتحرك عندما يتنفس طفلك,لا تقلقي حول لمسه أوغسله ,لأن هناك طبقة حماية غشائية تحت الجلد.

بشرة طفلك:الطبقة العليا من بشرة طفلك رقيقة جدا وتتلف بسهولة عند الولادة,لكنها تنضج خلال الشهر الأول ويتكون لبشرة الطفل حاجز وقائي طبيعي,حيث تترك طبقة دهنية فهي تعتبر مرطب طبيعي وواقي من العدوى في الأيام القليلة الأولى,عند تنظيف بشرة الطفل يجب عدم استخدم منظفات او مرطبات ,فقط اغسلي طفلك بالماء العادي في الشهر الأول فقط على الأقل.

أقراء ايضا:أذكار الأطفال الصباحية والمسائية لكي تحفظ طفلك من الشيطان

ام وطفل
ام وطفل

رعاية الطفل بعد الولادة

الوحمات والبقع

قد تظهر لطفلك بعد الولادة بعض الوحمات والبقع ,وقد تكون علامات وردية أو حمراء صغيرة ,كماتظهر بعض البقع والطفح الجلدية عند الطفل حديثي الولادة, ويمكن أن تأتي وتذهب, قد يستغرق زوالها بعض الوقت, لكنها ستختفي في النهاية ,قد تكون نتيجة الولادة لكنها تزول سريعا خلال شهور بعد الولادة, وقد تظهر ايضا بعض التورم والكدمات على رأس الطفل حديث الولادة ,و هي ليست سوى نتيجة للعصر والدفع أثناء الولادة, فقط استشيرى الطبيب المعالج .

درجة حرارة الطفل 

بعد أن تستقر درجة حرارة طفلك لبضعة ساعات, تقوم الممرضة بتنظيفه بواسطة إسفنجة وغسل شعره إذا لزم الأمر, يغسل الطفل عادة في غرفة الحاضنات, ويوضع بعدها في مكان مخصص لتدفئته, ولكن يمكنك أن تطلبي غسله في غرفتك وتستطيعين بعدها حمله ولمسه, ويجب أن يكون مغطى ببطانية ليبقى دافئاً, حيث لا يستطيع المولود الجديدالمحافظة على درجة حرارة جسمه.

 أقراء ايضا:10 عبارات عن اليوم العالمي للطفل وأجمل ما قيل عن الطفولة

طفل يغمض
طفل يغمض

تغذية الطفل بعد الولادة مباشرة

الرضاعة الطبيعية للطفل 

يوكد كثير من الاطباء ضرورة رضاعة الطفل بعد الولادة, وبعد الاطمائنان علي صحة الام, حيث لبن السرسوب ضرورة لصحة المولود لتقوية مناعته والجهاز المناعي, حيث يكون الطفل بعد الولادة متيقظ ,وذلك هو الوقت الأفضل للبدء بالرضاعة الطبيعية,توصي الأكاديمية الأمريكية,  “بأن يبقي الطفل علي اتصال دائم مع الام بعد الولادة, لحين اكتمال الرضاعة الأولى”,فقد تحتاجين ان  ترضعين طفلك مرة كل ساعتين أو ثلاث ساعات في البداية, وفي حال اخترت الرضاعة الصناعية ,فعليك أن تبدئي بها مباشرة بعد الولادة.

إن قضاء وقت مع طفلك في الساعات الأولى بعد ولادته أمر مميز للغاية, ضمي طفلك إلى صدرك والمسيه, لكي يعرف صوتك وتفاصيل وجهك, إذ يستطيع الطفل المولود حديثاً رؤية الأشياء التي تبعد مسافة 60 سم تقريباً, كما يولد الأطفال بحواس اللمس والمص, جربي وضع إصبعك في راحة يد طفلك, وراقبي كيف سيقوم بإمساكها والشد عليها, أرضعي مولودك عندما ترين علامات الجوع عليه.

أقراء ايضا:كيف ازيد وزن طفلي وما هو الوزن المثالي للأطفال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق