معلومات طبية

تشنج عضلات الظهر … الأسباب وطرق العلاج

تشنج عضلات الظهر

إن تشنج أو شد عضلات الظهر يعرف على أنه تقلص لا إرادي بأحد العضلات نتيجة سلسلة من العوامل التي تتمثل بنقص بعض الأملاح المعدنية بالدم مثل : الكالسيوم والمغنيسيوم ، أو أن هناك خلل بالتمثيل الغذائي لدى مرضى السكري ، أو الإجهاد بممارسة التمارين الرياضية ، أو انخفاض تدفق الدم للعضو المصاب ، أو تأثير جانبي لبعض العقاقير المعالجة ، وفي الغالب ما تكون تلك الحالة مصحوبة بألم شديد ، وذلك ما يستدعي علاج فوري للحالة مع التزام الراحة لبعض الوقت ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أسباب تشنج العضلات ، وطرق علاج تتشنج عضلات الظهر ، فتابعوا معنا.

أسباب الشد العضلي في الظهر:

في الغالب ما تكون أسباب الشد العضلي بالظهر ناجمة عن الالتهابات أو الإصابات الجسدية ، ولكن ذلك لا ينطبق على كل الحالات ، فمن الممكن أن يكون الشد العضلي بالظهر ناتج عن أسباب أخرى خطرة أكثر ، وفيما يلي توضيح لبعض أسباب الشد العضلي الشائعة بالظهر :

للمزيد يمكنك قراءة : تمزق عضلات الظهر

أسباب عامة:

تشمل الأسباب التي تتعلق بنمط حياة المرء المصاب ، والنشاطات التي يقوم بممارستها ، ومنها ما يأتي :

  1. ممارسة تمارين رياضية قاسية : حيث أن المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية قد يؤدي للإصابة بالشد العضلي ، كما أن الإصابة بألم العضلات المتأخر شائعة عند ممارسة تمارين رياضية جديدة ، وعلى العكس تماماً قد يحدث الشد العضلي بسبب عدم ممارسة التمارين الرياضية بصورة كافية ، الأمر الذي يضعف العضلات بالظهر ، والجسم ، وعليه تحدث تشنجات لتعويض ذلك الضعف.
  2. التوتر والقلق : قد يتفاعل الإنسان مع زيادة معدل التوتر والقلق من خلال الشد على عضلاته ، الأمر الذي يؤدي للألم فيهما كما أن مستويات هرمون الأدرينالين ترتفع ، ذلك بالإضافة للأثر النفسي الذي قد يجعل الإنسان ليس بإمكانه ممارسة الأنشطة الجسدية ، الأمر الذي يساعد في حدوث شد عضلي أيضاً.
  3. سوء وضعية جسم الشخص : وبالخصوص عند قيادة السيارة ، أو الجلوس على المكتب.
  4. أسباب أخرى : تشمل ممارسة أنشطة تحتاج للامتداد فوق مستوى الرأس كلعب التنس ، أو جلب أشياء من أماكن مرتفعة ، ذلك بالإضافة لحمل حقائب الظهر الثقيلة على كتف واحد ، وممارسة رياضة التجديف.

أسباب مرضية:

هناك عدد من المشاكل الصحية والأمراض التي من الممكن أن تكون مسئولة عن الإصابة بالشد العضلي بالظهر ، ومنها ما يلي :

  1. القرص المنفتق.
  2. التهاب المفاصل.
  3. التضيق الشوكي.
  4. داء القرص التنكسي.
  5. أمراض أخرى كانزلاق الفقار ، وتضرر الأعصاب ، والألم العضلي الليفي.

للمزيد يمكنك قراءة : الم اسفل البطن جهة اليمين واليسار

طرق علاج تشنج عضلات الظهر:

  1. الكمادات الساخنة : من الممكن تخفيف حدة التشنجات باستعمال كمادات ساخنة أو أكياس حرارية ، وتطبيقها على المكان المصاب ، وتركها لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة لحين اختفاء الألم ، وبعدها نضع مكانها أكياس من المياه الباردة أو من مكعبات الثلج ، ونقوم بتركها لمدة 20 دقيقة ، ولو كان التشنج ناجم عن وجود التهاب ، فاستعمال أكياس المياه الباردة بدلاً من الدافئة يعطي الشخص نتائج أفضل.
  2. الزنجبيل : نقوم بوضع قطع الزنجبيل الطازج ، وكمية من الماء الفاتر بقدر على نيران متوسطة ، ونقوم بتركها حتى تغلي ، وبعدها نرفعها عن النيران ، ونقوم بتصفية قطع الزنجبيل المغلية ، ونضعها بقدر من القماش النظيف ، وبعدها نطبقها على المنطقة المصابة ، ونكرر تلك الوصفة 3 مرات يومياً من أجل الحصول على أفضل النتائج.
  3. السوائل : إن تشنجات الظهر تحدث في الكثير من الأوقات نتيجة للإصابة بالجفاف أو فقدان بعض المعادن ، ولهذا يجب الحرص على تناول كميات كافية من المياه والسوائل ، وبالخصوص لو كان الشخص بمناطق حارة ، أو مصاب بمرض مصحوب بتقيؤ وحمى.
  4. رفع القدمين : وذلك لأن رفع القدمين عن مستوى الجسم بإمكانه أن يخفف من حدة التشنج ويريح جسم الإنسان ، لهذا نضع بعض الوسائد كدعام للقدمين عند رفعهما ، ونقوم بالاستلقاء على فراش قاس أو على الأرض ، ونرفع قدمينا للأعلى ، ونقوم بوضعهما على كرسي أو على وسائد من أجل المحافظة على ثني الركبتين بمقدار 90 درجة ، وننتظر بضع دقائق لحين التحسن.
تعريف تشنج العضلات
تعريف تشنج العضلات
تشنج عضلات الظهر
تشنج عضلات الظهر
عضلات الظهر
عضلات الظهر

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عصير البطيخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى