إسلاميات

تسوية الصفوف في الصلاة وأحكام الوقوف خلف الإمام

تسوية الصفوف في الصلاة

فريضة الصلاة تعتبر صلة بين العبد المسلم وخالقه سبحانه وتعالى الذي خلقه وأحسن تصويره ، الصلاة هي من ضمن أركان الإسلام الخمس التي يقوم عليها ديننا الإسلامي ، بالإضافة إلى أنها أول ما يسأل عنه المسلم ويحاسب عليه يوم القيامة ، ودليل هذا ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال : (أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة ، فإن صلحت صلح له سائر عمله ، وإن فسدت ، فسد سائر عمله) الصلاة هي عمود الدين الذي تبنى عليه دعائمه ، فلا يستقيم إيمان المسلم إلا به ، فمن حفظ صلاته فقد حفظ دينه ، ومن أضاع الصلاة فقد أضاع نفسه.

فالصلاة والفحش لا يجتمعان بقلب مؤمن أبداً ، ودليل هذا قول الله سبحانه وتعالى : {وأقم الصلاة إن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر} ، كما أن الصلاة هي الحد الفاصل الذي يفصل ويفرق بين الإسلام والكفر ، ودليل هذا حديث بريدة بن الحصيب الأسلمي ، فيما رواه عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال : (إن العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر) ، فالصلاة هي نظام حياة وسعادة غير متناهية ، الصلاة لقاء روح المسلم بالله عز وجل خمس مرات في اليوم الواحد ، واليوم سوف نتعرف أكثر عن الصلاة من حيث تسوية الصفوف وأحكام الوقوف خلف الإمام.

تسوية الصفوف في صلاة الجماعة:

  • تسوية الصفوف بالصلاة واجب ، فيه يشترك الإمام والمأموم مع بعضهما البعض ، فيلزم المأموم السمع للإمام عندما يوجهه للتراص وتسوية الصفوف ، وعلى الإنسان ألا يتضجر من تسوية الصفوف بل يكون معاوناً لإمامه ، لأن هذا الأمر به تعاون على البر والتقوى ، وقد حث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على تسوية الصفوف ، وأمرنا بذلك ، ودليل هذا ما رواه جابر بن سمرة رضي الله تعالى عنه ، عندما قال : (خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : مالي أراكم رافعي أيديكم كأنها أذناب خيل شمس ، اسكنوا في الصلاة ، قال : ثم خرج علينا فرآنا خلقاً ، فقال : ما لي أراكم عزين ، قال : ثم خرج علينا فقال : ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها ؟ فقلنا : يا رسول الله وكيف تصف الملائكة عند ربها ؟ قال : يتمون الصفوف الأول ويتراصون في الصف).

للمزيد يمكنك قراءة : كيف التزم بالصلاة

أحكام الوقوف خلف الإمام:

  1. الحالة الأولى : لو أمت امرأة امرأة أخرى تقف بجانبها ، فإن كن عدداً كبيراً من النساء فتقفن إمامتهن وسطهن ولا تتقدم عليهن.
  2. الحالة الثانية : لو كان مع الإمام امرأة ورجل ، فالرجل يقف بجواره ، أما المرأة فتقف خلفهما ، أما لو كان مع الإمام رجلان وامرأة واحدة ، يقف الرجلان خلف الإمام ، وتقف المرأة خلف الرجلين ، أما لو كان مع الإمام امرأة واحدة ، تصل خلف الإمام.
  3. الحالة الثالثة : لو وقف المأموم بيسار الإمام أداراه الإمام حتى يوقفه عن يمينه.
  4. الحالة الرابعة : لو وقف المأموم عن يمين الإمام ، ثم أتى رجلاً آخر فوقف بيساره ، أخرهما الإمام إلى ورائه.

للمزيد يمكنك قراءة : أهمية الصلاة وفضلها ومكانتها

حكم صلاة الجماعة في المسجد:

اختلف أهل العلم في حكم صلاة الجماعة بالمسجد ، وأصح الأقوال في هذا الأمر أفادت بأن الصلاة بالمسجد واجبة ، وهذا قول الأوزاعي ، وعطاء بن أبي رباح ، والحسن البصري ، والظاهر من مذهب أحمد بن حنبل ، ودليل هذا الرأي:

  1. قوله تعالى : {وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك}.
  2. قول النبي صلى الله عليه وسلم : (والذي نفسي بيده ، لقد هممت أن آمر بحطب يحتطب ، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ، ثم آمر رجلاً فيؤم الناس ، ثم أخالف إلى رجال فاحرق عليهم بيوتهم ، والذي نفسي بيده ، لو يعلم أحدهم أنه يجد عرقاً سميناً ، أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء).
  3. إجماع الصحابة على هذا.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية الصلاة للعبد المسلم

سووا صفوفكم
سووا صفوفكم
تسوية الصفوف
تسوية الصفوف
أحكام متعلقة بالصلاة
أحكام متعلقة بالصلاة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى