معلومات

تربية الاطفال حديثي الولادة وكيفية الاهتمام بنظافتهم

تربية الاطفال حديثي الولادة

يجب على الأهل تعلم وسائل وطرق تربية الطفل ، التي من شأنها أن تساعدهم على استيعاب أولادهم من جهة ، ومن الجهة الأخرى التعرف على كل ما يلزم من أجل تطورهم ، فتربية الأطفال تتطلب جهد كبير جداً من قبل الأم والأب ، ويسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم موضوع بعنوان تربية الاطفال حديثي الولادة وكيفية الاهتمام بنظافتهم ، سوف نسلط الضوء أكثر على التربية الإيجابية للأطفال حديثي الولادة ، والنظافة اليومية للأطفال حديثي الولادة ، وكيفية التواصل مع الأطفال حديثي الولادة ، وكيفية تهدئة الأطفال حديثي الولادة ، فتابعوا معنا.

التربية الإيجابية للأطفال حديثي الولادة:

من الممكن إتباع الكثير من الخطوات من أجل تربية الطفل الرضيع تربيةً إيجابية ، ومنها الآتي :

  1. عليك أن تتجاوب مع طفلك حديث الولادة عندما يصدر أصوات ، وهذا من خلال إعادة لفظ تلك الأصوات ، وأضف عليها كلمات جديدة ، حيث يساعده هذا الأمر على تعلم استخدام اللغة.
  2. المدح والثناء على الطفل ، وإعطائه الاهتمام والحب الذي يحتاجه.
  3. عليك أن تقرأ لطفلك كتب مفيدة مختلفة كي تساعده على فهم وتطوير اللغة والأصوات لديه.
  4. عليك أن تقضي الكثير من الوقت باحتضان وحمل الطفل كي تصل مشاعر الاهتمام والأمان له.
  5. عليك أن تلعب مع طفلك عندما يكون مسترخي ويقظ.
  6. على جميع الآباء الاهتمام بأنفسهم على كل الجوانب العقلية ، والجسدية ، والعاطفية ، كي يتمكنا من تربية طفلهم تربية سليمة.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يولد الطفل ومعلومات عن الولادة

النظافة اليومية للأطفال حديثي الولادة:

هناك الكثير من الخطوات التي عليك إتباعها من أجل الحفاظ على نظافة الطفل اليومية ، ومنها الآتي :

  1. عليك أن تبلل قطعة قطنية بالماء الدافئ واستعمالها من أجل مسح عيني الطفل بلطف ، مع مراعاة تخصيص قطعة قطنية مختلفة لكل عين.
  2. استعمال قطعة قطنية من أجل تنظيف أذني الطفل من الخارج ، من خلال مسح المنطقة الموجودة خلفهم وحولهم ، بالإضافة للحرص على عدم إدخال أي قطعة بداخل الأذن ، لأن هذا الأمر من الممكن أن يلحق ضرراً به.
  3. عليك أن تجفف شعر طفلك بعد غسله بالماء ، وذلك من خلال مسح فروة رأسه بمنشفة بلطف.
  4. عليك أن تنظف لثة طفلك مرتين في اليوم باستعمال ماء وفوطة صغيرة نظيفة.
  5. عليك أن تقص أظافر طفلك باستعمال مقص أظافر مخصص للأطفال الصغار ، كما يمكنك أن تستعين بشخص آخر من أجل المساعدة في هذا الأمر ، وننصحك بقص أظافره عندما يكون نائم أو مثبت في كرسيه.
  6. عليك أن تنظف أسنان طفلك بعد ظهورها بواسطة فرشاة مخصصة للأطفال وذلك مرتين في اليوم.
  7. عليك أن تترك طفلك عند تغيير حفاضته للقليل من الوقت بدونها ، وهذا كي تتجنب إصابته بالتحسس.

للمزيد يمكنك قراءة : نمو الطفل في الشهر الخامس

التواصل مع الأطفال حديثي الولادة:

  1. إن الساعات والأيام الأولى بعد ولادة الطفل تعتبر من الأوقات الحساسة التي تعزز الروابط بين الأطفال ووالديهم ، بالإضافة إلى أنها أحد أكثر الأوقات متعة بالنسبة لهم ، حيث يكون الآباء على اتصال عميق برضيعهم ، فيبدأ كلاً منهما ببناء روابط متينة معه من خلال مداعبته بلطف ، واحتضانه ، ذلك بالإضافة لإرضاع الأم له ، وتساعد هذه الروابط إيجابياً بجوانب نمو الطفل المختلفة مثل : النمو البدني والعاطفي ، ومن المهم جداً اهتمام الآباء بالتقارب الجسدي بالفترات الأولى من رعايته ، لأنه يعزز الاتصال العاطفي لدى الطفل.
  2. وعلى الجانب الآخر فإن إحساس الطفل الصغير بوجود من يحبه دون أي شرط ، هذا الأمر يساعد على نموه بصورة سليمة ، ومن الجدير بالذكر أن التواصل مع الطفل بأول مراحل حياته أمر ضروري جداً من أجل أن يشعر بالأمان ، وقد أوضحت الدراسات بأن إمكانية تعلم الطفل وقدراته العقلية مرتبطة مع إحساسه وشعوره بالأمان ، ويعتبر تدليك الطفل ، والتحدث له من صور التواصل التي تشعره بهذا الأمر.

تهدئة الأطفال حديثي الولادة:

  • إن الأطفال حديثي الولادة يبكون لأسباب كثيرة ، فمن الممكن أن يكون الطفل جائع ، أو بحاجة للرضاعة ، أو من الممكن أن يكون بحاجة لتغيير الحفاضة ، وعليه يكون من السهل تهدئته في العديد من الأوقات من خلال لمسه بلطف ، والغناء والتحدث معه بصوت هادئ ، إلا أن في أوقات أخرى يستمر الطفل بالبكاء لمدة طويلة ، وعلى الأم في تلك الحالة ألا تفقد الأمل في تهدئته ، وعليها أولاً أن تتأكد من أنه غير جائع ، وليس بحاجة لتغيير حفاضته ، وبعدها تتأكد من عدم وجود أي أعراض مرضية ، وعند استبعاد كل هذه الحالات بإمكانها أن تطبق تقنيات عدة مثل تقميط الطفل ، ووضع في حامل أمامي ، أو وضعه في كرسي هزاز.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف اربي طفلي تربية صحيحة

صور لأطفال حديثي الولادة:

تربية الاطفال حديثي الولادة
تربية الاطفال حديثي الولادة
طفل صغير
طفل صغير
أطفال حديثي الولادة
أطفال حديثي الولادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى