عالم الحيوان

تربية الابقار في مصر من الألف للياء

تربية الابقار في مصر من الألف للياء ، حيث أن الأبقار تعد من أضخم الحيوانات الداجنة الموجودة في العالم ، ويطلق اسم البقرة على الأنثى البالغة في الكثير من الأوقات ، أما الذكر البالغ فاسمه الثور ، وصغيرهم اسمه العجل ، وينتمي هذا النوع لفصيلة مزدوجات الأصابع ، وتعيش البقرة مع البشر في كافة أرجاء العالم وبالخصوص في دولة الهند ودولة الصين ودولة البرازيل ، وهناك إحصائية تمت في عام ألفين وستة عشر تفيد بأن هناك أكثر من مليار بقرة في العالم ، ويبحث الكثير من الناس على كيفية تربية البقرة ، وفي هذا اليوم سوف نتعلم سوياً كيفية تربية الابقار في مصر من الألف للياء.

الاختيار المناسب للبقر:

  • حيث يعتبر اختيار البقر الذي تريد تربيته شيء مهم للغاية ، فيجب عليك أن تختار البقر الذي يبدو بحالة صحية رائعة ، وتستطيع أن تلاحظ هذا الأمر من خلال سمات أجسامها ، فعلى سبيل المثال لا بد أن تكون عيون البقرة صافية ولا يظهر عليها أي إجهاد أو تعب ، وأن تكون البقرة تتنفس بصورة طبيعية وبانتظام ومن غير سعال ، وأيضاً لا بد وأن يكون الجسد ممتلئ وليس ضعيف ، وأن يكون بإمكانها أن تتحرك وتتنقل براحة وسهولة.

تغذية البقر:

  1. إن البقر بصورة عامة يتغذى على الحبو والقش والعشب والعلف المحفوظ ، ومن أجل تربية البقر يجب عليك أن توفر كل تلك المصادر التي ذكرناها ، أو توفر مرعى جيد للبقر ، ونوع الغذاء المقدم للبقر الذي تريد تربيته معتمد على نوع البقر والغرض من تربيته والمكان الذي يتواجد فيه البقر.
  2. فمثلاً تعتبر الأعشاب والتبن خيارين كافيين من أجل تربية البقر بغرض الحصول على لحمه ، وينبغي لتسمين البقر توفير الحبوب والعلف لها ، أما لو كنت تريد إنتاج حليب كثيف فيجب توفير تبن برطوبة أكبر.

توفير المياه للبقر:

  • إن البقر بحاجة لماء نظيف ، ولو لم يكن باستطاعتك توفير مصدر طبيعي للماء بالحظيرة مثل بركة مياه أو شيء شبيه لها ، فلا بد من توفير ماء نظيف داخل أحواض ضخمة ، ولا بد من وضع مصدر المياه المقرر للبقر قريب من مصدر المياه ، وهذا من أجل تجنب استعمال خراطيم المياه لمسافات طويلة ، والتي من الممكن أن يكون من الصعب استعمالها بالشتاء خلال التجمد.

بناء سياج من أجل الحظيرة:

واحدة من أهم الخطوات التي لا بد من اتباعها قبل أن تقوم بتربية البقر هو أن تبني لها سياج ملائم ، ويوجد 3 أنواع مقترحة للسياح سوف نوضحها في الآتي :

  1. السياج الكهربائي : ويعتبر أحد الخيارات الملائمة لو كانت مساحة الحظيرة أو المرعى صغير بحال توفر مصدر للكهرباء ، ويستحسن عدم استعمال تلك السياج بالأماكن الجافة أو خلال فترات الجفاف.
  2. السياج المصنوع من الأسلاك الشائكة : وفي الغالب ما يستخدم هذا النوع عندما تتوفر المساحات الشاسعة ، وفي الغالب أيضاً ما يكون السياج مكون من 3 أسلاك على ارتفاعات متنوعة ، إلا أننا ننصح أن يتكون السياج من 4 أسلاك ، مع الأخذ في عين الاعتبار أن السلك المنخفض لا بد وأن يكون قريب من سطح الأرض كي لا تستطيع البقرة أن تهرب من خلال الزحف ، أما بخصوص ارتفاع السياج فمن الأفضل ألا يقل عن متر ونصف خشيةً من هروب البقر عن طريق القفز من فوقه ، ويمكنك كذلك أيضاً أن تكون الأسلاك معدنية ، فذلك الأمر بإمكانه أن يمنع البقر من تخطي الأسلاك كما أنه يوفر حماية أكبر للأبقار.
  3. السياج الخشبي : ويعتبر هذا النوع من السياج الأفضل لإعطاء منظر جمالي لحظيرتك ، إلا أن واحدة من أكبر المشاكل الموجودة في ذلك النوع هو تعرضه للعفن بشكل سريع ، وتستطيع أن تلجأ لخشب الأرز الذي يميزه مقاومته طويلة الأمد.

أنواع البقر:

تقسم البقر لقسمين اثنين وذلك بحسب فوائد البقرة الذي نريده ، فمثلاً لو كنا نختار تربية البقر على أساس إنتاج ودر اللبن ، فهذا النوع يطلق على أبقار اللبن ، أما النوع الآخر فهو المدر للحم ويسمى بالأبقار اللحمية ، وفيما يلي أشهر أنواع البقر :

  1. بقرة هولشتاين فريزيان : وتلك البقرة موطنها الأصلي هو دولة هولندا ، وتستطيع الحصول عليها أيضاً في الأمريكيتين بالإضافة لاستراليا ولجنوب أفريقي ، ولدى هذا النوع جسد لونه أسود ، ويوجد بقر لديها قرون وآخر لا يمتلك قرون.
  2. بقرة أيرشاير : وهذا النوع رائع لو كنت تبحث عن إنتاج اللبن ، ودولة اسكتلندا تعتبر موطنه الأصلي ، وفي وقتنا الحالي انتشرت في كل بقاع العالم ، ولدى هذا النوع من البقر جسد سمين ولونه أبيض وبني.
  3. بقرة أنجوس : وتعتبر اسكتلندا هي الموطن الأصلي لهذا النوع من البقر ، وتستطيع أن تجدها في دولة بريطانيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية ، ولدى هذا النوع جسد مميز لونه أسود ، وتستطيع أن تتكيف على المناخات المتنوعة.
  4. بقرة شورثورن : وهذا النوع يعد المفضل لكل من يبحث عن إنتاج اللبن ، وتعتبر بريطانيا هي الموطن الأصلي لها ، وتستطيع إيجاد هذا النوع حالياً داخل استراليا والولايات المتحدة ، ولها ألوان مختلفة وجميلة.
  5. بقرة نورماندي : وتعد فرنسا هي الموطن الأصلي لهذا النوع من البقر ، وتستطيع إيجادها بالإضافة لفرنسا في أمريكا الجنوبية ، وهذا النوع حجمه متوسط له بقع جميلة حول عينيه.

للمزيد يمكنك قراءة : تربية الاسماك في المنزل – نصائح وإرشادات هامة قبل التربية

للمزيد يمكنك قراءة : تربية الديك الرومي في البيت وسلالاته

للمزيد يمكنك قراءة : تربية الحيوانات الأليفة في المنزل والحظيرة ونصائح مهمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى