معلومات طبية

تجربتي مع نقص المغنيسيوم الحاد وأعراضه

إن نقص المغنيسيوم داخل جسم الإنسان له العديد من الأعراض السلبية ، ويرتبط نقص المغنيسيوم بجسم الإنسان بمشاكل صحية متنوعة ، منها على سبيل المثال : مرض السكري والاضطرابات الهضمية ومشاكل العظام ، ذلك فضلاً لأعراض نقص المغنيسيوم التي تبرز على الشخص ولا بد من الانتباه لها بشكل جيد ، ذلك مع ضرورة المحافظة على نسبة المغنيسيوم داخل الجسم عن طريق تناول الأكلات والأطعمة الصحية من فاكهة وخضروات تحتوي على مغنيسيوم.

أعراض نقص المغنيسيوم:

  1. القيء والغثيان : ويعد من ضمن الأعراض المرتبطة بنقص المغنيسيوم بالجسم ، ولكن تحديد سببها يعتبر شيء صعب ، وذلك بالنظر لاحتمالية ارتباطها بتناول أكل غير صالح ، لهذا يجب أولاً مراقبة الأعراض الأخرى التي ترافقها وأن يتم إبلاغ مقدم الرعاية المختص بعناية عنها.
  2. فقدان الشهية : حيث يعتبر فقدان الشهية واحداً من أوائل الأعراض التي ترتبط بنقص المغنيسيوم بجسم الإنسان ، إلا أنه من ضمن الأعراض التي من الصعب تحديد السبب الكامن وراءها.
  3. الوهن وضعف العضلات : حيث يعتبر الإرهاق الجسدي أو الذهني واحداً من ضمن الأعراض التي ترتبط بنقص المغنيسيوم بجسم الإنسان ، لهذا عند الإحساس بوهن شديد فإن هذا الأمر من الممكن أن يشير لأن هناك مشكلة جسدية ، ومثله مثل بقية الأعراض السابقة لا نستطيع أن نعتمد على ذلك العرض فقط من أجل تشخيص نقص المغنيسيوم بل يجب من وجود أعراض كثيرة مجتمعة ، أما بخصوص ضعف العضلات فيعتبر من ضمن الأعراض الأكثر وضوحاً لنقص المغنيسيوم.
  4. الصداع والشقيقة : إذ يلعب المغنيسيوم دور هام للغاية بعمل الناقلات العصبية التي تكون مسئولة عن الحد من الوجع ، وعليه فإن نقصه من الممكن أن يزيد من الإحساس بالصداع.
  5. القلق أو الاكتئاب : إذ أن الناقلات العصبية بجسم الإنسان بحاجة للمغنيسيوم كي تعمل بصورة صحيحة وسليمة ، ومن الممكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم في الجسم لخلل بعمل النواقل العصبية ويؤدي للإحساس بالضيق كما أنه يزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب والقلق.
  6. تشنج العضلات والارتعاش : بسبب نقص المغنيسيوم بالجسم من الممكن حدوث تشنج ، وقد يعزى السبب في هذا الأمر لزيادة تدفق الكالسيوم للخلايا العصبية ، الأمر الذي ينجم عنه فرط تحفيز للأعصاب ، ولا نستطيع حصر سبب التشنجات لنقص المغنيسيوم ، حيث قد يرجع للكثير من الأسباب الأخرى كارتفاع نسبة الكافيين داخل الجسم ، أو بسبب تأثير جانبي لبعض العقاقير أو الأمراض العصبية مثل مرض العصبون الحركي.

أهم المضاعفات الشديدة المترتبة بنقص المغنيسيوم:

  1. توقف في التنفس.
  2. نوبات تشنج.
  3. اضطراب معدل ضربات القلب وعدم انتظامها.
  4. التشنج الوعائي التاجي.
  5. هشاشة في العظام.
  6. سكتات دماغية.
  7. الموت المفاجئ!

أبرز الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم:

  1. دقيق الشوفان : حيث يعد الشوفان واحداً من أفضل الأطعمة الصحية المحتوية على المغنيسيوم ، ذلك فضلاً لمضادات الأكسدة والفيتامينات ، كما أن دقيق الشوفان بإمكانه أن يقي الإنسان من الأمراض القلبية المتعددة ، والعديد من الأمراض الأخرى.
  2. البقوليات : حيث تعتبر البقوليات واحدة من أهم مصادر المغنيسيوم ، ومن ضمن البقوليات : فول الصويا الغني بالأحماض الأمينية والألياف والفيتامينات ، ولذلك فإنه يعد غذاء رائع ومثالي للشخص الذي يعاني من نقص المغنيسيوم ، ذلك بالإضافة للحمص والعدس والفاصوليا.
  3. الذرة الصفراء : وذلك لأنها غنية بالمغنيسيوم بالإضافة لاحتوائها على ألياف غذائية صحية ، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات المفيدة للجسم بصورة عامة.
  4. السبانخ : إذ تعد السبانخ واحدة من أفضل الخضروات الورقية المحتوية على كمية ضخمة من المغنيسيوم ، بالإضافة لأن سعراتها الحرارية قليلة وتحافظ على صحة القلب ، وعليه لا بد من الحرص على تناولها ضمن نظام غذائي.
  5. السمك : وبالخصوص سمك المحار والسلمون ، لأن هذه الأنواع من السمك بها نسبة كبيرة من المغنيسيوم ، بالإضافة لاحتوائها على فيتامين دال ، وأيضاً أحماض دهنية صحية ، فضلاً لفيتامين بي12 هذا الفيتامين يساهم في الوقاية من الأمراض المختلفة.
  6. الموز : لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم ، فضلاً لغناه بالفيتامينات والمعادن المتعددة ، وعليه فإن الموز يفيد الصحة بصورة عامة ، ويساعد في الوقاية من الأمراض بالأمراض القلبية.
  7. المكسرات : إذ تعد المسكرات واحدة من ضمن الأطعمة التي تمد جسم الإنسان بعنصر المغنيسيوم ، ذلك فضلاً للفيتامينات والمعادن الأخرى العديدة التي تقينا من الكثير من الأمراض ، كما أن المكسرات بها زيوت طبيعية بإمكان تلك الزيوت المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية.

أفضل أنواع مكملات المغنيسيوم:

عند إصابة الإنسان بنقص المغنيسيوم فيجب أن يقوم بأخذ مكملات مناسبة ، ومن يحدد له هذا الأمر هو الطبيب المختص ، وهناك أنواع كثيرة من مكملات المغنيسيوم ، منها ما يلي :

  1. كلوريد المغنيسيوم.
  2. سترات المغنيسيوم.
  3. لاكتات المغنيسيوم.

أفضل وقت لتناول مكملات المغنيسيوم:

  1. لقد اتفق الدكاترة المختصين على أن أحسن وقت على الشخص أن يتناول فيه حبوب المغنيسيوم هو قبل النوم ، وهذا لأنه يزيد من إفراز هرمون الميلاتونين ، بالإضافة إلى أن له دور فعال في الحد من الإصابة بتشنجات الساق.
  2. ولو لاحظ المريض بعد تناول أياً من أنواع مكملات المغنيسيوم حدوث إسهال شديد ، فلا بد أن يتوقف عن تناول الحبوب ويستشير الطبيب المختص قبل تناوله مرة أخرى.

أضرار تناول جرعة كبيرة من مكملات المغنيسيوم:

عند تناول المريض لجرعة أكبر من الجرعة التي قام الدكتور بتحديدها له والتي تزيد عن ثلاثمائة وخمسون مليجرام كل يوم ، فإن هذا الأمر قد ينجم عنه الإصابة بعدة أمراض منها ما يلي :

  1. قيء وغثيان.
  2. اضطرابات بضربات القلب.
  3. إسهال شديد.
  4. اضطراب مع وجود وجع داخل المعدة.
  5. قلة القدرة على التنفس.
  6. انخفاض كبير في ضغط الدم.

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي اعراض نقص فيتامين ب12

للمزيد يمكنك قراءة : سبب نقص فيتامين د

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو نقص الحديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى