معلومات

بماذا تشتهر مصر أشهر المعالم السياحية والأكلات المصرية

بماذا تشتهر مصر

إن جمهورية مصر العربية تعد واحدة من أكثر بلدان الشرق الأوسط اكتظاظاً بالسكان ، وتحتل مصر المرتبة الـ14 على مستوى العالم من حيث تعداد السكان ، حيث تخطى عدد سكانها المائة مليون نسمة ، وبكثافة سكانية مقدارها أربعة وثمانون نسمة لكل كيلو متر مربع ، حيث يبلغ عدد سكان عاصمة مصر ألا وهي مدينة (القاهرة) 11 مليون نسمة تقريباً ، إلا أن لمصر في السابق تاريخ حافل ، فهي تعد أقدم حضارة عرفها البشر على الإطلاق ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على ما تشتهر به مصر تاريخياً ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بدولة مصر ، فتابعوا معنا.

بماذا تشتهر مصر تاريخياً:

إن دولة مصر مشهورة بتاريخها المتجذر منذ القدم ، حيث عاش على أرضها حضارة تعد من أعظم الحضارات القديمة بتاريخ العالم ، ألا وهي الحضارة الفرعونية التي يرجع تاريخها إلى عام 3150 قبل الميلاد ، والتي ظلت لأكثر من ثلاثة آلاف عام ، وقد تركت تلك الحضارة آثار تشتهر بها مصر حتى هذا اليوم ، ومن أهمها ما يلي :

  1. معابد أبو سمبل : إن معابد أبو سمبل تشمل معبدين يزين مدخل أحدهما 4 تماثيل ضخمة لرمسيس الثاني ، كما أن هناك بداخل أحدهما 8 تماثيل عملاقة تؤلهه ، وقد شيد المعبدان في القرن الـ13 ما قبل الميلاد ، وقد خصصا للملك رمسيس الثاني وملكته نفرتاري ، وقد تم نقل المعبدان من موقعهما الأصلي لأرض مرتفعة في ستينيات القرن الماضي ، وذلك بغرض إنقاذهما من الفيضانات المتكررة التي تحدث بالمنطقة.
  2. تمثال أبو الهول : لقد تم تشييد هذا التمثال من الحجر الجيري بصورته الفريدة الذي يظهر به بجسد أسد ورأس بشرية مزينة بغطاء رأس ملكي ، ووجه التمثال يمثل وجه خفرع الملكي ، ويعتبر هذا التمثال من أكبر التماثيل التي توجد حول العالم ، حيث يبلغ طوله حوالي ثلاثة وسبعون متر ويصل ارتفاعه لعشرون متر ، ويرجع تاريخ بناء ذلك التمثال لعهد الملك خفرع الذي حكم مصر في المدة ما بين 2575 قبل الميلاد إلى 2465 قبل الميلاد ، ويقع التمثال بمنطقة الجيزة في مصر.
  3. معابد الكرنك : إن معابد الكرنك يحوي الكثير من الأماكن المقدسة والأضرحة المخصصة لثالوث ذيبان ، ذلك بالإضافة لمعبد آمون رع الذي يعتبر أكبر معابد المجمع ، وقد شيدت المعابد كي تصبح مكان رئيسي للعبادة بمدينة طيبة القديمة ، فمعابد الكرنك بمثابة موقع ديني مهم جداً للفراعنة القدامى من الأسرة الـ18 ، وتقع المعابد ضمن مجمع شمال الأقصر.
  4. أهرامات الجيزة : لقد تم تشييد أهرامات الجيزة بحجم ضخم وهائل للدلالة على الدور الهام الذي يلعبه الفراعنة بالمجتمع المصري القديم ، حيث إن الأهرامات تعد من أعظم المباني التي أنشأها البشر عبر التاريخ ، فعلى الرغم من مرور أكثر من أربعة آلاف سنة على تشييدها إلا أنها ما تزال قائمة بحالة جيدة ، وقد تم البدء في إنشائها من قبل الفراعنة القدامى مع بداية عهد المملكة المصرية القديمة وحتى نهاية العصر البطلمي بالقرن الـ14 الميلادي ، ولاسيما أثناء المدة الممتدة من أواخر حكم الأسرة الـ3 وحتى الأسرة الـ6.
  5. معبد الأقصر : إن معبد الأقصر يحوي نصب تذكاري أقيم على أيدي فراعنة الدولة الحديثة (أمنحتب الثالث ورمسيس الثاني) ، وقد كان معبد الأقصر مخصص من أجل إقامة احتفالات الأوبت السنوية ، التي يتم بها نقل تماثيل آمون وموت وخونسو من معبد الكرنك لمعبد الأقصر عن طريق تحده تماثيل أبو الهول من الجهتين ، وذلك أثناء موسم الفيضان.

للمزيد يمكنك قراءة : زنوبيا ملكة تدمر

أشهر الأكلات المصرية:

إن مصر تشتهر بالكثير من الأطباق والأكلات الشعبية التي تتميز بنكهة فريدة ، وبالخصوص مع انتشار تجارة التوابل بالمنطقة ، كما تشتهر أيضاً الأطباق التي يرجع أصلها لشرق البحر الأبيض المتوسط مثل : الشاورما ، والكباب ، وورق العنب ، ويعد الخبز عصر رئيسي في جميع الأطباق المصرية ، ذلك بالإضافة للحم البقر والضأن ، وقد ساعد وجود نهر النيل في دولة مصر وتربته الخصبة باستخدام الكثير من الخضار والمحاصيل بالأطباق الشعبية ، وفيما يلي أشهر تلك المأكولات :

  1. الكشري.
  2. الطعمية.
  3. الفول المدمس.
  4. الملوخية.
  5. البسبوسة.
  6. عصير قصب السكر.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن الملكة حتشبسوت

صور معالم سياحية في مصر :

معبد الكرنك
معبد الكرنك
الأهرامات
الأهرامات
أبو الهول
أبو الهول

للمزيد يمكنك قراءة : تطوير التعليم في مصر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى