معلومات

بماذا تشتهر ماليزيا ومعلومات لم تكن تعرفها عن هذه المملكة

بماذا تشتهر ماليزيا

مملكة ماليزيا كانت مشهورة قديماً باتحاد الملايو ، وتعد ماليزيا إحدى دول قارة آسيا ، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري ، وهي مكونة من ثلاثة عشر ولاية ، وثلاثة أقاليم اتحادية ، كما أن المجتمع الماليزي مشتمل على ثلاثة عرقيات أساسية ، ألا وهي : الملايو ، وهم السكان الأصليون للبلاد ويدين أغلبهم للإسلام ، ويشكلون أغلب الشعب الماليزي ، ويسمون أيضاً بالبومي بترا.

ثم الصينيون يليهم الهنود ذوو ديانات متنوعة كالهندوسية والبوذية ، وكوالالمبور تعد أشهر مدن ماليزيا كما أنها العاصمة ، ويطلق عليها أيضاً اسم مدينة الحدائق ، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم لما تزدان به من حدائق ومتنزهات ، كما أنها أكثر المدن الماليزية جمالاً وتطوراً ، ويوجد بها العديد من المباني منها التاريخي والثقافي ، بالإضافة لما تحتويه من ناطحات سحاب ، بسبب حداثتها.

ويعد المناخ الماليزي معتدل طيلة العالم ، فيتميز جوها بالرطوبة ، ويرجع هذا الأمر بسبب قربها من خط الاستواء ، أما بالنسبة للجو في المرتفعات فهو مائل للبرودة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن هذه الدولة الرائعة من حيث ما تشتهر به وبعض المعلومات المهمة عنها.

اهم ما يميز ماليزيا

التسوق في ماليزيا
التسوق في ماليزيا

ماليزيا دولة سياحية فتستقبل سنوياً ما يقارب ال25 مليون سائح ، نظراً لما تتمتع به من شواطئ استوائية رائعة وثقافة متعددة ، وطعام مميز ، فيلتمس السائح من أهلها الود والطيبة ، بالإضافة إلى أن ماليزيا تعد أنموذجاً إسلامياً ناجحاً جداً على المستوى الاقتصادي ، فأهم ما يميز ماليزيا الآتي:

  1. النظافة: مما لا شك فيه بأن النظافة من أكثر الأمور التي يهتم بها الزائر ، ويرغب عندما يذهب لمكان ما أن يستجم ويجده نظيف ، ويكون خالي من أي تلوث بيئي كي يتنفس هواءً نقياً ويرى زرقة السماء ويمشي في شوارع نظيفة ، وهذا ما يلمسه السائح عندما يصل هذه الدولة، فماليزيا معروف عنها قلة تلوثها إذا ما تم مقارنتها بدول العالم الأخرى ، بالإضافة لأنها تحتوي على طبيعة خلابة ونباتات خضراء وحيوانات كثيرة متنوعة ، وتتعدد هناك الأنشطة التي بإمكان الزائر أن يمارسها ، كالتجول والمشي في الغابات والتجديف.
  2. التسوق: ماليزيا تعتبر مكان ملائم لكل محبي التسوق حول العالم ، ففي كوالالمبور تتعدد المنتجات اليدوية والملابس الرائعة ، فتجد فيها مراكز تسوق كبيرة تقدم خصومات هائلة للزوار.
  3. الطعام: من أكثر الأمور التي تميز ماليزيا هي الأطباق ذات الملامح الخاصة بماليزيا ، فتجد في الطبق الماليزي خليط ومزيج من الهندي الماليزي والصيني الماليزي ، فليس هناك أطباق ماليزية أصلية ، لأن ثقافة السكان المتنوعة قد أضافت لها طابعاً خاصاً بها.
  4. الثقافة: ماليزيا جامعة لثقافات كثيرة ، فهي دولة صاحبة تاريخ عراق وتقاليد جميلة ، ففيها ترى الماليزيون والصينيون والهنود قد جمعت ثقافاتهم معاً ، كما أن ماليزيا تنظم مهرجانات وأحداث مثيرة ، ويعتبر هذا سبباً أساسياً في كثرة العطل الرسمية بها.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن ماليزيا

الهندسة المعمارية في ماليزيا:

الزي الرسمي الماليزي
الزي الرسمي الماليزي
  1. المالايويون: ماليزيا تتميز بأجواء استوائية تجعل من الهندسة التقليدية طريقة لها ، فهي تطبق عمليات معمارية متطورة جداً ، فالبيوت تكون مبنية على أعمدة خشبية عالية ، حيث تسمح لنسيم البحر البارد أن يمر من تحتها ، فيبرد المسكن ويحميه من الفيضانات العرضية ، بالإضافة لإعطائه منظراً جمالياً خاصاً.
  2. الطابع الهندي: غالبية الماليزيين الهندوس يعودون لجنوب الهند ، وذلك يعكس طابع الهندسة المعمارية لهذه المنطقة ، فهي تتميز بالألوان الزاهية.
  3. الطابع الصيني: العمارة الصينية في ماليزيا تشتمل على نوعين ألا وهما : النوع التقليدي والبابا نيونيا ، فهناك معابد صينية في كافة أنحاء البلاد كمعبد تشنغ هوون تنغ ، وهو من النوع التقليدي ، أما بالنسبة لتراث البابا نيونيا ، فقد بنيت العديد من البيوت القديمة ، وبالخصوص في ولايتي مالاكا وبينانج.

للمزيد يمكنك قراءة : عاصمة ماليزيا معلومات مفيدة عنها

معلومات لم تكن تعرفها عن ماليزيا:

  1. دولة سنغافورة كانت جزء من المملكة الماليزية إلا أنها طردت بعد خلافات حول السياسة والاقتصاد وعدد من أعمال الشغب التي لها صلة بالعرق.
  2. أبراج بتروناس الموجودة في كوالالمبور كانت أطول المباني وذلك من عام 1998 ميلادياً حتى عام 2004.
  3. الماليزيين اجتماعيين بدرجة كبيرة ، وذلك وفقاً لدراسة استقصائية تم عملها في عام 2010 ، تفيد بأن لدى الماليزيين أكبر عدد من الأصدقاء على موقع الفيس بوك.
  4. ماليزيا تعيش الآن طفرة اقتصادية وعلمية وصحية كبيرة ، فعلى سبيل المثال تكلفة عملية تغيير شرايين القلب في ماليزيا 10 آلاف دولار ، بينما سعر هذه العملية في الولايات المتحدة لا تقل عن 130 ألف دولار.
الحضارة الماليزية
الحضارة الماليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى