معلومات عامة

تحليل القوائم المالية وأنواعها وأهدافها

تحليل القوائم المالية

إن تحليل القوائم المالية عبارة عن تقييم الحالة المالية الخاصة بالمنشآت المختلفة ، عن طريق دور المحاسب المسئول عن تنفيذ سلسلة من الواجبات الشاملة تحليل الأرباح والخسائر ، والمساهمة بإعداد البيانات المالية ، ومتابعة القرارات الإدارية ، ويتم تعريف تحليل القوائم المالية على أنه العملية التي تساعد على تطبيق مراجعة لجميع القوائم المالية التي تتبع المنشآت ، كالميزانية العمومية ، الأمر الذي يساعد في فهم الحالة المالية الخاصة بالمنشأة ، وتقديم المساعدة لاتخاذ القرارات الفعالة ، ومن ضمن التعريفات الأخرى لتحليل القوائم المالية هو تدقيق وفحص البيانات المالية الخاصة بمنشأة ما ، الأمر الذي يساعد على تقييمها وتحديد مدى قدرتها على تنفيذ التزاماتها المالية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على خطوات تحليل القوائم المالية ، وأنواع تحليل القوائم المالية ، وأهداف تحليل القوائم المالية ، فتابعوا معنا.

خطوات تحليل القوائم المالية:

إن نجاح تطبيق تحليل القوائم المالية معتمد على خطوات أساسية من أهمها :

  1. معرفة الخصائص الاقتصادية : وتعد الخطوة الأولى بتحليل القوائم المالية ، وتشكل سلسلة من النشاطات التي ترتبط بالإنتاج أو الصناعة ، وتوزيع المنتجات أو الخدمات الخاصة بالمنشأة.
  2. تحديد استراتيجيات المنشأة : وتعد الخطوة التالية بتحليل القوائم المالية ، وتختص بالتعرف على طبيعة المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها من قبل المنشأة ، بالإضافة لدراسة مستوى الهوامش الخاصة بالأرباح ، وطبيعة العلامة التجارية ، والهيمنة على التكاليف ، والتنوع الصناعي والجغرافي.
  3. تقييم البيانات المالية للمنشأة : وهي عبارة عن مراجعة لجميع البيانات المالية التي تخص المنشأة ، ضمن المعايير المحاسبية المرتبطة بذلك المجال ، وعند دراسة الحسابات المالية الخاصة بالميزانية العمومية ، فمن المهم التأكد من تنفيذ التقييم ، ومن التصنيف ، والاعتراف بصفتهم العناصر الأساسية للتقييم الصحيح ، وعندما يتم دراسة قائمة الدخل فمن المهم أن يتم تقييم الأرباح بصفتها تمثل الأداء الاقتصادي الخاص بالمنشأة ، أما تقييم قائمة التدفقات النقدية فيقوم بتوفير معلومات عن طبيعة السيولة المالية الخاصة بالمنشأة ، عن طريق متابعة أنشطتها واستثماراتها ضمن المدة المالية.
  4. تحليل الربحية والمخاطر : وتلك الخطوة تساعد محللي القوائم المالية على أن يقيموا المنشأة وبياناتها المالية ، وعندما يتم تحليل الربحية فمن المهم جداً أن يتم تحديد مدى أرباح عمليات المنشأة نسبةً لأصولها ، ورأي الأشخاص المساهمين بطبيعة أرباحها ، ولا بد من تقييم طبيعة المخاطرة المؤثرة على المنشأة.
  5. إعداد البيانات المالية المتوقعة : وتلك الخطوة تعتبر الخطوة الأخيرة بتحليل القوائم المالية ، وتحوي سلسلة من الفرضيات التي لا بد على المحللين الماليين إعدادها ، من أجل توقع مستقبل المنشأة ومجال عملها ، وبعدها يتم قياس طبيعة تأثير تلك الفرضيات على التمويل والتدفقات النقدية.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي الثورة الصناعية

أنواع تحليل القوائم المالية:

يتم تقسيم تحليل القوائم المالية لثلاث أنواع رئيسية هم :

  1. التحليل الأفقي : وهو مقارنة الأداء المالية الخاص بالمنشآت خلال سنتين أو أكثر ، حيث يقارن المحلل المالي ما بين الإيرادات الخاصة بالمبيعات والمبالغ المالية ، الأمر الذي يساعد على حساب النسب المئوية للتغيرات بين السنوات لجميع الأرصدة المالية كرصيد النقدية ، ورصيد المخزون.
  2. التحليل العمودي : وهو حساب كل بند من البنود بالقوائم المالية على اعتباره نسبة مئوية من المجموع الإجمالي ، ويستعمل مصطلح التحليل العمودي لأن الأرقام السنوية يتم إدراجها عمودياً بالقوائم المالية.
  3. التحليل النسبي : وذلك التحليل يوفر للمحلل المالي الإمكانية على مقارنة بنود قائمة مالية واحدة ، أو فحص العلاقات بين جميع البنود التي توجد ضمن قائمتين ماليتين.

للمزيد يمكنك قراءة : أهمية التعليم في المجتمع

أهداف تحليل القوائم المالية:

إن تحليل القوائم المالية يساعد على تحقيق الكثير من الأهداف ببيئة العمل ، ومنها :

  1. يتم توفير تصور عن طبيعة الأداء المالي والتشغيلي للمنشأة.
  2. يتم التعرف على الحالة المالية التي تخص المنشأة.
  3. يتم تقييم إمكانية دفع الالتزامات ، سواءً أكانت طويلة الأجل أم قصيرة ، ويتم سداد الديون المترتبة على المنشأة.
  4. من أهدافها المساهمة بإعداد الخطط المستقبلية التي تخص تفعيل دور الرقابة الداخلية.
  5. يتم تحديد نقاط ضعف المنشآت ، ويتم البحث عن حلول متقرحة تساعد على تقديم العلاج المناسب لها.
معلومات مفيدة
معلومات مفيدة
أهمية التحليل المالي
أهمية التحليل المالي
القوائم المالية
القوائم المالية

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي الضرائب

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى