مجتمع

بعض حقوق الطفل وذوى الاحتياجات الخاصة

بعض حقوق الطفل

إن الطفل هو أي شخص يقل عمره عن 18 سنة ، حيث يمتلك كل طفل سلسلة من الحقوق التي تحميه وتحفظه من أي سوء وضرر ، بغض النظر عن عرقه أو جنسه أو لونه أو عقيدته أو غيرها ، وتعتبر حقوق الطفل جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان التي تراعي أعمارهم ، واحتياجاتهم الخاصة والتي بدورها تختلف عن حاجات الأشخاص البالغين ، فعند صياغة تلك الحقوق تم التأكد من مراعاتها للمراحل الجسدية والنفسية التي يمر بها الأطفال ، وأهمية تنشئتهم بشكل سليم ، بالإضافة لذلك فإن الطفل ببعض مراحل نموه التي لا يمكنه الدفاع فيها عن نفسه وعن حقوقه للرعاية ، والحماية ، وضمان لحقوقه القانونية ، ومعاقبة أي إنسان ينتهك تلك الحقوق ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على حقوق الأطفال وحقوق الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، فتابعوا معنا.

حقوق الطفل:

اسم وجنسية:

  • حق الطفل في أن يحصل على اسم وجنسية يعتبر واحد من أهم الحقوق التي تضمن حقه كإنسان ، حيث يشترط ذلك الحق وجوب تسمية المولود وتسجيله بسجل المواليد ، ذلك بالإضافة لتحديد جنسيته وضرورة إثبات أبويه ، فهذه الأشياء تشكل عنصر رئيسي ومهم من أجل الحفاظ على هويته الشخصية ، والتي لها دور كبير في حياته المستقبلية ، وبغيرها لا يعترف بأي حق للإنسان مثل : حقه بوظيفة حكومية أو بوضع اجتماعي طبيعي ، كما أن الأفراد مجهولي الهوية هم الأكثر عرضة للخطر وللانتهاكات نتيجة لعدم وجود من يحميهم ومن يدافع عنهم.

الأسرة:

  • لا بد أن ينشأ الأطفال في ظل رعاية أبويه وفي جو أسري يسوده الأمان ، والراحة ، والاهتمام ، لهذا ضمنت الاتفاقية حق الطفل بالعيش ضمن أسرة ، وألا يتم إبعاده عن أبويه بالإجبار ، من أجل ضمان حصوله على تلك الرعاية ، وبحال عدم رعاية الطفل بشكل صحيح أو الإساءة له أو إيذائه تقوم السلطات المختصة باختيار قرار يقضي بفصل الطفل عن أبويه أو أحدهما وذلك من أجل ضمان مصلحته.

الاحتياجات الأساسية:

  1. إن تأمين الحاجات الرئيسية للأطفال من مأكل ومشرب يعتبر أمر في غاية الأهمية لكل البشر سواءً للبالغين أو الأطفال ، حيث يجب توافرهم دائماً ، وفي كل الظروف سواءً بحالة حرب أو سلم ، من أجل تمكينهم من البقاء على قيد الحياة ، كما أنه لا بد من توفير الغذاء الصحي والمتوازن تبعاً لمراحل نمو الطفل ، والتي تتوافر فيه كل العناصر الغذائية اللازمة من أجل نمو الجسم مثل : البروتينات ، والألياف ، والأملاح المعدنية من أجل ضمان نموهم بصورة سليمة ومن دون التعرض لأي مشاكل مثل : الجفاف ، أو المشاكل الناجمة عن الإفراط بالأكل مثل : السمنة.
  2. وأهمية الماء للأطفال تلخص في الحفاظ على نظافة الطفل وإزالة جميع الأوساخ والجراثيم والتي تؤدي للأمراض ، ومساعدة الطفل على النمو بصورة سليمة ، حيث يحتاج الأطفال والرضع شرب كميات كافية من المياه من أجل إبعاد خطر الإصابة بالجفاف ، الأمر الذي بدوره يبطئ من عملية النمو ، ذلك بالإضافة لتوفير مرافق صحية نظيفة سواءً في البيوت أو في الأماكن العامة ، وتوفير ماء نظيف وغير ملوث من أجل الشرب كي لا يتعرض الطفل لأمراض تعيق مسار حياته العملية والعلمية.

للمزيد يمكنك قراءة : حقوق الطفل في الاسلام

حقوق الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة:

إن أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يتمتعون بسلسلة من الحقوق تماماً مثل حقوق الطفل السليم ، ذلك بالإضافة لمجموعة من الأشياء التي يجب تطبيقها من أجل ضمان حياة كريمة لهم وللحفاظ على كرامتهم ، ومن أهم تلك الأشياء :

  1. يجب تزويد أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمساعدات مالية من أجل توفير مستلزماتهم.
  2. يجب تأهيل الأطفال للعمل عن طريق مجموعة من الورشات التدريبية والمجانية.
  3. يجب توفير كل الأجهزة والأدوات الخاصة بهم من أجل مساعدتهم على أداء مهامهم ، حيث تعينهم تلك الأجهزة والأدوات على الحركة والتنقل بأنفسهم ، ذلك بالإضافة لرعايتهم صحياً والبحث المتواصل والمستمر لطرق الوقاية والعلاج الطبي والنفسي لهم من قبل الدولة.
  4. يجب إتاحة الفرص من قبل الدولة لتبادل خبراتهم من أجل التوصل لأفضل الطرق لرعايتهم ودمجهم في المجتمع.
  5. يجب توفير فرص تضمن مشاركة الأطفال بتنمية المجتمع كي يشعروا بالأهمية.
  6. يجب استعمال شتى السبل من أجل تمكينهم من الوصول للعملية التعليمية بسهولة.

للمزيد يمكنك قراءة : حماية حقوق الطفل

اتفاقية حقوق الطفل
اتفاقية حقوق الطفل
حقوق الطفل
حقوق الطفل
بعض حقوق الطفل
بعض حقوق الطفل

للمزيد يمكنك قراءة : ظاهرة اطفال الشوارع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى