معلومات

بحث عن مصادر المعلومات وأنواعها وطرق تقسيمها بأشكال مختلفة

بحث عن مصادر المعلومات

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان بحث عن مصادر المعلومات وما هي مصادر المعلومات، علم المعلومات هو العلم الاساسي المرتبط بموضوع البحث الخاص بمصادر المعلومات، ويقصد بعلم المعلومات ذلك العلم المختص بتجميع المعلومات والبيانات وتخزينها ونقلها وكذلك امكانية استرجاعها وتفسيرها واستخدامها، كما يستطيع الجمع بين الكثير من المفاهيم والمصطلحات في مختلف انواع العلوم والمعارف الانسانية، لذا يمكننا القول ان هذا العلم هو المخزن الامثل أو المصدر الامثل لمختلف أنواع العلوم.

مصادر المعلومات

اقرأ: بحث عن علم الرياضيات واشهر علمائه

أمثلة على العلوم المختلفة

ومن الامثلة على تلك العلوم علم النفس وعلم الهندسة وعلوم الحواسيب وعلوم اللغة وعلم المكتبات الذي يعتبر صورة مصغرة لهذا النوع من العلم، ومن اهم العلوم المرتبطة بهذا العلم أو اهمها على الاطلاق مختلف العلوم المرتبطة بعمليات نقل البيانات وتسجيلها واستخدامها وتوثيقها اذ أنها تمثل صلب هذا النوع من العلوم، ويعود ذلك إلى كم التطور الذي مرت به الحياة البشرية أو الحياة بشكل عام على وجه الارض فيما يخص التطورات المعرفية والتقنية  ما يتيح كم هائل من البيانات والمعلومات، وهنا يرتبط بعلم المعلومات مفهوم مهم وأساسي وهو مصادر المعلومات وتلك المصادر هي التي توثق تلك البيانات أو المعلومات وتعمل على اعطائها المصداقية وأماكن أو مساحات للتخزين.

اقرأ: معلومات دينية قيمة جدا للكبار والصغار

ما المقصود بمصادر المعلومات

ابسط التعريفات التي يمكن أن تعبر على مفهوم مصادر المعلومات هو كلمة المراجح، حيث أن مصادر المعلومات تمثل المراجع الصحيحة التي تمثل مصدر للمعلومات أو مكان للعودة إليه للتعرف على مدى صحة ومصداقية معلومة ما، ويجب على تلك المصادر أو المراجع أن تكون مبنية على دراسات دقيقة مما يسمح بأن تكون البيانات الموجودة اقرب ما يكون للدقة.

رغم هذا التعريف لمصادر المعلومات الذي يؤكد على المصداقية بشكل كبير، إلا أنه يسمح لعدد كبير من مصادر المعلومات للدخول تحت هذا المفهوم أو التعريف منها ما هو موثوق ومنها ما هو اقل مصداقية أو اقل ثقة.

مصادر المعلومات

انواع مصادر المعلومات

يمكن تقسيم انواع مصادر المعلومات بأكثر من طريقة فهناك من قسمها إلى:

المصدر الابتدائي، وعادة فهذا النوع من المصادر يرتبط بشكل وثيق مع المصادر التاريخية أو الجانب التاريخي للمعلومات ومنها القطع الاثرية، المستندات القديمة، التسجيلات الصوتية الأصلية، السيرة الذاتية للمشاهير.

المصدر الثانوي، ويمثل هذا المصدر وسيلة أو مصدر توفير المعلومات للمصدر الابتدائي ومنها التفسيرات التي تتعلق بالمعلومات الأصلية.

المصدر العالي، ويميل هذا المصدر إلى مجموعة من المؤشرات والبيانات النصية بحيث تعمل تلك المصادر على توحيد المعلومات التي يتم الحصول عليها من المصادر الإبتدائية والثانوية، فهى إلى حد ما تعتبر من الوسائل المساعدة للحصول على مصادر للمعلومات.

يلاحظ على هذا التقسيم أنه نوعًا ربط بين كافة الانواع بحيث تصبح مؤسس للأخرى أو مساعد للأخرى، إلا أنه يوجد تقسيم آخر للمعلومات يتمثل في:

مصادر معلومات وثائقية

مصادر المعلومات الأولية، مثل الوثائق والمطبوعات كالدوريات والمقالات وتقارير البحوث وبراءات الاختراعات وغيرها.

مصادر المعلومات الثانوية، وتعتمد تلك المصادر على مصادر المعلومات الأولية، فهي تعمل على اخذ تلك المعلومات أو البيانات وتعمل على ترتيبها تبعًا لخطط محددة فتعطينا على سبيل المثال الكتب الدراسية، المعاجم اللغوية، الدوريات العامة ودوائر المعارف، والأطالس.

مصادر المعلومات من الدرجة الثالثة، فمع تتابع التطور وزيادة ناتج المعلومات أصبحت هناك حاجة ملحة لوجود مصادر تعمل على تنظيم هذا الناتج وترتيبه وتحليله حتى يصبح من السهل على الباحث الوصول إلى المعلومة المناسبة له، ومن امثلت تلك المصادر الببليوغرافيات، الكشافات، والأدلة الخاصة بالكتب.

اقرأ: هل تعلم عن النبي معلومات قيمة جدا

مصادر معلومات غير وثائقية

المصادر الرسمية، وهى تلك المعلومات التي يتم الحصول عليها من مصادر حكومية أو رسمية.

المصادر غير الرسمية أو الشخصية، وهى تلك المعلومات التي يتم الحصول عليها بشكل شفهي.

تقسيم اخر لمصادر المعلومات

مصادر المعلومات التقليدية وتنقسم إلى:

الكتب وهو المصدر الاكثر انتشارًا تاريخيًا ومنها الكتب الدراسية، الكتب العامة، المراجع، الدوريات، الكتيبات والنشرات

المصادر السمعية والبصرية للمعلومات وتنقسم إلى:

المصادر البصرية ومنها الصور، والرسوم، والعينات، والخرائط، والأفلام الصامتة، والشرائح المجهرية، والمجسمات، والشفافيات.

المصادر السمعية، مثل لتسجيلات الصوتية، والاسطوانات الصوتية، والأشرطة السمعية، والبرامج الإذاعية.

المصادر السمع بصرية، الأفلام الناطقة الوثائقية، والتعليمية، وتسجيلات الفيديو، والبرامج التلفزيونية الهادفة، والفيديوهات الناطقة، والشفافيات الناطقة.

مصادر المعلومات
مصادر المعلومات

مصادر المعلومات الإلكترونية

وتمثل في المعلومات أو البيانات التي يتم تخزينها في الحواسيب أو الوسائط الالكترونية، وتعتبر المصدر الاكثر شيوعًا في الوقت الحالي، حيث يمكن الحصول على هذا النوع المعلومات بشكل اسرع أو ارخص عن طريق شبكات الانترنت، أو شراء حق الاستفادة من مصدر معلومات بعينه، أو الاشتراك في أحد الشبكات المحلية، أو الإشتراك في شبكة تعاونية خاصة لتبادل المعلومات، أو الاشتراك من خلال وسطاء تبادل المعلومات.

اقرأ: معلومات دينيه هامه قيمة ومفيدة

التقسيم الشكلي لمصادر المعلومات

المصادر قبل الورقية

هي البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من الحضارات السابقة وكانت مسجلة على الجدران والأحجار.

المصادر الورقية

يمكن تسميتها أيضًا بالمصادر المطبوعة.

المصادر بعد الورقية

وتتمثل في الوسائل السمعية والبصرية أو السمع بصرية والوسائل الالكترونية.

من المهم جدًا وجود هذه المصادر للمعلومات حيث تعمل على تعزيز القدرة على التعلم، كما انها مع تشعبها وتطورها تمثل مصدر متميز لتبادل المعلومات وتطويرها وتنمية البحث العلمي في مختلف المجالات، كما تعمل على العمل على توفير الوقت والجهد مع توفرها بشكل الكتروني أو بشكل اكثر تنظيمًا مما يتيح سهولة وسرعة الوصول إليها، كما انها تساعد على امكانية توسيع المدارك ومرونة الآراء بسبب الاحتكاك أو الاطلاع على انواع متشعبة من المعلومات والآراء، كما ان توفر المصادر الموثوقة يساعد على تنمية الفكر والإبداع بسبب امكانية وصولها الى اكبر عدد من الناس وبأكبر كم من المعلومات مع تحليلها وتفسيرها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق