معلوماتمعلومات عامة

بحث عن علم الرياضيات واشهر علمائه

بحث عن علم الرياضيات

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان بحث عن علم الرياضيات واشهر علمائه، فعلم الرياضيات هو علم التعامل مع الارقام أو علم التجرد، وهو نوع من العلوم التي تتعامل مع الحقائق المجردة، فنجد علم الرياضيات يوضح لنا كيفية التعامل مع الارقام وأنماطها، كما أنه يقال عنه بأنه علم الحساب والقياس والهندسة، فهو نوع من العلوم يتميز بالدقة وقوة المنطق والتناسق بسبب ما يعمل على تقديمه من نظريات مع براهينها واثباتاتها، فغالبًا ما تقدم تلك النظريات على انها يقين مطلق حتى وإن كانت مخالفة للواقع المعروف أو بمعنى آخر غير منطبقة على الواقع، فهنا البناء الرياضي أو النظرية تعتمد على تناسقها الذاتي من حيث فرض الفرضيات وتجميع المعطيات ثم استنتاج النتائج ببراهين رياضية ثابتة وصحيحة، وبسبب هذه اليقينية التي تتمتع بها النظريات الرياضية والاعتماد على أدوات ومقاييس الحكم ومفاهيم الصح والخطأ المجردة فقد لقبت العلوم الرياضية بملك العلوم، واليقينية في علم الرياضيات هى ما يميزه عن باقي العلوم التي تقوم بشكل أو بآخر على التصور.

علم الرياضيات

اقرأ: بماذا تشتهر البرازيل معلومات مفيدة وقيمة

تعريف علم الرياضيات

لا يوجد تعريف موحد بين العلماء لعلم الرياضيات فقد قدم كل عالم تعريفه ومفهومه الخاص عن علم الرياضات ومن امثلة ذلك أرسطو والذي قال بأنه علم الكمية، واستمر الاختلاف بين العلماء حتى استقر الخلاف بينهم على ثلاثة اتجاهات حول التعريف المنطق، الحدث، الشكلية، فكل ينظر إلى علم الرياضيات من منظور فلسفي مختلف ولا يوجد أي نوع من الاجماع حول التعريف ولكن يمكننا عرض بعضها:

  • بنيامين بيرس عرف الرياضيات من حيث المنطق فقال “العلم الذي يستخلص النتائج الضرورية”.
  • لويتزن برأور عرف الرياضيات من حيث الحدس فقال ” الرياضيات هي النشاط العقلي الذي يتكون في تنفيذ بنيات واحدة تلو الأخرى”، وهو نوع من التعريفات والفلسفة الجامدة نوعًا ما بسبب أنه لا يسمح بأي شئ يخالف مفهومة وتقسيماته عكس التعريفات الاخرى التي تتمتع بالمرونة نوعًا ما.
  • هاسكل كاري عرف الرياضيات من حيث الشكلية فقال ” الرياضيات ببساطة هي علم النظم الرسمية”.

اقرأ: اين تقع الغدة النخامية في جسم الانسان وما هي وظيفتها

تاريخ علم الرياضيات

علم الرياضيات من العلوم القديمة والتي بدأت منذ البدايات الأولى للإنسان ولكن ظهوره كعلم منظم يمكننا القول أنه كان في الحضارة المصرية القديمة والحضارة البابلية، والدلالة على ذلك كان المخطوطات والنقوش والبرديات التي تم إيجادها أو اكتشافها في تلك الحضارات مما دفع الباحثين إلى استنباط أن علم الرياضيات بشكله المنظم بدأ عند السومريين والذي اعتمدوا فيه على النظام الستيني.

مجالات أو استخدامات علم الرياضيات

يمكننا القول بأن مجالات علم الرياضيات تتمثل في دراسة الكمية والبنية والفضاء والتغيير ويقصد بها ( الحساب والجبر والهندسة والتحليل )، وهناك استكشاف الروابط التي تؤسس إلى المنطق، ووضع النظرية (الأسس)، إلى جانب الرياضيات التجريبية لمختلف العلوم (الرياضيات التطبيقية)، ودراسة مواضيع الارتياب.

اقرأ: اين تقع الحبشة جغرافياً على الخريطة وعلاقتها بالاسلام

اهمية علم الرياضيات

الرياضيات واحدة من العلوم التي يمكن أن لا يشعر الانسان العادي بأهميتها رغم انها من العلوم التي يتم استخدامها بشكل دائم ويومي ومن ابسط تلك الامور عمليات الحساب البسيطة.

تعمل الرياضيات على تنمية منهجية الفرد وهو الامر الذي يعمل على تناسق الحياة، فالرياضات هى المسئولة عن تنظيم الفوضى والعمل على تنمية المهارات وكذلك العمل على تنمية القدرات العقلية والتفكير والإبداع.

يعمل علم الرياضيات على تنمية القدرة على تعلم المهارات التنظيمية باستخدام العقل للقدرة على حل المشكلات بشكل افضل.

تنمية المهارات أو القدرات العقلية مما يساعد على سهولة التفكير واتخاذ القرارات بطريقة سلسة وسليمة.

اقرأ:

اجمل تهاني عيد الفطر هنئ احبابك باجمل الكلمات
علم الرياضيات

اشهر علماء الرياضيات

  • الخوارزمي هو واحد من اشهر علماء الفلك والرياضيات في العالم أجمع، ويعتبر الخوارزمي أول ما قام بالفصل بين الحساب والجبر، وأول من تعامل مع الجبر بأسلوب منطقي فبذلك اصبح أول من وضع اسس الجبر الحديث، وتعد مجهودات الخوارزمي هى المعلم الأول أو المنبع أو الاساس الذي بنى عليه الأوروبيين نهضتهم في العلوم الرياضية.
  • ثابت بن قرة هو تلميذ الخورزمي وقد اتت انجازاته في الاغلب في التكامل والتفاضل وقد لقب بابو الهندسة التحليلية وقد قدم اثباتًا لنظرية فيثاغورث في المثلث القائم.
  • ابن الهيثم واحد من العلماء الشاملين حيث برع في علوم الرياضيات والطب والفلك وترك تأثيره في مختلف المجالات، إلا أن تميزه الاساسي كان في علم الهندسة والبصريات.
  • فيثاغورس عالم رياضيات يوناني قدم واحدة من ابرز واهم النظريات والتي حلمت اسمه وأصبحت القاعدة للكثير من النظريات، ولقب فيثاغورث بابو الرياضيات الحديثة.
  • ليوماردو بيسانو عرف ليوناردو بيسانو ايضًا بليوناردو فيوناتشي وقد لقب بالعالم الحديث بسبب نشره نظام الترقيم العربي في أوروبا، إلى جانب مجموعة من الاسهامات في علم الرياضيات وتطويره.
  • الان تورنج هو مؤسس علم الحاسوب الحديث ومن اشهر نظرياته الذكاء الصناعي والنظرية الرياضية للظواهر البيولوجية.

وغيرهم الكثير من علماء الرياضيات الذي اسهموا سواء في تأسيس العلم قديمًا وحديثًا أو عملوا على تطويره واثبات بعض نظرياته بمفاهيم حديثة.

قدمت الاسطر السابقة توضيح مبسط لهذا العلم ومدى اهميته ومجالاته التي لا تخلوا منها حياتنا اليومية، لذا علموا أولادكم بداية اهمية العلم بشكل عام وأهمية علم الرياضيات بشكل خاص، فهو علم التجرد والحقائق المطلقة الذي يؤسس للعديد من العلوم التي تقوم وتعتمد عليه وعلى اثباتاته ونتائجه، وراعي أن التعامل بعلم الرياضيات يؤثر على صاحبه بشكل ملموس حتى في التجارب الحياتيه الاجتماعية، فهو علم يعتمد على تجميع المعطيات وتنفيذ العمل للحصول على استنتاجات بناء على تطبيق النظريات، وهي نفس الطريقة التي يجب على كل انسان التعامل بها مشكلاته أو قراراته.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق