معلومات عامة

بحث عن تسونامي إندونيسيا .. حقائق وأرقام مرعبة

بحث عن تسونامي

لقد أخذت التسمية تسونامي من اللغة اليابانية ، وتعني تسونامي أمواج المرفأ ، ويعرف في الاصطلاح على أنه عبارة عن مجموعة من الأمواج الهائلة والضخمة والعاتية والكبير التي تكون نتيجة من تحرك كمية كبيرة من مياه المحيطات بفعل بعض الظواهر والأحداث المفاجئة كالزلازل ، وأمواج التسونامي تشبه تموجات ضخمة تحدث ببركة ماء ، وتلك الأمواج لا تكون مشابهة للأمواج العادية التي تحدث نتيجة حركة الرياح ، كما أنها لا علاقة لها ببعض الظواهر التي تحدث نتيجة حركة القمر كالمد والجزر ، ومن هنا لا يفضل إطلاق مصطلح موجة المد على تسونامي من قبل المتخصصون.

وبالرغم من أن ظاهرة المد والجزر لا تؤثر مطلقاً على حدوث الموجات التسونامية إلا أنه من الممكن أن تكون عامل مؤثر عليها عندما تصل للمناطق الساحلية ، فحدوث تسونامي خلال أوقات المد يزيد من حدتها ، ويجعل بإمكانها غمر اليابسة بالماء بصورة أكبر ، وله قوة هائلة وسرعة كبيرة حيث من الممكن أن تتحرك الأمواج المائية في تسونامي بسرعة تصل في الساعة الواحدة إلى 804م ، ومن ضمن الأمثلة التي تعكس سرعة تلك الأمواج ، فقد وصل التسونامي من السواحل التشيلية للشواطئ اليابانية خلال اثنتي وعشرين ساعة ، واستغرق وصوله لهاواي إلى خمسة عشر ساعة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تسونامي إندونيسيا ، فتابعوا معنا.

نبذة عن تسونامي إندونيسيا:

  1. يطلق على التسونامي الذي ضرب دولة إندونيسيا بتوسنامي سومطرة ، وذلك لأنه ضرب سواحل سومطرة بتاريخ السادس والعشرون من شهر كانون أول في العام 2004م ، وقد بلغت وقد بلغت قوة الزلزال حوالي 9.1 درجة على عمق ثلاثون كيلو متر ، أما منطقة التصدع التي أدت لهذا التسونامي فقد امتدت على مسافة تبلغ نحو ألف وثلاثمائة كيلو متر.
  2. مما نتج عنه إزاحة قاع البحر بصورة عمودية وعلى ارتفاع أمتار عدة على طول تلك المسافة ، وقد سجل هذا التسونامي كأكثير تسونامي امتداداً على نطاق واسع ، كما أنه سجل أضرار كارثية وخسارات بمليارات الدولارات ، بالإضافة لوفاة أكثر من 230 ألف شخص ، وقد أطلق على هذا التسونامي فيما بعد (تسونامي المحيط الهندي).

للمزيد يمكنك قراءة : تسونامي معلومات شيقة

أضرار التسونامي:

  • لقد أدى هذا التسونامي في نقص كلاً من : الطعام ، والعلاج الطبي ، والمياه النظيفة ، والإمدادات ، لتوسيع قائمة الخسائر الإنسانية ، ذلك بالإضافة لأن الأضرار البيئة كانت طويلة المدى ، فقد دمر قرى ، وأراضي زراعية ، ومنتجات سياحية ، وأراضي الصيد ، فقد غمرت جميعاً بالجثث ، والحطام ، والمياه المالحة التي تقتل النبات.

للمزيد يمكنك قراءة : الزلازل تعرف على كيفية حدوثها

الدول المتضررة:

  1. لقد أدى هذا التسونامي لقتل أعداد كبيرة من البشر وذلك في أكثر من اثنا عشر دولة ، فأكثر الدول التي قد تأثرت به هي : (إندونيسيا ، والهند ، وسريلانكا ، والمالديف ، وتايلاند) فقد ألحق بتلك الدول أضرار جسيمة ، وقد قدر المسئولين في إندونيسيا بأن عدد القتلى قد تخطى حاجز المائتين ألف شخص ، كما قتل العشرات وفقدوا في دولتي الهند وسريلانكا ، بالإضافة إلى أنه تم الإبلاغ عن وفاة وفقدان الآلاف من السياح غير الآسيويين الذين كانوا يقضون عطلتهم في الأماكن التي ضربها التسونامي.
  2. لقد كانت الموجة تسير بسرعة نحو 804.67 كيلو متر بالساعة عبر المحيط الهندي ، وقد ضربت مقاطعات سياحية تايلندية بعد ساعة ونصف من بدءه ، مما أدى لقتل نحو 5400 من بينهم ألفي سائح أجنبي ، وبعد ساعة أخرى ضربت الأمواج الساحل الجنوبي الشرقي في الهند قريباً من مدينة تشيناي ، وراح ضحيتها أكثر من عشرة آلاف إنسان ، وكان جميعهم من الأطفال والنساء ، كما أن الأمواج قد جرفت أكثر من ثلاثين ألف إنسان بدولة سريلانكا ، وأدى هذا التسونامي في وفاة مئات الآلاف من المشردين بدولة سريلانكا فقط.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي الزلازل وأنواعها وأسبابها

تسونامي إندونيسيا
تسونامي إندونيسيا
تسونامي مدمر
تسونامي مدمر
كوارث إندونيسيا
كوارث إندونيسيا

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة الذي تحدثنا ودار كلامنا فيه حول بحث عن تسونامي إندونيسيا .. حقائق وأرقام مرعبة ، جمعنا لكم أهم المعلومات وأرقام الضحايا والخسائر المالية التي خلفها التسونامي الذي ضرب دولة إندونيسيا والدول المحيطة بها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق